أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

إجراء بسيط لمرة واحدة أسبوعيًا يحمي البصر من التدهور

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 - 09:40 ص

كشف باحثون بريطانيون عن أن التعرض لوميض الضوء الأحمر في الصباح قد يحمي البصر مع تقدم العمر.

وقال جلين جيفري، المؤلف الرئيسي للدراسة، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة بجامعة "كوليدج لندن": "إن استخدام جهاز (LED) بسيط مرة واحدة في الأسبوع يعيد شحن نظام الطاقة المتدهور في خلايا الشبكية، مثل إعادة شحن البطارية".

وفي دراسة سابقة، وجد الباحثون أن التعرض اليومي لمدة ثلاث دقائق للضوء الأحمر العميق طويل الموجة يؤدي إلى تشغيل خلايا الميتوكوندريا المنتجة للطاقة في شبكية العين، مما يمنع تدهور الرؤية بشكل طبيعي.

في الدراسة الجديدة، أراد الباحثون تقييم تأثير التعرض للضوء الأحمر العميق لمدة ثلاث دقائق مرة واحدة في الأسبوع، وما إذا كان التعرض في الصباح أو بعد الظهر قد أحدث فرقًا.

شملت الدراسة، 13 امرأة وسبعة رجال تتراوح أعمارهم بين 34 و 70 عامًا، لم يكن يعانون من أي مرض في العين، تعرضوا لثلاث دقائق من ضوء أحمر عميق 670 نانومتر (LED) في الصباح بين الساعة 8 صباحًا و 9صباحًا.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

تم اختبار رؤية الألوان الخاصة لدى المشاركين بعد ثلاث ساعات، كما تم اختبار 10 منهم بعد أسبوع واحد من التعرض. في المتوسط، كان هناك تحسن "ملحوظ" بنسبة 17 في المائة في رؤية الألوان، استمر لمدة أسبوع. وأظهرت النتائج أن بعض المشاركين الأكبر سنًا قد أظهروا تحسنًا بنسبة 20 في المائة واستمر أسبوعًا.

عندما أجريت نفس التجربة في فترة ما بعد الظهر، لم يكن هناك أي تحسن في رؤية الألوان، وفقًا للدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة "ساينتفك ريبورت".

وأضاف مؤلف الدراسة في بيان صحفي، أن "هذا التدخل البسيط المطبق على مستوى المجتمع سيؤثر بشكل كبير على نوعية الحياة مع تقدم الناس في السن، ومن المرجح أن يؤدي إلى انخفاض التكاليف الاجتماعية التي تنشأ عن المشاكل المرتبطة بضعف البصر".

وشدد جيفري على أن التكنولوجيا "بسيطة وآمنة للغاية"، معربًا عن اعتقاده بأنه يمكن أيضًا توفير جهاز سهل الاستخدام بتكلفة معقولة لعامة الناس.

وتابع: "في المستقبل القريب، يمكن التعرض لمدة ثلاث دقائق أسبوعيًا لضوء أحمر عميق أثناء صنع القهوة، أو أثناء التنقل أثناء الاستماع إلى بودكاست، ويمكن لمثل هذه الإضافة البسيطة أن تغير العناية بالعيون والرؤية حول العالم".

الكلمات المفتاحية

خلايا الميتوكوندريا المنتجة للطاقة في شبكية العين التعرض لوميض الضوء الأحمر يحمي البصر حماية العين مع التقدم في العمر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف باحثون بريطانيون عن أن التعرض لوميض الضوء الأحمر في الصباح قد يحمي البصر مع تقدم العمر.