أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

قاعدة الخمس ثوانٍ.. هل من الآمن تناول الطعام بعد سقوطه علي الأرض؟

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 29 نوفمبر 2021 - 11:01 م
تخيل أنك تحمل آخر شريحة بيتزا في يدك، وعندما تكون على وشك تناولها تنزلق من يدك وتسقط على الأرض، ماذا ستفعل؟ هل ستتناولها أم سترميها؟
في هذه الحالة يري الخبراء أنه يمكنك اختيار "قاعدة الخمس ثوانٍ"، ستفحص القطعة بعناية وإذا كانت على الأرض لمدة أقل من 5 ثوانٍ، يمكنك تناولها، ربما لجأ أغلبنا إلى هذه القاعدة، لكن السؤال هو، هل من الآمن تناول الطعام الذي سقط علي الأرض أم لا؟

قاعدة الخمس ثوان

وفقًا للقاعدة المشهورة، إذا تم التقاط مادة غذائية في غضون 5 ثوانٍ من الأرض، فهي غير ملوثة وصالحة للأكل، حيث أن هناك اعتقاد شائع بأن الجراثيم والبكتيريا لا تلتصق بسطح الطعام في هذه المهلة الزمنية وهي آمنة تمامًا للاستهلاك.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

هل هذه القاعدة آمنة؟

الجواب البسيط على هذا السؤال هو لا، الطعام الذي يلامس سطحًا ملوثًا حتى لمدة ثانية واحدة يلتقط كمية من البكتيريا، ويمكن لتناولها أن يعرضك لخطر الإصابة بالإسهال والتسمم الغذائي، كما أنه لا توجد طريقة لمعرفة نوع البكتيريا الموجودة على السطح.
وحتى لو كان سطحك نظيفًا، لا يمكنك تحديد عدد الأشخاص الذين ساروا من نفس المكان، حتى منضدة المطبخ والرخامات ليست نظيفة كما تعتقد، حيث تشير الدراسات إلى أنها تحتوي على أنواع مختلفة من البكتيريا وأنها أقذر من سلة المهملات.
علاوة على ذلك، لا توجد دراسة علمية تدعم قاعدة الخمس ثوانٍ، لذا، يجب أن تفكر مرتين قبل التقاط الطعام من الأرض وتناوله مباشرة.

الفئات التي يجب أن تكون أكثر حذراً

يعد تناول الطعام بعد سقوطه علي الأرض أكثر خطورة في الوقت الحالي، خاصة مع تفشي فيروس كورونا، وهو فيروس شديد العدوى يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق استنشاق جزيئات الهباء الجوي الملوثة أو ملامسة الأسطح الملوثة.
وبخلاف ذلك، يمكن أن توجد العديد من الجراثيم الأخرى على السطح أيضاً، وقد لا تسبب الجراثيم والبكتيريا ضررًا للجميع ولكن يمكن أن تشكل تهديدًا كبيرًا لبعض الفئات التالية:
- الأطفال الصغار
- كبار السن
- النساء الحوامل
- الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة قاعدة الخمس ثواني تعرف على قاعدة الخمس ثواني هل من الآمن تناول الطعام بعد سقوطه علي الأرض قاعدة الخمس ثوان هل هذه القاعدة آمنة الفئات التي يجب أن تكون أكثر حذراً

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تخيل أنك تحمل آخر شريحة بيتزا في يدك، وعندما تكون على وشك تناولها تنزلق من يدك وتسقط على الأرض، ماذا ستفعل؟ هل ستتناولها أم سترميها؟