أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

عمرو خالد: ساعد ابنك للتغلب على التنمر والمشاكل المعرض لها.. بهذه الطريقة الرائعة

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 01 ديسمبر 2021 - 11:01 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد،  من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن طريقة مذهلة تساعد بها أولادكم للتغلب علي مشاكلهم الحياتية، موجها مجموعة من النصائح للآباء، في كيفية تعليم أبنائهم ذكر الله، والمداومة على ذلك في حياتهم، بطريقة محببة إلى النفوس، بما يدفع قلوبهم إلى التعلق بذكر الله.
يقول "خالد" إن "الذكر قد يساعد الأطفال على تخطي مشاكل وظروف كتيرة جدًا، وهُمّ في سن صغير، ويساعدهم على تخفيف الألم النّفسي الناتج عن التنمُّر الذي من المُمكن أن يتعرّضوا له؛ أو يقلّل من توتُّرهم نتيجة التجارب الجديدة التي يمرّون بها، أو يساعدهم على تقليل وتخفيف الضغط من عليهم نتيجة الامتحانات والاختبارات".

حل مشاكل الأطفال بالذكر 

وأضاف أن "الطفل ربما يعاني أصلًا من مُشكلة ولا يستطيع أن يعبّر عنها أو يخرّجها من داخله، وذات أثر مؤلم على حياته؛ الحل الأمثَل له هنا هو الذِكر، وهنا يأتي دور الآباء والأمّهات، وهو الشيء الوحيد الذي بإمكانه أن يقوّيه نَفسيًا وروحيًا، والوِرد المخصص له صغير لا يتجاوز بضع دقائق، ولايزيد عن 300 تسبيحة، على النحو الآتي:-
-100 الحمد لله.
-100 لا إله إلّا الله.
-100 سُبحان الله.

وحث خالد، كل أب على أن "يعلم ابنه أثناء ذلك معنى كُل ذكر ببساطة بدون تعقيد، وكيف يتعلم أن يشكُر الله على نِعَمه، ويستشعر معنى الحمد لله، ويعرَف معنى لا إله إلّا الله، ويستشعر عظمة ربّنا في الكون، وهذا لن يستغرق منك ومنه أكتر من 5 دقائق يوميًا، حاول تساعده واجلس معه في وقت المذاكرة، فهذا يغسل قلب ابنك من الداخل".

وروى خالد تجربة حقيقية حصلت مع ابنه الصغير عُمَر؛ قائلاً: "عندما انتقل من مدرسة إلى مدرسة أخرى، تعرض للتنمُّر من جانب زملائه؛ فبدأ يكرَه الذهاب للمدرسة، ويبكي كُل يوم الصُبح وهو في طريقه إليه، وعندما سألته عن السبب؟، قال أسباب كُرهه للذهاب للمدرسة؛ فبدأت أفكّر في حل وهو أن أشجّعه على التسبيح وذِكر الله؛ بعد فترة قليلة أصبح مرتاحًا نفسيًا وهادئًا، وبدأ يحكي عن المشاعر التي يشعر بها مع مرور الوقت وهو يذكُر الله".

ودعا خالد، الآباء إلى تشجيع أبنائهم على ذِكر الله، قائلاً: "ابدأ معهم وحبّبهم في الله، وفي ذِكره الله، لا تزوّد عليهم الضغوط، علّمهم أن الذكر هو الذي يقوّيهم نَفسيًا. ومن الأفكار التي يمكن أن تفعلها مع أولادك أن تعمل الشيء أمامهم، فالطفل عندما يرى أبه أو أمّه يفعلان شيئًا مُعيّنًا يحاولان أن يقلّدوهما".

وعلى سبيل المثال، اقترح خالد على الأب أن "يجلس كُل يوم، وأنت مُتعمّد تمسك السبحة أمام طفلك، وتذكُر الله بصوت يسمعه، مع الوَقت سيتشجّع، ولو فقط من باب الفضول على أن يفعل ما تفعله، أو أنّك تقول له وهو مقبل على شيء كبير خائف مِنّه، مثل امتحان، أو بطولة رياضية، أنه لابد أن يذكُر الله، حتى يقف ربن معه ويوفّقه، على أن يدخُل مُقتنعًا تمامًا بذلك، وسيرى نتيجة ذلك بالخير إن شاء الله، فيتعلّق قلبه بذِكر الله وبحُب الله – عزّ وجل".

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين برنامج عمرو خالد حياة الذاكرين حياة الذاكرين.. عمرو خالد عمرو خالد.. حياة الذاكرين الذكر الأذكار ذكر الله حل مشاكل الأطفال بالذكر علاقة الذكر بحل مشكلة التنمر الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن طريقة مذهلة تساعد بها