أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هذه الأعمال ترقق القلب.. احرص عليها

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 03 ديسمبر 2021 - 05:55 م
خلق الله القلب وخلق له ما يصلحه وحذر مما يفسده ويضره، فالقلب رغم أنه عضو الا انه من أهم الاعضاء إن لم يكن أهمها على الإطلاق.

إصلاح القلوب:
ومما يدل على أهمية القلب أن عليه مدار إصلاح الجسد كله أو افساده ماورد فى الحديث الشريف «أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ»، وقوله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ اللهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ، وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ، وَأَعْمَالِكُمْ».

 وقد دعا الاسلام الى تليين القلب وذلك بالأعمال التى تبين القلب وترققه
وهذه الاعمال التي يدخل الله بها الرحمة في قلب عبده، بحيث يصير راحمًا للناس، شفيقًا عليهم.. ومن هذه الأعمال ما يلى، كثيرة:

كثرة ذكر الله، كما قال تعالى: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ {الأنفال:2}، وقال: اللهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللهِ {الزمر:23}.

تذكر الآخرة وأحوال أهل القبور ومن ذلك زيارة القبور، والإكثار من تذكّر الموت، وما بعده من الأهوال العظام، والخطوب الجسام.

 التعرف على الفقراء والمستضعفين ومواساة المساكين، وإطعامهم، وتعاهد اليتامى، والإحسان إليهم، ففي المسند عن أبي هريرة: أن رجلًا شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه، فقال: امسح رأس اليتيم، وأطعم المسكين. قال الهيثمي: رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح. وقال الألباني في صحيح الترغيب: حسن لغيره.

ومما يرقق القلب أيضا دعاء الله تعالى؛ فإن الدعاء من أعظم أسلحة المؤمن، وأكبر السبل لتحقيق المرغوب، ودفع المرهوب، قال تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ {غافر:60}.

ويلزم لترقيق القلب مجاهدة النفس لتحصيلها؛ فإن الخُلُق كما يكون طبعيًّا، يكون مكتسبًا كذلك، فالحلم بالتحلّم، والعلم بالتعلّم، وثبت في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال: ومن يتصبّر، يصبّره الله.

التعرف على الثواب الذي أعده الله للرحماء من ثواب من ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.

الكلمات المفتاحية

ترقيق القلب قسوة القلب ذكر الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled خلق الله القلب وخلق له ما يصلحه وحذر مما يفسده ويضره، فالقلب رغم أنه عضو الا انه من أهم الاعضاء إن لم يكن أهمها على الإطلاق.