أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

سنة نبوية يغفل عنها كثير من المسلمين.. وقت يستجاب فيه الدعاء يوم الأربعاء

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 02 يناير 2024 - 09:12 ص

حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على تحري الدعاء في الأوقات التي تعتبر أوقات إجابة، ومن هذه الأوقات التي يغفل عنها كثير من المسلمين، أو ربما لا يعرفونها من الأصل هو الدعاء مابين الظهر والعصر يوم الأربعاء فهو سنة مهجورة ووقت مبارك حري بالمسلم أن يحرص على الدعاء فيه.

فعن جابر يعني ابن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا في مسجد الفتح ثلاثا يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء فاستجيب له يوم الأربعاء بين الصلاتين فعرف البشر في وجهه قال جابر فلم ينزل بي أمر مهم غليظ إلا توخيت تلك الساعة فأدعو فيها فأعرف الإجابة.

وقال "البخاري" ، فى (الأدب المفرد) 704 قال : حدثنا إبراهيم بن المنذر ، قال : حدثنا سفيان بن حمزة.

كلاهما (أبو عامر ، وسفيان بن حمزة) عن كثير بن زيد ، قال : حدثني عبد الله بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك ، فذكره. وفي رواية سفيان بن حمزة : عبد الرحمن بن كعب.

وقال الشيخ الألباني رحمه الله: لولاأَنَّ الصحابي رضي الله عنه أفادنا أَنَّ دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت من يوم الأربعاء كان مقصوداً، والشاهد يرى ما لا يرى الغائب وليس الخبركالمعاينة، لولا أَنَّ الصحابيّ أخبَرنا بهذا الخبر؛ لكنّا قُلْنا هذا قد اتفق لرسول الله صلى الله عليه وسلم أَّنه دعا فاستجيب له، في ذلك الوقت من ذلك اليوم. الأربعاء.لكن أَخذ هذا الصحابي يعمل بما رآه من رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً ووقتاً ويستجاب له. إِذاً هذا أمرٌ فهمناه بواسطة هذا الصحابي وأَنّه سنّةٌ تعبدية لاعفوية. انتهى كلامه حفظه الله.

- قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "اقتضاء الصراط" ( 1 / 433):وهذا الحديث يعمل به طائفة من أصحابنا وغيرهم فيتحرون الدعاء في هذا كما نقل عن جابر ولم يُنقل عن جابر رضي الله عنه أنه تحرى الدعاء في المكان بل في الزمان.

وقال البيهقي في "شعب الإيمان" ( 2 / 46): ويتحرى للدعاء الأوقات والأحوال والمواطن التي يرجى فها الإجابة تماما فأما الأوقات فمنها ما بين الظهر والعصر من يوم الأربعاء.

اقرأ أيضا:

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

اقرأ أيضا:

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان


الكلمات المفتاحية

أوقات إجابة الدعاء يوم الأربعاء بين الظهر والعصر سنة نبوية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على تحري الدعاء في الأوقات التي تعتبر أوقات إجابة، ومن هذه الأوقات التي يغفل عنها كثير من المسلمين، أو ربما لا يعرفونها