أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

أول عملية زرع قلب ناجحة من خنزير إلى إنسان

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 11 يناير 2022 - 10:18 ص


أصبح رجل أمريكي، أول شخص في العالم يخضع لعملية زرع قلب من خنزير إلى إنسان.

وأجريت الجراحة غير المسبوقة تحت أطباء بجامعة ماريلاند. واستغرقت تسع ساعات، استبدل خلالها الأطباء قلب ديفيد بينيت (57 عامًا) بقلب خنزير يبلغ من العمر عامًا واحدًا وزنه 240 رطلاً تم تربيته وتحرير جيناته خصيصًا لتوفير الأعضاء للبشر.

وأجريت 10 تعديلات وراثية على الخنزير، شملت تعطيل، أو إخراج أربعة جينات، بما فيها واحد يشفر جزيئًا يسبب استجابة رفض بشرية عدوانية، وجين نمو لمنع قلب الخنزير من الاستمرار في النمو بعد أن تم زرعه.

بالإضافة إلى ذلك، تم إدخال ستة جينات بشرية في جينوم الخنزير لجعل أعضائه أكثر تحملاً لجهاز المناعة البشري.

وقالت الجامعة في بيان، إن بينيت "لا يزال في حالة جيدة" بعد ثلاثة أيام من أول عملية جراحية من نوعها، وسيستمر مراقبته لتحديد ما إذا كانت عملية الزرع، توفر فوائد منقذة للحياة".

قال الدكتور بارتلي جريفيث، الطبيب الذي أجرى الجراحة: "كانت هذه عملية جراحية متقدمة وتقربنا خطوة أخرى من حل أزمة نقص الأعضاء. ببساطة لا يوجد ما يكفي من قلوب المتبرعين المتاحة لتلبية القائمة الطويلة من المتلقين المحتملين".

وأضاف: "نحن نتقدم بحذر، لكننا متفائلون أيضًا بأن هذه الجراحة الأولى في العالم ستوفر خيارًا جديدًا مهمًا للمرضى في المستقبل."

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

وقدمت عملية الزرع أول دليل على أن قلب حيوان معدل وراثيًا يمكن أن يعمل مثل قلب الإنسان دون أن يرفضه جسم الإنسان على الفور.

قال جريفيث لصحيفة "نيويورك تايمز": "إنه يخلق النبض، ويخلق الضغط، إنه قلبه. إنه يعمل ويبدو طبيعيًا. نشعر بسعادة غامرة، لكننا لا نعرف ما سيأتي بنا غدًا. لم يحدث هذا من قبل".

واختار بينيت الخضوع للعلاج التجريبي، بعد أن استنفد طرق العلاج الأخرى ولم يكن يتمتع بصحة كافية للتأهل للحصول على قلب من متبرع بشري.

قال بينيت، قبل يوم من الجراحة: "إما الموت أو يجرون عملية الزرع هذه. أريد أن أعيش. أعرف أنها طلقة في الظلام، لكنها خياري الأخير."

قال جريفيث إن الإجراء يتطلب بعض "الجراحة التجميلية الذكية لجعل كل شيء مناسبًا"، لكنه أضاف أنه بمجرد إزالة المشبك الذي يقيد تدفق الدم إلى العضو، "اشتعل القلب فورًا" و"بدأ قلب الحيوان بالضغط".

لا يزال بينيت متصلاً بجهاز تحويل مجرى القلب والرئة، والذي قد يتم رفعه عنه في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، ويتم مراقبته عن كثب للتأكد من أن جسمه لا يرفض القلب الجديد ولا ينقل العدوى، بما فيها فيروس الخنازير القهقري، وهو فيروس يمكنه أن ينتقل إلى البشر.

الكلمات المفتاحية

ديفيد بينيت أول عملية زرع قلب ناجحة من خنزير إلى إنسان زراعة قلب نقل الأعضاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أصبح رجل أمريكي، أول شخص في العالم يخضع لعملية زرع قلب من خنزير إلى إنسان.