أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

كيف تنجو من صدمة الليالي السوداء.. والصدمات العنيفة فى حياتك؟

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 02 ديسمبر 2021 - 03:24 ص

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن كيف تنجو من صدمة الليلة السوداء؟، مشيرا إلى أن "الإنسان بحاجة للهدوء والسكون، لأن الحياة مُرهِقة، وأكثر شيء يمكن أن يساعدك على أن تعيش في سكون وهدوء، هو ذِكر الله، فأنت حين تذكر الله ليس فقط لأنه يستحق أن يُعبَد وأن يُذكَر، لكن لأنك أتعبتك الحياة، والخالق وعدك باطمئنان قلبك إذا ذكرته؛ فيقول سُبحانه وتعالى: "الَّذين آمَنُوا وتَطْمَئِنّ قُلُوبُهم بذِكرِ الله ألَا بذِكر الله تطمَئِنّ القُلُوب".

وأضاف: "الحياة فيها نوعان من المعاني؛ معان بسيطة مثل الأكل والشُرب والمَلبَس، والهوايات... وغيرها، ومعان عميقة مثل حُب الله، والإيثار، والعطاء، وتقوى الله، والتضحية... وغيرها كثير".
وأوضح خالد أن "المعاني العميقة لا تأتي بسهولة بين يوم وليلة؛ لكنها تأتي بالتكرار، وعندما يتبرمج عقلك الباطِن عليها تصبح شيئًا أساسيًا في حياتك، لأن أفعالك ما هي إلّا ترجمة على أرض الواقِع للأشياء المُخزّنة في عقلك الباطن".
وبين أن "من تلك المعاني العميقة: تقوى الله؛ فأنت بحاجة لأن تذكُر الله كثيرًا، حتى يثبت في عقلك وقلبك معنى التقوى، ومعنى حُب الله، فتتصرّف على أساس الأشياء التي خزنتها في عقلك الباطن عندما تقابل موقفًا صعبًا من مواقف الحياة".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة للاحتواء لمن يعاني من الوجع في الدنيا ويشعر بالضعف والوحدة (الفهم عن الله - 2)وأشار إلى أنه "لهذا كان مِن دُعاء النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – دائمًا: "يا مُقلِّب القُلوب والأبصار ثبّت قلبي على دينك". والنّبي – صلّى الله عليه وسلّم – حتى قبل أن نعرف عِلم النّفس ربّانا على أن الذكر هو الشيء الوَحيد الذي يُمكن أن نتثبّت به عندما نتعرّض لأزمة من أزمات الحياة، حيث الحياة مليئة بالأزمات والصدمات الكتير، ولابد أن تكون مستعدًا لذلك، حتى تستطيع أن تواجه الصدمة بثبات دون أن تتغيّر، وتقلّل المُعاناة لأقل درجة مُمكِنة، وتعرَف معنى حديث "مَن عرَف الله في الرّخاء عرَفه الله في الشِّدة".
واستشهد خالد بقصة سيّدنا يونس – عليه السّلام –، قائلاً إنه "مَرّ بليلة صعبة، حين وجد نفسه في بطن الحوت، بدلاً من السفينة، ولم يجد منجى له من الصدمة المُفاجأة سوى الذِكر.. "فَلَوْلَا أن كانَ مِن المُسبِّحين لَلَبِثَ في بَطْنِه إلى يَوْمِ يُبْعَثُون". أنقذه التسبيح، فكان أن قال الله تعالى بعدها: "فَنَجَّيناهُ مِن الغَمِّ وكذَلِكَ نَجْزِي المُؤمِنين".
وقال: "يعلمنا الله تعالى من قصّة سيدنا يونس – عليه السلام – أن صدمة الليلة السوادء لن ينجّيك منها غير تسبيحك؛ وأنه لابد أن يكون لك رصيد من الذِكر والتسبيح، لأن هذا هو من سينجّيك من الصدمات العنيفة".
وذكر أن هناك وِردًا ذِكرًا ثابتًا كُل يوم، عبارة عن 700 تسبيحة يستغرف حوالي 20 دقيقة فقط، عبارة عن:
•100 استغفار.
•100 لا إله إلّا الله.
•500 الباقيات الصالحات.
-سبحان الله 100.
-الحمد لله 100.
-لا إله إلّا الله 100 مرّة ثانية.
-الله أكبر 100.
-لا حول ولا قُوّة إلّا بالله 100.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: هذه الأشياء تزيد من رضاك (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أقوى طريقة ربانية تضمن لك رضاك عن نفسك وحياتك؟ (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: 7 نعم كبرى "منسية" رغم أنها سبب سعادتك ورضاك (الفهم عن الله - 2)


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرني عمرو خالد.. حياة الذاكرين الذكر الأذكار ذكر الله أذكار الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء كيف تنجو من الصدمات العنيفة في حياتك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن كيف تنجو من صدمة الليل