أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

6فوائد سحرية لشوربة الحساء .. تعزيز جهاز المناعة وتجنب الوزن الزائد ابرزه.. تناولها بشكل دائم للتغلب علي الأجواء الباردة

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 - 04:40 م

مع دخول فصل الشتاء تكثر الحاجة إلي تناول عديد من الأطباق للتغلب علي انخفاض درجة الحرارة والسعي للحصول علي اكبر قدر من الطاقة وفي مقدمتها شوربة العدس او شوربة الحساء

التي تعد طرفا أساسيا في أي مائدة لما يتميز به  طعم لذيذ ومميّز، ومن قيمة غذائية عالية، حيث إنّ له العديد من الفوائد للجسم، وهو من الأطباق التي يتمّ طهيها بأنواع من الخضروات المفيدة، مع إمكانية اضافة المنكّهات، وأهمّ ما يميّزه إمكانية تحضيره بعديد من الطرق.

فوائدشوربةالحساء..تعرف عليها

كما هو معروف فأن الحساء نوعان وهما: الحساء الغنيّ بالمرق المضاف إليه المعكرونة أو الخضروات، أو الحساء الغنيّ بالزبدة، أو الكريمة، وكلاهما له فوائد عديدة علي جميع أجهزة الجسم حيث يمدها بالفيتامينات والمعادن الضرورة فضلا عن أهميته في تقوية مناعة الجسم وحمايته من الجفاف 

وبحسب العديد من الدراسات التي رصدت فوائد الحساء فإنه وفي ظل ما يحتويه  من  مكوّنات طبيعيّة طازجة الجسم بالفيتامينات، والمعادن الضروريّة للجسم مثل: فيتامين ج، والكربوهيدرات، والألياف، والكربوهيدرات، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

ومن فوائد الحساء دوره في تقوية  مناعة الجسم؛ وذلك لأنه يحتوي على مضادّات للأكسدة، والسلينيوم، والزنك بل أنه  يعتبر من الطرق التي تحتفظ بالفوائد الصحية للخضار عند طهيه.

لشوربة الحساء دور ملحوظ في حماية الجسم من الجفاف؛ وذلك لأنّه يحتوي على كمّيّة كبيرة من المياه فضلا عن  تجنيب الجسم  من الوزن الزائد؛ وذلك لأنّه يعطي شعوراً بالشبع حيث يفضّل تناوله بالفترة قبل وجبة الغداء، أو العشاء بفترة.

أنواع شوربةالحساء

وفي هذه الأجواء يفضل الكثيرون تناول حساء ساخن. ويمكن أن يميل البعض إلى اختيار الحساء سريع التحضير المصنوع من الكريمات الدهنية أو كميات كبيرة من الصوديوم، ولكن ينصح خبراء التغذية بخيارات أفضل يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن والحصول على فوائد صحية متعددة مع الشعور بالشبع والدفء في آن واحد.

وبحسب دارسة للدكتور كورتني دانغلو، خبيرة التغذية البريطانية ، إن أصح أنواع الحساء لفقدان الوزن هي تلك التي تحتوي على “مكونات مثل الألياف والفيتامينات والمعادن”، على سبيل المثال، حساء الدجاج بالخضروات.

الخبيرة البريطانية مضت للقول  إن حساء الدجاج بالخضراوات شهي وصحي ومشبع”، مشيرة إلى أن اختيار المكونات من الخضراوات في الحساء أمر مهم، لأن الجائزة الكبرى تكمن في الاستفادة من مكونات مثل الملفوف والفاصوليا والطماطم والبروكلي والكرفس والكوسا”.

وفي المقابل بحسب الدراسة  فهناك أنواع  لا حصر لها من حساء الخضار بالدجاج، يجب  ادراجها  وعلي رأسها المكونات الثلاثة بشكل أساسي وفي مقدمتها الملفوف حيث اوضحت الدكتورة  دانغلو أن تضمين الملفوف كأحد الخضراوات الرئيسية في الحساء يرجع إلى محتواه من العناصر الغذائية المهمة، من بينها “بيتا كاروتين وفيتامين C وألياف، والتي يمكن أن تساعد جميعها في إنقاص الوزن”.

الي جانب الملفوف يحل البروكلي او شوربة الحساء بالبروكلي حيث يجب  إضافة البروكلي “المليء بالفيتامينات والمعادن والألياف وفيتامين C وفيتامين A وفيتامين K وفيتامين B9 (حمض الفوليك)”.

ويتميز البروكلي أيضًا بقدرته على تقليل الالتهابات في الجسم، ، كما يساعد تناول البروكلي على تقليل بروتين C التفاعلي في الدم، والذي يعد علامة رئيسية على الالتهاب.

شوربة الحساء بالدجاج

الدكتور دانغلو استمرت في اسداء النصاح  حيث دعت للاكثار من تناولة شوربة الحساء بالدجاج حيث يستفيد الجسم بالبروتين، الذي يحتاج إليه والذي يعد “المفتاح لنظام غذائي لفقدان الوزن لأن الأطعمة الغنية بالبروتين تتطلب المزيد من العمل للهضم، مما يؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية”.

الدراسة شددت علي  إنه في حالة الرغبة في إضافة المزيد من الألياف إلى الحساء، يمكن إضافة كمية  من الأرز من أجل شعور بالشبع لفترة أطولوتحقيق اكبر فوائد من شوربة الحساء التي لا تحصي وبل تقدم مزايا صحية عديدة لأجهزة الجسم جميعا وفي مقدمتها تعزيز جهاز المناعة في ظل هذه الاجواء من انتشار فيروس كورونا وطوره الحديث اوميكرون                     



الكلمات المفتاحية

شوربة الحساء الحساء شوربة العدس فوائد شوربة الحساء شوربة الحساء وتعزيز المناعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كما هو معروف فأن الحساء نوعان وهما: الحساء الغنيّ بالمرق المضاف إليه المعكرونة أو الخضروات، أو الحساء الغنيّ بالزبدة، أو الكريمة، وكلاهما له فوائد عدي