أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

نبي الله يحيي الحكيم منذ صباه..بهذا اختصه الله

بقلم | خالد يونس | الاثنين 29 نوفمبر 2021 - 09:50 م

نبي الله يحيي عليه السلام هو أحد أنبياء بني إسرائيل، وبشرت الملائكة أبيه زكريا عليه السلام به وهو قائم يصلي في المحراب بعد أن دعا الله أن يرزقه بولد يرث النبوة والحكمة ولا يتركه فردًا، وكان يحيى عليه السلام حكيمًا، وجاء في الحديث قال الصبيان لـ يحيى ابن زكريا اذهب بنا نلعب فقال وهو صبي صغير، يعني خمس سنين تقريبا، قال ما للعب خلقنا، وهو صغير.

وهذا تفسير " وآتيناه الحكم صبيًا" واختلف العلماء هل الحكم هنا الحكمة أم النبوة فالأرجح الحكمة.

يقول الله سبحانه وتعالى: يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (12) وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً ۖ وَكَانَ تَقِيًّا (13) وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا (14) وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (15) (سورة مريم)

فكان يحيى عليه السلام باراً بوالديه نبي ورحمة من عند الله، وقال العلماء ذكر الله السلام في هذه المواطن لأنه أضعف ما يكون فيها الانسان. حيث أضعف مواضع الانسان حينما يولد ويموت ويوم يبعث.

جاء في الحديث أن عيسى عليه السلام التقى بـ يحيى عليه السلام فقال له استغفر لي أنت خيرٌ مني، فقال يحيى لعيسى بل أنت استغفر لي أنت خيرٌ مني، فقال عيسى بل أنت خيرٌ مني سلمت على نفسي، وسلم الله عليك.

الآية تقول وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (15) (سورة مريم)

وبينما في آية ذكر عيسى: وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33) (سورة مريم).

وكان ذلك من تواضع عيسى عليه السلام، واتفق العلماء أن عيسى أفضل من يحيى.

وفَقَدَ زكريا  غليه السلام ابنه ثلاثةَ أيام، فخرج يلتمسه في البرية، فإذا هو قد احتفر قبراً وأقام فيه يبكي على نفسه، فقال: يا بنيّ، أنا أطلبك منذ ثلاثة أيام وأنت في قبر قد احتفرته قائم تبكي فيه؟ فقال: ياأبتِ ألستَ أنتَ من أخبرني أن بين الجنة والنار مقاماً لا يقطع إلا بدموع البكائين؟ فقال له: اِبكِ يا بني، فبكيا جميعاً.

كثير البكاء رقيق القلب


وذكروا أنه كان كثير البكاء حتى أثر البكاء في خديه من كثرة دموعه، وذلك لرقة قلبه وعظمة خشوعه لله عز وجل،وذكروا في قتله أسباباً من أشهرها أن بعض ملوك ذلك الزمان بدمشق كان يريد أن يتزوج ببعض محارمه أو من لا يحل له تزوّجها، فنهاه يحيى عن ذلك، فبقي في نفسها منه، فلما كان بينها وبين الملك ما يحب منها استوهبت منه دم يحيى، فوهبه لها، فبعثت إليه من قتله وجاء برأسه ودمه في طست إليها، فيقال أنها هلكت من فورها وساعتها.

وقيل: بل أحبته امرأة ذلك الملك وراسلته فأبى عليها، فلما يئست منه تحايلت في أن استوهبته من الملك، فتمنع عليها الملك، ثم أجابها إلى ذلك، فبعث من قتله وأحضر إليها رأسه ودمه في طست.

ثم اختلف في مقتل يحيى بن زكريا هل كان بالمسجد الأقصى أم بغيره على قولين. فقال الثوري عن الأعمش عن شمر بن عطية قال: قتل على الصخرة التي ببيت المقدس سبعون نبياً منهم يحيى بن زكريا. وقال أبو عبيد القاسم بن سلام، حدثنا عبد الله بن صالح، عن الليث، عن يحيى ابن سعيد، عن سعيد بن المسيب قال: قدم بختنصر دمشق فإذا هو بدم يحيى بن زكريا يغلي، فسأل عنه فأخبروه، فقتل على دمه سبعين ألفاً فسكن ، وإن كانت هذه روايات ليست اكيدة.

وجاءت روايات ضعيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من أحد من ولد آدم إلا قد أخطأ أو هم بخطيئة إلا يحيى ابن زكريا، وما ينبغي لأحد أن يقول أن خيرٌ من يونس ابن متى.

وهناك اشارات كثيرة إلى أن يحيى عليه السلام كان مطهرا من الأخطاء عليه السلام. بعد ميلاد يحيى بثلاثة شهور فقط ولد عيسى عليه السلام.

اقرأ أيضا:

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

اقرأ أيضا:

مدد من الله للمؤمنين.. ماذا قال "أبوجهل" عند سماعه الملائكة في غزوة بدر؟ (الشعراو يجيب)


الكلمات المفتاحية

يحيي عليه السلام زكريا عليه السلام النبوة الحكمة بني إسرائيل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled نبي الله يحيي عليه السلام هو أحد أنبياء بني إسرائيل، وبشرت الملائكة أبيه زكريا عليه السلام به وهو قائم يصلي في المحراب بعد أن دعا الله أن يرزقه بولد ي