أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هل يشابه أبناء المطلقين آباءهم ويستسهلون الطلاق؟

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 23 ديسمبر 2022 - 11:58 ص

عمري 22 عامًا ومخطوبة لشاب محترم، أكبر مني بـ 3 سنوات، وهو عصامي وجاد ومسئول ومتدين، إلا أن أبواه مطلقين منذ 20 عامًا، ووالدته هي من تولت تربيته ورعايته بينما تزوج والده وأنجب من أخرى وأهمل أولاده من مطلقته ومنهم خطيبي.

تساورني أفكار تقول لي أنه سيكون شبيهًا بوالده، وسيفعل معي كما فعل مع واتلدته، وسيطلقني، فهل فعلًا أبناء المطلقين يستسهلون الطلاق ويقلدون آباءهم؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

صحيح أن الزواج كعلاقة ليس علاقة فردية وإنما نسب وعلاقات عائلات أيضًا، إلا أن "الطلاق" ليس ما يوصم العائلات يا عزيزتي إلا إذا ارتبط بخلل في العقل والنفس، أما لو أنه حدث لعدم انسجام واتفاق بين الزوجين، فهذا هو الحال الأفضل لهما وللأطفال.

بحسب الدراسات، تأثير الطلاق على الأبناء أخف بكثير من التأثيرات النفسية التي تحدث للأبناء من يعيشون في أسر ظاهرها الارتباط والزواج ووجود الأبوين معًا، بينما بينهما ما صنع الحداد داخل البيت، مشاحنات، وخصام، وشجار، داخل البيت وأجواء مضطربة وعلاقات مشوهة يعيش فيها الأبناء، مما يجعل الاضطراب والمرض النفسي أقرب لهم ممن يعيشون بين أبوين مطلقين.

عزيزتي التعميم تفكير خاطيء، هناك أسر مطلقين جيدة وليس فيها ما يعيب، ويمكن تقييم الأمر بشكل خاص، فلكل حالة خصوصيتها، أما التعميم فخطأ لا محالة، كما أن الدليل هو السمات الشخصية التي وصفت بها الشاب،  فأحيانًا يكون بالفعل رب ضارة نافعة، فالابتلاء بالطلاق وتحمل الأم وحدها رعاية وتربية الأبناء والانفاق عليهم، يعلم الأبناء المسئولية وينضجهم مبكرًا عن أقرانهم، ويعرفهم حقيقة الحياة ومتطلباته وما يجب أن يكونوا عليه من بناء أنفسهم وشخصياتهم.

أما الجزئية الأخيرة الخاصة بأن الشاب شيكون شبيهًا بأبيه وأنه سيطلقك، كما فعل والده مع أمه، فهذا تفكير عجيب ومدهش!

ودعيني أسألك، لنفكر معًا، هل جد هذا الشاب مطلق أيضًا وقلده والد الشاب؟!

لو أن الأمر هكذا، والتطليق لديهم "وراثي" مرتبط بالجينات، فأنا أوافقك،  ولكن ولأن الأمر ليس هكذا، فليس من المنطقي التعميم مرة أخرى، إذ ليس بالضرورة من يطلق أنه شابه والده، بل ربما يكون الأمر على العكس تمامًا، فمن يكون سويًا من أبناء المطلقين يكون أشد حرصًا على أسرته، واستقرارها، حتى لا يذيق نفسه وأبناءه أي أذى ولو بسيط بسبب الطلاق.

تعرفي يا عزيزتي بنفسك من خلال الخطوبة على أسرة الشاب، وعليه هو شخصيًا أكثر وأكثر، وتأكدي من سواؤه النفسي، واتزانه، ورجولته، وفقط، وحسن علاقته بأسرته، وفهمه الصحي للزواج، والحب، والأسرة، وبذا  تطمئني من جهة كل ما يثير لديك شك أو قلق، وابتعدي رجاءًا عن "التعميم" وادرسي حالة الشاب بشكل خاص، حتى لا تظلميه أو تظلمي نفسك، وإن أردت بعد هذا كله "مشورة" فلتكن من "متخصص" وليس من الأصدقاء والأقارب وعموم الناس.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

مطلقين تعميم مشابهة الآباء جينات وراثية تفكك الأسرة تماسك الأسرة عمرو خالد متخصص نفسي زواجي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عمري 22 عامًا ومخطوبة لشاب محترم، أكبر مني بـ 3 سنوات، وهو عصامي وجاد ومسئول ومتدين، إلا أن أبواه مطلقين منذ 20 عامًا، ووالدته هي من تولت تربيته ورعاي