أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

سنة نبوية.. من يخاف العدو عليه بهذا القول

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 17 اكتوبر 2023 - 09:36 م

أي من أراد أن يحمي نفسه من أي عدو مهما كان، وأن يحفظ ماله، وألا يسهر الليالي في بؤس ورعب وقلق، عليه أن يتتبع سنة نبيه الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم، والذي يمنحنا النجاة كلها، وراحة البال ونعيمها، وزيادة الرزق وبركته في جملة واحدة.

عن عبدالله ابن مسعود رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم، وإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، ولا يعطي الإيمان إلا من أحب، فمن ضن بالمال أن ينفقه، وخاف العدو أن يجاهده، وهاب الليل أن يكابده، فليكثر من قول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر».

فضل عظيم


كثير من المسلمين، يعلمون بأهمية ترديد سبحان الله، لكن كثير منهم يغفل عنها كثيرًا رغم فضلها الذي لا يواجهه أي فضل.

فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من قول " سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه " . قالت فقلت : يا رسول الله ! أراك تكثر من قول " سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه ؟ " فقال « خبرني ربي أني سأرى علامة في أمتي . فإذا رأيتها أكثرت من قول : سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه . فقد رأيتها . إذا جاء نصر الله والفتح . وهي فتح مكة . ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا . فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا».

الأعجب من ذلك أن الجملة هي الأخف على اللسان، ولا تأخذ وقتًا وليست بحاجة إلى أي مجهود، وإنما بحاجة فقط في اليقين عز وجل، إذ يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم».


عبارات من ذهب


قد تكون الكلمات بوزن الذهب، لكن لا يدري كثير من الناس ذلك، ولاشك أن سبحان الله وبحمده، من أعظم الكلمات ثقلا في الميزان، وبالتالي فهي أهم من الذهب.

في صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها، أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة، فقال: «مازلت على الحال التي فارقتك عليها؟» قالت: نعم، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : «لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته».

الكلمات المفتاحية

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر منع الخوف سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه أدعية وأذكار

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أي من أراد أن يحمي نفسه من أي عدو مهما كان، وأن يحفظ ماله، وألا يسهر الليالي في بؤس ورعب وقلق، عليه أن يتتبع سنة نبيه الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم،