أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

لمزاج جيد.. 5 فيتامينات أساسية عليك بإضافتها لنظامك الغذائي

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 06 ديسمبر 2021 - 02:02 ص
تعتبر اضطرابات المزاج من الأمور الخطيرة التي تؤثر على الحياة اليومية، وقد يساعد تناول مضادات الاكتئاب في مكافحة الأعراض المرتبطة بمشاكل المزاج الناتجة عن الاكتئاب والقلق، لكن اللجوء إلى نظام غذائي صحي يمكن أن يكون وسيلة طبيعية أفضل لتعزيز صحتك العقلية وتقليل مخاطر اضطرابات المزاج.
وفيما يلي بعض الفيتامينات التي تؤثر علي صحة الحالة المزاجية، والتي قد ترغب في إضافتها إلي نظامك الغذائي، وفقاً لما ذكره موقع "تايم اوف إنديا".

فيتامين سي

من المعروف أن فيتامين سي أو حمض الأسكوربيك مفيد في تطوير وإصلاح أنسجة الجسم والحفاظ على صحة الجلد والمساعدة في التئام الجروح وتقوية جهاز المناعة، وهناك شيء آخر قد يفعله فيتامين سي لصحتك وهو تحسين الحالة المزاجية.
وقد أثبتت العديد من الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين سي غالباً ما يختبروا أعراض مثل التعب والشعور بالاكتئاب، ووفقاً لدراسة سابقة، تحسن المزاج لدى المرضى الذين تقل مستويات فيتامين سي لديهم عن المتوسط وقل لديهم الضغط النفسي بعد تلقي كميات كافية من فيتامين سي.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

فيتامين د

فيتامين د هو أحد الفيتامينات الوحيدة التي يمكن لجسم الإنسان إنتاجها ذاتياً، وهو فيتامين أساسي معروف بأنه يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على أسنان وبنية عظام صحية، وقد ارتبط مؤخرًا بانخفاض خطر الإصابة بالعدوى، وعلاوة على ذلك، يرتبط فيتامين د أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض العقلية، بما في ذلك الاكتئاب والفصام والاضطراب العاطفي الموسمي (SAD).

فيتامين ب6

فيتامين ب6 المعروف أيضًا باسم البيريدوكسين، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء وموجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، ويضاف إلى أطعمة أخرى، ومتاح كمكمل غذائي.
ويساعد هذا الفيتامين على تخزين الطاقة من البروتينات والكربوهيدرات، كما يساعد في تكوين الهيموجلوبين، ويلعب دورًا حيويًا في تنظيم الحالة المزاجية، ذلك لأنه ضروري لإنتاج الناقلات العصبية، بما في ذلك حمض جاما أمينوبوتريك والدوبامين والسيروتونين، وترتبط هذه الناقلات العصبية بأحاسيس ممتعة وتساعد على تنظيم الحالة المزاجية والنوم والذاكرة والتعلم والهضم.

فيتامين ب9

فيتامين ب9 المعروف أيضًا باسم حمض الفوليك في شكله الطبيعي، وهو حيوي لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ونمو الأنسجة، وتعزيز وظائف الخلايا، كما يساعد في تقليل العيوب الخلقية لدى الأطفال الذين لم يولدوا بعد.
وفيتامين ب9، ب6، ب12 فيتامينات ممتازة لصحة المزاج، فهم يعملون معًا للمساعدة في تكسير الحمض الأميني هوموسيستين، وقد كشفت العديد من الدراسات أن المرضى المصابين بالاكتئاب لديهم أيضًا نسبة عالية من نقص حمض الفوليك.

فيتامين ب12

فيتامين ب12، الذي يشار إليه أيضًا باسم كوبالامين، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، ويلعب هذا الفيتامين جنبًا إلى جنب مع فيتامينات ب الأخرى، دورًا مهمًا في إنتاج المواد الكيميائية في الدماغ التي تؤثر على الحالة المزاجية ووظائف المخ، وقد يرتبط انخفاض مستويات فيتامين ب 12 بالاكتئاب.
المصادر الأولية لفيتامين ب12 هي المنتجات الحيوانية، بما في ذلك اللحوم والدواجن والبيض والحليب والأسماك، وعلى الرغم من عدم وجوده في الأطعمة النباتية، يمكن الحصول على فيتامين ب12 في المنتجات النباتية المدعمة مثل الحبوب وهي خيار متاح بسهولة للنباتيين.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة فيتامينات فيتامينات أساسية عليك بإضافتها لنظامك الغذائي فيتامين سي فيتامين د فيتامين ب6 فيتامين ب9 فيتامين ب12 مزاج جيد اضطرابات المزاج مضادات الاكتئاب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر اضطرابات المزاج من الأمور الخطيرة التي تؤثر على الحياة اليومية، وقد يساعد تناول مضادات الاكتئاب في مكافحة الأعراض المرتبطة بمشاكل المزاج الناتجة