أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

5 فوائد صحية مذهلة للبرتقال.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 01 ديسمبر 2021 - 11:22 م
البرتقال هو فاكهة تنتمي لعائلة الحمضيات ويستهلك بشكل أساسي كفاكهة نيئة وفي شكل عصير، هذه الفاكهة المنعشة مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والبوليفينول والألياف الغذائية وغيرها التي توفر العديد من الفوائد الصحية والجمالية.
وفيما يلي نذكر أبرز الفوائد الصحية لفاكهة البرتقال المنعشة، وفقاً لما نشره موقع "Food".

يساعد علي خفض مستوى الكوليسترول

تعمل الألياف الغذائية مثل البكتين والفلافونويد والهيسبيريدين على تقليل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في الجسم وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
وتصلب الشرايين هو حالة تؤدي إلى تصلب وضيق الشرايين بسبب تراكم الترسبات الدهنية واللويحات في جدران الشرايين، وهو سبب رئيسي للعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة القلبية ومرض الشريان التاجي.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

ينظم ارتفاع ضغط الدم

البوتاسيوم في البرتقال هو موسع طبيعي للأوعية الدموية، حيث يعمل على إرخاء الأوعية الدموية، ويحسن الدورة الدموية، وبالتالي يوفر الراحة من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم.
ويعد ارتفاع ضغط الدم قاتل صامت يصيب ملايين الأشخاص حول العالم ويؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة مثل الصداع الشديد ونزيف الأنف وآلام الصدر والتعب وعدم انتظام ضربات القلب وصعوبة التنفس ومشاكل الرؤية والدم في البول، إلخ، والزنك والمغنيسيوم الموجودين في البرتقال يساعدان أيضًا في تنظيم ارتفاع ضغط الدم.
لكن تذكر أن تتناول البرتقال باعتدال لأن الإفراط في تناول البوتاسيوم قد يخفض ضغط الدم إلى مستوى غير طبيعي مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الدوخة والإغماء والغثيان والجفاف ونقص التركيز وعدم وضوح الرؤية والجلد الشاحب.

مضاد طبيعي للالتهابات

تعمل المركبات المضادة للالتهابات مثل فيتامين C والهسبريدين والنارينجين في البرتقال على تقليل الألم والالتهابات التي تسببها الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل والروماتيزم والروماتويد والنقرس والربو والربو القصبي، إلخ.
ووفقًا لبحث أجرته مجلة أبحاث التهاب المفاصل، فإن تناول كوب من عصير البرتقال الطازج بانتظام يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

يحسن الصحة العصبية

مضادات الأكسدة مثل فيتامين C وفيتامين E والمركبات المضادة للأكسدة الأخرى مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد وغيرها تحمي الخلايا العصبية أو خلايا الدماغ من تلف الجذور الحرة، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي المختلفة مثل مرض باركنسون، والزهايمر، وفقدان الذاكرة، والخرف، إلخ، كما تغذي الكربوهيدرات الموجودة في البرتقال أدمغتنا بشكل فعال للغاية.

يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

البرتقال مفيد للقلب ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية، ذلك لأن مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ ومركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل المغذيات النباتية والبوليفينول وغيرها تحمي نظام القلب والأوعية الدموية لدينا من أضرار الجذور الحرة وتحسن كفاءتها.
كما تعمل الألياف الغذائية الموجودة في البرتقال على تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين الذي يعد سببًا رئيسيًا للعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة البرتقال فوائد البرتقال فوائد صحية مذهلة للبرتقال يساعد علي خفض مستوى الكوليسترول ينظم ارتفاع ضغط الدم مضاد طبيعي للالتهابات يحسن الصحة العصبية يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled البرتقال هو فاكهة تنتمي لعائلة الحمضيات ويستهلك بشكل أساسي كفاكهة نيئة وفي شكل عصير، هذه الفاكهة المنعشة مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية مثل