أخبار

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

اقرأ لتسعد.. آية في القرآن تطمئنك وتدخل السرور على قلبك

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 29 نوفمبر 2021 - 01:56 م

على سبيل الطمأنينة ومن باب إدخال السرور على قلبك.. اقرأ قول الله عز وجل: «وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى ﴿39﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى ﴿40﴾ ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاء الْأَوْفَى ﴿النجم 41﴾»، فمهما حدث، ومهما واجهت من مصاعب الحياة، جاهد واسعى لهدفك بكل جدية وإصرار وعزيمة، وإياك أن تتوقف يومًا، حتى لو كانت خطواتك بطيئة، لا تبالي للنتيجة، فأنت مسئول فقط عن السعي، أما النتيجة فبيد الله خالق الأكوان وفقط.

فالنتيجة اختص بها رب الخير سبحانه وتعالى، وتيقن أن هذا الرب العظيم لا يأتي إلا بخير، وطالما أنك تسعى وتحاول الوصول، ستصل يومًا ما لما تريد وسيكرمك الله عز وجل، وسيفتح لك كل الطرق المغلقة، مهما رأيت الأمر صعبًا أو مستحيلا يومًا، حتى تلك الطرق التي لم تتوقعها يومًا ستجدها خضرة نضرة ميسرة.. وما ذلك إلى بيقينك في الله عز وجل.

السعي هو المكسب

يطلق في اللغة على لفظ السعي (المكسب)، أي أنه في كل حركة هناك مكسب، كما قال المولى عز وجل: «وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا» (الإسراء: 19)، ولكن السعي في العمل، وليس مجرد الحركة التي لا هدف منها.

أي أن الخروج لغرض العمل، وليس مجرد أن تخرج تسير بعض الوقت وتعود، وتقول لم يرزقك الله، فالأمر هنا يعني الاهتمام بالعمل لكسب الرزق، والله لاشك لن يضيع أجر من أحسن عملاً، فالحيوانات تسعى وتكدح من أجل حبات الطعام، والطيور تسعى منطلقة من أعشاشها في سبيل لقمة عيشها، وهكذا بقية الكائنات.

يقول تعالى: «هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأرْضَ ذَلُولا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ» (الملك/ 15)، لذلك ورغم أهمية الصلاة، فإن الله يدعو لمن انتهى منها أن يخرج في سبل الله يبغي الرزق.

قال تعالى: «فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ» (الجمعة/ 10-11)، وكأن السنة الإلهية في ضرورة أن يسعى الإنسان وكل المخلوقات حتى يجد مجالاً للرزق وكسب لقمة العيش.

حق التوكل

إن أعطيت الله عز وجل حقه في التوكل عليه سبحانه، منحك حقك عليه في الرزق، فهذا وعده سبحانه لعباده، ولن يخلف الله وعده أبدًا، ويؤكد الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، في مفاهيمه الإسلامية الرائعة، أن الرزق، وثمرات الأعمال لا تأتي عبر التمني، والتصور، ورسم الأحلام، بل تأتي بالعمل الجاد المخلص، إذ ورد عنه صلى الله عليه وسلم: «ملعون من ألقى كلّه على الناس».

اقرأ أيضا:

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الكلمات المفتاحية

آية في القرآن تطمئنك وتدخل السرور على قلبك حق التوكل السعي هو المكسب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled على سبيل الطمأنينة ومن باب إدخال السرور على قلبك.. اقرأ قول الله عز وجل: «وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى ﴿39﴾ وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُر