أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

لدوام النعمة.. علم نفسك وأسرتك هذا الدعاء عند الطعام

بقلم | أنس محمد | الاثنين 02 اكتوبر 2023 - 06:57 ص


أفضل ما تعلم به أبناءك لدوام النعمة حينما تجلس معهم على مائدة الطعام، وتستفتح بالذي هو خير من التسمية باسم الله الرحمن الرحيم، والدعاء عند الطعام، وتذكيرهم بقيمة النعمة التي أنعم الله بها عليهم.

ومن أفضل ما تدعو به عند الطعام ” اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار”.

وعند الانتهاء من الطعام يمكن أن يدعوا المسلم ذلك الدعاء طالبا من ربه البركة فيما رزق وما أطعمه ، وذاكرًا للنار والخوف منها وطالبًا الاستعاذة بالله.

ومن الدعاء أيضا "اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ ".

وفيما روي عن ابن عباس قال :“دَخَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَا وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَلَى مَيْمُونَةَ ، فَجَاءَتْنَا بِإِنَاءٍ فِيهِ لَبَنٌ ، فَشَرِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنَا عَلَى يَمِينِهِ وَخَالِدٌ عَلَى شِمَالِهِ ، فَقَالَ لِي الشَّرْبَةُ لَكَ فَإِنْ شِئْتَ آثَرْتَ بِهَا خَالِدًا فَقُلْتُ مَا كُنْتُ أُوثِرُ عَلَى سُؤْرِكَ أَحَدًا ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ الطَّعَامَ فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ ، وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَنًا فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ شَيْءٌ يُجْزِئُ مَكَانَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ غَيْرُ اللَّبَن.
ويمكن وضع أدعية الطعام ، والابتداء فيها بالبسملة كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يبدأ بقول بسم الله الرحمن الرحيم، والأفضل قول بسم الله.


ماذا تفعل إذا نسيت البسملة في بداية الطعام؟


إذا نسي المسلم البسملة في بداية الطعام، بعدما أكل، يقول بسم الله في أوله وآخره ، ثم إذا انتهى من طعامه قال الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين ، أو يقول بعد الانتهاء من الطعام الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.

وقد نُقِلَ لنا عن السلف الصالح مأثورات من الدعاء بعد الانتهاء من الطعام مثل ما نقله ابن أبي شيبة قال كان سلمان إذا طعم قال الحمد لله الذي كفانا المؤنة، وأوسع لنا الرزق ، حدثنا أبو أسامة عن هشام قال: كان أبي لا يؤتى بطعام ولا شراب حتى الشربة من الدواء فيشربه أو يطعمه حتى يقول ” الحمد لله الذي هدانا وأطعمنا وسقانا ونعمنا والله أكبر، اللهم ألفتنا نعمتك بكل شر فأصبحنا وأمسينا منها بكل خير، نسألك تمامها وشكرها، لا خير إلا خيرك، ولا إله غيرك، إله الصالحين، ورب العالمين، الحمد لله رب العالمين، لا إله إلا الله، ما شاء الله ولا قوة إلا بالله، اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار”.

فقد نبه الله عز وجل على شكر النعمة، وأمره لهم بالعبادة مقرون بتذكيرهم تلك النعمة وجاء ذلك في الآيات {لإِيلاَفِ قُرَيْشٍ * إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ * فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْت * الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ}، [ سورة قريش: الآيات من 1 -4].

وعن مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

لذا فإنه من فضل الدعاء بعد الطعام أن يغفر الله لصاحبه ذنوبه ، وهو أمر كبير يتفضل به الله على عباده فهو الذي يرزقهم ، ويلهمهم الدعاء ويبارك لهم فيه ، ويزيدهم من فضله ، ثم يغفر لهم.

وبعد الانتهاء من الطعام كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إذَا رَفَعَ مَائِدَتَهُ قَالَ : ” الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ غَيْرَ مَكْفِيٍّ وَلا مُوَدَّعٍ وَلا مُسْتَغْنًى عَنْهُ رَبَّنَا ” رواه البخاري.

أو قول آخر عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال : ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل أو شرب قال : الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجاً ” رواه أبو داود.

والصيغة الثالثة اللهم أطعمت وأسقيت وهديت وأحييت ، فلك الحمد على ما أعطيت ” رواه أحمد.

الدعاء بالبركة كما كان يدعو النبي صلى الله عليه وسلم اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ ، رواه الترمذي.

الكلمات المفتاحية

ماذا تفعل إذا نسيت البسملة في بداية الطعام؟ دعاء عند الطعام أدعية وأذكار

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أفضل ما تعلم به أبناءك لدوام النعمة حينما تجلس معهم على مائدة الطعام، وتستفتح بالذي هو خير من التسمية باسم الله الرحمن الرحيم، والدعاء عند الطعام، وتذ