أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

إصابة رياضيين شباب بالتهاب في القلب بعد تعرضهم لعدوى كوفيد -19

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 - 12:50 م

كشف أطباء عن إصابة عدد من الرياضيين الجامعيين في الولايات المتحدة الذين أصيبوا بـ كوفيد -19 بالتهاب في عضلة القلب، لكنهم قالوا إن الاحتمالات أكبر بكثير من أن يحدث هذا الالتهاب نتيجة العدوى نفسها.

قال الباحث الرئيسي الدكتور جان جودي، أستاذ الأشعة في كلية الطب بجامعة ميريلاند: "ما زلنا نتعلم كيف يهاجم الفيروس القلب. التهاب عضلة القلب جزء من رد فعل الجسم على مكافحة العدوى، ولكنه أيضًا رد فعل للفيروس الذي يحاول مهاجمة القلب".

متى يحدث التهاب عضلة القلب؟


يحدث التهاب عضلة القلب عادة بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية. ويمكن أن يؤثر على إيقاع القلب وقدرته على الضخ. وأشار الباحثون إلى أنه يمكن أن يتسبب أيضًا في تندب دائم في عضلة القلب.

وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن خطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب بين الأشخاص المصابين بـ كوفيد – 19 أعلى بنسبة 16 مرة من غير المصابين.

وأوضح الباحثون وفقًا لوكالة "يو بي آي"، أن التهاب عضلة القلب مرتبط بنسبة تصل إلى 20 في المائة بالوفيات المفاجئة لدى الرياضيين الشباب.

وأثيرت مخاوف من أن التهاب عضلة القلب يمكن أن يحدث بعد الحصول على اللقاح المضاد لـ كوفيد – 19، خاصة بين الشباب الذكور.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، هناك ما يقرب من 50 حالة من حالات التهاب عضلة القلب لكل مليون شاب تم تطعيمهم، وهو أقل بكثير من خطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب من كوفيد – 19 نفسه. وقالت إن الاستفادة من اللقاح تفوق بكثير خطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب.


تأثير كوفيد - 19 على القلب 


وأضاف الباحث: "نحن نعلم أن كوفيد – 19 يمكن أن يؤثر على القلب، ونعلم أنه لا يوجد سبب للمخاطرة باحتمالية حدوث نوع من الآثار طويلة المدى لـ كوفيد - 19". وشدد على أن "التطعيم ربما يكون هو الشيء الأول الذي يجب التفكير فيه".

خلال الدراسة، استفاد الباحثون من قدرة مؤتمر العشرة الكبار على الحصول على بيانات حول وتيرة التهاب عضلة القلب لدى الطلاب الرياضيين الذين يتعافون من كوفيد -19.

طلب المؤتمر من جميع الرياضيين الذين أصيبوا بالفيروس، الخضوع لسلسلة من اختبارات القلب قبل العودة للعب. تضمنت الفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب وتخطيط صدى القلب وتخطيط القلب وفحوصات الدم.

استعرض الباحثون ما يقرب من 1600 تصوير بالرنين المغناطيسي للقلب من 13 جامعة مشاركة. وتوصلوا إلى أن 37 من هؤلاء الرياضيين - 2.3 في المائة - يعانون من التهاب عضلة القلب المرتبط بـ كوفيد -19، لكن الأمر المثير للدهشة هو أن القليل منهم ظهرت عليهم الأعراض.

التهاب بلا أعراض 


20 من هؤلاء المصابين بالتهاب عضلة القلب - 54 في المائة - لم تظهر عليهم أعراض قلبية أو تشوهات في القلب في الاختبارات الأخرى. فقط التصوير بالرنين المغناطيسي هو الذي أظهر وجود المشكلة.

قال جودي إنه بالنسبة لبعض الرياضيين الذين خضعوا للدراسة، كان التهاب عضلة القلب محدودًا واختفى في غضون شهر ، لكن آخرين استمروا في إظهار تشوهات في التصوير بالرنين المغناطيسي.

وأضاف إن التصوير بالرنين المغناطيسي باهظ الثمن، ومعظم المرضى الذين يدخلون المستشفى بسبب كوفيد -19 لا يحصلون عليه، لذلك من المحتمل أن العديد من حالات التهاب عضلة القلب لا يتم تشخيصها.

وأشار إلى أن العواقب طويلة المدى لالتهاب عضلة القلب بين المصابين بـ كوفيد – 19 لن تتضح إلا بمرور الوقت، لافتًا إلى أن الالتهاب المستمر يمكن أن يزيد من مخاطر عدم انتظام ضربات القلب المعروف باسم عدم انتظام ضربات القلب.

متى يمكن للرياضيين استئناف اللعب؟


قال جودي: "على الأقل، سيغيب هذا اللاعب عن الملاعب لمدة ستة أشهر، مع التقييم، والتأكد من عودته التدريجية للعب".

وأضاف "إنه مرتبط إلى حد كبير بالأعراض. إذا كانت هناك علامات على انخفاض الوظيفة أو عدم انتظام ضربات القلب، فسيكون ذلك مصدر قلق لهذا الرياضي بعينه".

نشرت النتائج في الاجتماع السنوي لجمعية الطب الإشعاعي في أمريكا الشمالية. تعتبر النتائج المقدمة في الاجتماعات الطبية أولية حتى يتم نشرها في مجلة محكمة.

الكلمات المفتاحية

تأثير كوفيد - 19 على القلب متى يحدث التهاب عضلة القلب؟ العلاقة بين إصابة رياضيين شباب بالتهاب في القلب وعدوى كوفيد -19

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف أطباء عن إصابة عدد من الرياضيين الجامعيين في الولايات المتحدة الذين أصيبوا بـ كوفيد -19 بالتهاب في عضلة القلب، لكنهم قالوا إن الاحتمالات أكبر بكثي