أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

تغلب على ظروفك بابتسامة.. واستبشر خيرًا بالأفضل

بقلم | عمر نبيل | الاحد 16 يناير 2022 - 10:12 ص


أحيانًا ما تمر عليك ظروف صعبة، تشعر أنها لن تنتهي من شدتها و قسوتها، لكن مع مرور الأيام تتلاشى هذه الظروف، وما رفعها عنك إلا لطف الله عز وجل وطريقته وتدبيره وليس بطريقتك أو تدبيرك، إذن.. "أغلق على شعورك السيء وابتسم، وكلما تأخر عليك شيء وطال انتظاره استبشر خيرًا و سيأتيك أجمل مما كنت تتخيل.

فقط ثق بأن الله عز وجل لن ينساك أبدًا، وذلك لأن منعم الأمس لا يمكن أن ينساك غدًا فقوي رجاءك في الكريم، ولا تنتظر الفضل من أحد سواه أبدًا، وقد صدق الله ربنا ورازقنا؛ وهو أصدق القائلين: « أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ » (ص: 9).


ثق في الله


كل المطلوب منك، فقط أن تثق في الله عز وجل، وكيف لا تثق بالقادر القهار، الذي يقول للشيء كن فيكون، فهو القادر على رفع همومك مهما كانت، وهو القادر على أن يعوضك عن أحزانك مهما كانت، واعلم أنه من طرق تقوية اليقين والثقة بالله تعالى كثرة التأمل في كتاب الله وتدبر معانيه، وتدبر الآيات الكونية، وتدبر معاني صفات الله تعالى، وكثرة النظر في قصص الأنبياء وفي معجزاتهم.

ومما يزيده كذلك كثرة سؤال الله تعالى الإيمان واليقين والهدى، ففي الحديث الشريف، يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك... ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا».

ذلك أن اليقين في الله هو المصباح الذي ينير للناس جميعًا طرقهم وحياتهم، ففي الحديث الشريف، يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «سلوا الله اليقين والمعافاة، فإنه لم يعط أحد بعد اليقين خيرا من المعافاة».

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

استبشر بالخير


استبشر بالخير، فإن البشرى من خصائص المؤمنين، ولا يمكن أن تكون لأحد غيرهم.

عن أبي يحيى صهيب بن سنان رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عجباً لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له».

فالحياة غير مستقرة على حال، وزمانها ليس مكانًا لدوام السعادة وطِيبِ العيش، فتقلب أحوالها، وتبدل أطوارها هو صفتها الدائمة، ولا راحة من أكدارها وأحزانها إلا بخروج المؤمن منها.

قال تعالى: « جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ » (فاطر:33).

الكلمات المفتاحية

استبشر بالخير ثق في الله كيف تتغلب على ظروفك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أحيانًا ما تمر عليك ظروف صعبة، تشعر أنها لن تنتهي من شدتها و قسوتها، لكن مع مرور الأيام تتلاشى هذه الظروف، وما رفعها عنك إلا لطف الله عز وجل وطريقته و