أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

أسماء الله الحسنى.. لماذا يقترن اسم الله "المتين" بـ "القوي"؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 02 ديسمبر 2021 - 11:00 ص


من أسماء الله الحسنى، القوي المتين، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم، قال تعالى: « إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ» (الذاريات: 58)، لكن ما معنى اسم الله المتين؟

اسم الله المتين ورد مرة واحدة في القرآن مقترنًا بالقوة كما في الآية السابقة، وهذه الآية بها صيغة تناهي الرزق كذلك، وهي الرزاق، ومعلوم أن من أسمائه تعالى الرازق.

أما القوي، فوردت في مواضع عدة، مقترنة بآثارها من الغلبة والنصرة، والإعزاز والإذلال، فالقوي هو الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، قال تعالى: « وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعْجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَنْ نُعْجِزَهُ هَرَبًا » (الجن: 12).

وقال أيضًا سبحانه وتعالى: « وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ » (الأحقاف: 32).


اسم الله المتين 


المتين يستخرج من القوة، وبالتالي المعنيين قريبين من بعضهما البعض، لكن في المواقف التي تستدعي القوة، يأتي اسم الله القوي، بينما في الرزق، ربما قصد الله عز وجل أن يقرن اسمه بالمتين، لأن الأمر بيده وحده، ولا يمكن أن ينازعه فيه أحد، بينما قد نقول على أحدهم قوي، صحيح درجة قوته لا تقارن أبدًا بقوة الله، لكنه يوصف بالقوة أيضًا، بينما في الرزق، لا يمكن أبدًا أن يوصف به أي شخص مهما كان، فهو أمر يتفرد به الله سبحانه وتعالى وفقط.

المتين، هي قوة أبدية لا يمكن أبدًا أن تزول أو يتفرد بها أحد سوى الله عز وجل، بينما لفظ القوة قد يتصف به أحدهم، وإن كانت قوة بشرية عادية، ومن ثم فإنه لله عز وجل القوة الكاملة، الذي بلغت قدرته أقصى الغايات ، ولا يعجزه شيء لا في الأرض ولا في السماوات ، قوة ثابتة ، قوة مستمرة ، قوة ممتدة ، في أي مكان ، في أي زمان ، وفي أي عصر.

اقرأ أيضا:

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

عناية الله


إذا أراد العبد أن يكون في معية الله الدائمة، فعليه أن يلجأ إلى الله المتين، صاحب القوة التي لا تلين ولا تتأثر أبدًا بأي شيء، فترى الله عز وجل يوجه حديثه لنبيه الأكرم صلى الله عليه وسلم قائلا: « فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا » (الطور:48)، هنا يجب أن نعلم علم اليقين أن أية آية وجهت للنبي عليه الصلاة والسلام لكل مؤمن منها نصيب، بقدر إيمانه، واستقامته، وإخلاصه.

فإذا خاطب الله النبي عليه الصلاة والسلام ، وقال له : « فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا » أي برعايتنا ، بحفظنا ، بتأييدنا ، بتوفيقنا ، فيا أيها المؤمن لك من هذه الآية نصيب ، حتى إذا قال الله عز وجل : « وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ » (الشرح:4)، ومن ثم إذا لجأت إلى الله المتين، لاشك سيكون لك من الأمر نصيب، فإذا كنت في معية المتين فمن ذا الذي يخيفك أو يرهبك من بعد ذلك؟.. بالتأكيد لا أحد مهما كان.

الكلمات المفتاحية

لماذا يقترن اسم الله المتين بالقوي؟ أسماء الله الحسنى اسم الله المتين

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من أسماء الله الحسنى، القوي المتين، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم، قال تعالى: « إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ» (الذاريات: 5