أخبار

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما أسباب حدوث الإجهاض؟ وما أبرز أعراضه؟ وكيف يمكن تفاديه؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 03 ديسمبر 2021 - 03:00 م


يمثل الإجهاض تجربة مؤلمة لبعض النساء، وتزداد المخاوف مع تكرار الحمل في المستقبل خشية من أن يواجه حملهن المصير ذاته، إلا أنه يمكن الآن للحوامل تناول هرمون البروجسترون في المراحل الأولى من الحمل، إذا عانين من حالات إجهاض في الماضي.

إذ يمكن الحصول على جرعة منه مرتين في اليوم، يأتي ذلك بعد أن أصدر المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية (نيس) تحديثًا لإرشاداته بشأن الإجهاض، في خطوة قالت مؤسسة تومي الخيرية في بريطانيا، إنها "ستساعد في إنقاذ حياة الأطفال وتجنيب الآباء حزنهم".

ما هو الإجهاض وما هي أسبابه؟


الإجهاض هو فقدان الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إلى جانب "الإجهاض المتأخر" الذي تحدده جمعية تومي الخيرية بأنه ما بين 14 و24 أسبوعًا.

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث الإجهاض، الغالبية العظمى منها لا علاقة له بما فعلته الأم.
في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، عادة ما يكون الإجهاض نتيجة مشكلة خاصة بالجنين. تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا، إن السبب الشائع يعتقد أنه كروموسومات غير طبيعية في الجنين.

إذا لم يكن لدى الجنين ما يكفي من الكروموسومات أو لديه عدد كبير جدًا من الكروموسومات، فمن المحتمل أن يكون غير قادر على النمو بشكل صحيح.

في حوالي 2 إلى 5 في المائة من حالات الإجهاض، يتم إلقاء اللوم على الجينات إذا كان لدى الشريك خلل في أحد كروموسوماته لا يعرفه. وقد تكون هناك مشكلة في نمو المشيمة، مما يؤدي إلى تجويع الطفل للدم والمواد الغذائية.

ويحدث الإجهاض في الثلث الثاني من الحمل جراء ضعف عنق الرحم، أو العدوى أو الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، وشكل رحم الأم، ومتلازمة تكيس المبايض والتسمم الغذائي.

وقالت مؤسسة "تومي" وفقًا لصحيفة "ذا صن": "هناك عدة عوامل قد تلعب دورًا في التسبب في حدوث إجهاض متكرر ومتأخر"، وهذا يشمل اضطرابات تخثر الدم، ومشاكل الغدة الدرقية، وضعف عنق الرحم وربما الخلايا المناعية التي تنطلق من الخصوبة.

العديد من النساء اللاتي يتعرضن للإجهاض يمررن بتجربة حمل ناجح في المستقبل، لكن بالنسبة للاتي عانين من إجهاض متأخر أو متكرر، يمكن إجراء اختبارات لاكتشاف السبب.


ما هي أعراض الإجهاض المبكر؟


أوضح علامة على أن المرأة تعاني من إجهاض هو النزيف، ويتراوح من نزيف خفيف إلى جلطات دموية غزيرة، مع الوضع في الاعتبار، أن بعض النزيف خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أمر طبيعي ولا يعني بالضرورة حدوث إجهاض. تشمل الأعراض الأخرى للإجهاض ما يلي:

تقلصات وألم في أسفل البطن
إفرازات سائلة من المهبل
إفرازات أنسجة من المهبل
توقف أعراض الحمل، مثل الشعور بالغثيان وألم الثدي

ما مدى شيوع حالات الإجهاض؟


العديد من حالات الإجهاض تحدث قبل أن تعرف المرأة أنها حامل. لكن حالات الإجهاض المتكررة، التي تحدث عند فقدان ثلاث حالات حمل أو أكثر على التوالي، أقل شيوعًا، حيث تصيب واحدة من كل 100 امرأة.

يصبح الإجهاض أكثر شيوعًا مع تقدم النساء في العمر. في النساء الأقل من 30 عامًا، تنتهي حالة واحدة من كل 10 حالات حمل بالإجهاض، والذي يرتفع إلى 5 من كل 10 عند النساء فوق سن 45.

اقرأ أيضا:

لكل امرأة حامل .. 8 نصائح للحفاظ على صحة جنينك في رمضان

هل يمكن منع الإجهاض؟


لا يمكن منع معظم حالات الإجهاض، ومع ذلك، هناك طرق يمكن من خلالها تقليل مخاطر الإصابة، مثل تجنب التدخين والمخدرات وتناول الكحول أثناء الحمل.

يمكن أن يساعد الحفاظ على وزن صحي واتباع نظام غذائي صحي في تقليل خطر الإصابة بالعدوى أثناء الحمل.

إذا عانت امرأة من أكثر من ثلاث حالات إجهاض، يمكن لبعض النساء تناول الأدوية تحت رعاية أخصائي للمساعدة في الحفاظ على الحمل.

الكلمات المفتاحية

هل يمكن منع الإجهاض؟ ما مدى شيوع حالات الإجهاض؟ ما هي أعراض الإجهاض المبكر؟ ما هو الإجهاض وما هي أسبابه؟ أسباب الإجهاض

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يمثل الإجهاض تجربة مؤلمة لبعض النساء، وتزداد المخاوف مع تكرار الحمل في المستقبل خشية من أن يواجه حملهن المصير ذاته، إلا أنه يمكن الآن للحوامل تناول هر