أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

انتبه لها.. مضاعفات خطيرة لمرض السكري من النوع 2 وأبرز أعراضها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 03 ديسمبر 2021 - 11:03 م
مرض السكري هو حالة خطيرة قد تؤثر علي المريض من الرأس إلى أصابع القدم، وعلي الرغم من ذلك لا يأخذ الكثيرون هذه المشكلة الصحية على محمل الجد، وقد يكون ذلك بسبب زيادة انتشار هذه الحالة بشكل كبير في العقود القليلة الماضية.
ويعد التحكم بمستويات السكر في الدم، من خلال تناول الطعام الصحي، واتباع نمط حياة صحي، وتناول الأدوية في الوقت المحدد، من الأمور الفارقة التي يجب القيام بها عند تشخيص الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.
ذلك لأن هذه الحالة تحديداً إذا تركت دون رعاية فقد تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض تهدد الحياة، والخطر أكبر يكون علي أولئك الذين يعانون من مرض السكري لفترة طويلة دون علمهم، وقد يساعد التعرف على المخاطر المحتملة لمرض السكري في اتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب المضاعفات الخطيرة.
وفيما يلي بعض المضاعفات المتعلقة بمرض السكري، والتي يجب الانتباه لها ولأعراضها لتجنب الدخول في غيبوبة أو التعرض لأي مخاطر تهدد الحياة، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

نقص السكر في الدم

يشار إلى نقص السكر في الدم على أنه انخفاض في مستوى السكر في الدم إلى ما دون المستوى الطبيعي، وهو ما يحدث عند انخفاض مستوى السكر في الدم إلى 70 مجم / ديسيلتر (مليغرام لكل ديسيلتر) أو أقل، مما قد يؤدي إلى مجموعة من الأعراض مثل الرعشة والدوخة والمرض الحاد.
والسبب الأكثر شيوعًا لنقص السكر في الدم هو تناول أدوية الأنسولين الزائدة أو تقليل استهلاك الكربوهيدرات في اليوم، وكلا الأمرين يمكن أن يرفع مستوى السكر في الدم إلى مستوى خطير، وإذا تُرك الشخص دون رقابة فقد يدخل في غيبوبة.
ولمنع هذه الحالة، تناول كمية كافية من الكربوهيدرات في اليوم وتناول الأدوية على النحو الذي يحدده الطبيب.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

ارتفاع السكر في الدم

يشار إلى ارتفاع السكر في الدم على أنه ارتفاع مستوى السكر في الدم، وفي هذه الحالة يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم إلى مستوى خطير بسبب نقص الأنسولين، وفي هذه الحالة يرتفع مستوى السكر في الدم عن 180 إلى 200 ملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر)، مما يؤدي إلى أعراض مثل القيء والجوع المفرط والعطش وسرعة ضربات القلب ومشاكل الرؤية وغيرها، وإذا واجهت مثل هذه الأعراض فمن الأفضل استشارة طبيبك على الفور.

الحماض الكيتوني السكري

يعد الحماض الكيتوني السكري (DKA)مشكلة تهدد الحياة وتؤثر على مرضى السكري، ويحدث ذلك عندما يبدأ الجسم في تكسير الدهون بسرعة أعلى من المعتاد، مما يؤثر في النهاية على مستوى الأنسولين في الجسم ويتسبب في انخفاضه، وفي مثل هذه الحالة، يبدأ الجسم في تكسير الدهون لإنتاج الطاقة، وأثناء هذه العملية يتم إنتاج الكيتونات التي تجعل الدم يصبح حامضيًا.
وللتخلص من الكيتونات، يبدأ الجسم في إنتاج المزيد من البول مما يزيد من عدد مرات الذهاب للحمام، ومع ذلك، لا يستطيع الجسم نقل الكيتونات إلى مستوى يمكن التحكم فيه وتبدأ في التراكم في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بالحماض الكيتوني، وتحتاج الحالة إلى عناية طبية فورية وتشمل أعراضها ضيق التنفس أو التنفس الثقيل وجفاف الفم الشديد والغثيان والقيء.

حالة فرط سكر الدم

هذه الحالة نادرة، لكنها تؤثر في الغالب على كبار السن أو الأشخاص المصابين بمرض أو عدوى متزامنة، وفي هذه الحالة، يرتفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير ولكن لا توجد كيتونات، وقد تشمل الأعراض فقدان البصر والهلوسة والضعف في جانب واحد من الجسم والارتباك والعطش الشديد، ولتجنب هذا الموقف، يوصى بمواصلة مراقبة نسبة السكر في الدم من وقت لآخر.

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة مرضى السكر مريض السكر نوع 2 مرض السكري 2 مضاعفات خطيرة لمرض السكري من النوع 2 نقص السكر في الدم ارتفاع السكر في الدم الحماض الكيتوني السكري حالة فرط سكر الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مرض السكري هو حالة خطيرة قد تؤثر علي المريض من الرأس إلى أصابع القدم، وعلي الرغم من ذلك لا يأخذ الكثيرون هذه المشكلة الصحية على محمل الجد، وقد يكون