أخبار

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

تبدأ غدًا لشهر جمادى الآخرة.. صيام الأيام البيض (القمرية) كصيام الدهر فاحرص على فضلها والفوز بأجرها

بقلم | خالد يونس | السبت 15 يناير 2022 - 09:05 م

يُعدّ صيام الأيام البيض من كلّ شهرٍ من صيام التطوع الذي يقوم به المسلم من أجل أن يتقرب من الله -سبحانه وتعالى-، ولم يجعله الله -تعالى- من العبادات المفروضة على العباد، فمن فعله نال الأجر والفضل، وهو دخول الجنّة من باب الصائمين الذي يُسمّى الريان. وقد ثبت عن سهل بن سعد الساعدي -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنه قال: (إنَّ في الجَنَّةِ بَاباً يُقَالُ له: الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ منه أحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَقُومُونَ، لا يَدْخُلُ منه أحَدٌ غَيْرُهُمْ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أحَدٌ).

ما هي الأيام البيض؟


يُطلق اسم الأيام البيض؛ على الأيام القمرية وهي اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من كلّ شهرٍ هجريٍّ، وقد سُمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى حالة القمر في هذه الأيام، حيث يكون أبيضاً مُكتملاً من أول الليل إلى آخره؛ ولذلك قال ابن البرّي فيها: أيام البيض، ذلك أنّ البياض صفةٌ من صفات هذه الليالي، بمعنى أيّام الليالي البيضاء.

وحري بكل مسلم أن يواظب على صيام هذه الأيام من كل شهر والتي تبدأ غدا الأحد بيوم الثالث عشر من شهر جمادى الآخرة

صوم الأيام البيض كصيام الدهر


روى ملحان القيسي -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يأمُرُنا أنْ نصومَ البيضَ: ثلاثَ عشْرةَ، وأربعَ عشْرةَ، وخمسَ عشْرةَ، قال: وقال: هنَّ كهيئةِ الدهرِ). والمقصود بذلك أنّ صيام ثلاثةٍ أيامٍ من الشهر، سواء أكانت هذه الأيام في أوله، أو في آخره أو في وسطه، أو كانت موزعةً بين الأول والوسط والآخر، فمن صامها فكأنّه قد صام الدهر، ذلك أنّ الحسنة بعشر أمثالها، واليوم عن عشرة أيام، والثلاثة أيامٍ عن شهر، فمن صام ثلاثة أيامٍ من كلّ شهرٍ فكأنه صام الدهر كلّه.

 وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على صوم هذه الأيام حثَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أصحابه على صيام ثلاثة أيّامٍ من كلّ شهرٍ، وذلك من خلال العديد من الأحاديث التي رواها أصحابه -رضوان الله عليهم- ومن هذه الأحاديث :

روى قتادة بن ملحان -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كان يَأمُرُهم بصيامِ أيَّامِ البِيضِ، ويقولُ: هنَّ صيامُ الشَّهرِ أو قال: الدهرِ).

كما روى أبو ذر الغفاري -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (يا أبا ذَرٍّ إذا صُمْتَ من الشهرِ ثلاثةَ أيامٍ، فصُمْ ثلاثَ عَشْرَةَ، وأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وخَمْسَ عَشْرَةَ). روى أبو ذر الغفاري -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (أمرنا رسولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أن نصومَ منَ الشَّهرِ ثلاثةَ أيَّامِ البيضِ ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرة).

 روى أبو ذر الغفاري -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إذا صُمتَ شيئاً منَ الشَّهرِ فصُم ثلاثَ عشرةَ، وأربعَ عشرةَ، وخمسَ عشرةَ).

اقرأ أيضا:

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

اقرأ أيضا:

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل


الكلمات المفتاحية

صيام الأيام البيض الأيام القمرية صيام 3 أيام من كل شهر صيام الدهر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يُعدّ صيام الأيام البيض من كلّ شهرٍ من صيام التطوع الذي يقوم به المسلم من أجل أن يتقرب من الله -سبحانه وتعالى-، ولم يجعله الله -تعالى- من العبادات الم