أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

"شهيد الرحمة".. قصة شاب حاول إنقاذ "قطة" فصعقته الكهرباء

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 12 يناير 2022 - 01:41 م

الرحمة بالحيوان مما يأمر به الإسلام ويدعو له، فلا يظن ظان أن أعمال الطاعات قاصرة على العبادة من صلاة وصيام وزكاة ونحوهم، بل تمتد إلى كل جوانب الخير، إن في الإحسان إلى الناس أو الحيوان.

وقد فرق الله بين قلب المؤمن وغيره، برحمته ولينه وعطفه، فالمؤمن ليس بقاس أو غليظ القلب، يهتز ويرتجف قلبه لأبسط المواقف، وربما تسبقه دموعه حين يرى حيوانًا ضعيفًا لا حول له ولا قوة يتألم من التعب، ويتضور جوعًا، فيسارع إلى إغاثته بلا تردد.

وفي الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "عُذّبت امرأة في هرّة، سجنتها حتى ماتت، فدخلت فيها النار؛ لا هي أطعمتها، ولا سقتها إذ حبستها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض".

وهذه امرأة بغي من بني إسرائيل دخلت الجنة بسبب رحمتها على كلب كاد يموت من العطش فسقته شربة ماء، كما ورد في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بينما كلب يطيف بركية، كاد يقتله العطش، إذ رأته بغي من بغايا بني إسرائيل، فنزعت موقها، فسقته فغفر لها به".

وقد اهتزت منصات شبكات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة لقصة الشاب المصري بلال عزيز راضي (27 عامًا)، الذي دفع حياته أثناء محاولته إنقاذ قطة دخلت "كشك كهرباء"، وفشلت في الخروج منه، دون أن يستجيب لمحاولات إثنائه عن ذلك من جانب شهود الواقعة.

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

وقع الحادث الأليم في مدينة 15 مايو، جنوبي القاهرة، حيث كشفت تحريات الشرطة وأقوال الشهود وتفريغ كاميرات المراقبة بالمنطقة، أن المتوفى سمع صوت قطة عالقة داخل كشك للكهرباء، فقرر الدخول لاستكشاف الأمر ومساعدتها في الخروج خشية تعرضها للصعق الكهربائي، وعلى الرغم من اعتراض الحاضرين بصحبة الشاب على دخوله ومحاولة منعه، إلا أنه رفض الانصياع لكلامهم جميعًا، وأكد لهم أنها روح ولابد من الحفاظ عليها من أي مكروه.

ووفقًا لتفاصيل الحادث الذي أوردته صحف ووسائل إعلام مصرية، فإن الشاب المتوفى رد على محاولة الحضور منعه من دخول كشك الكهرباء لإنقاذ القطة بأنه في حالة حدوث مكروه للقطة فسوف يتحملون ذنبها جميعًا وقد يكونوا مشاركين في قتلها، لعدم الإسراع إلى مساعدتها وإنقاذها من داخل كشك الكهرباء.

ولم يمكث الشاب دخل الكشك سوى ثواني معدودة، حتى لفظت أنفاسه الأخيرة في الحال.

وقالت أسرة الشاب المتوفى في تحقيقات النيابة، إن الشاب طول حياته قلبه أبيض وطيب السمعة، وما حدث ليس بغريب عليه، وإنه عندما حاول إخراج القطة لم يعلم أن نهايته ستكون بدلًا منها، وإنما كان يحاول إخراجها بسبب استغاثتها، ونحتسبه شهيدًا من أهل الجنة.


الكلمات المفتاحية

بلال عزيز راضي شاب حاول إنقاذ قطة فصعقته الكهرباء الرحمة بالحيوان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الرحمة بالحيوان مما يأمر به الإسلام ويدعو له، فلا يظن ظان أن أعمال الطاعات قاصرة على العبادة من صلاة وصيام وزكاة ونحوهم، بل تمتد إلى كل جوانب الخير، إ