أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

"الخلاق" اسم من أسماء الله لا نعرفه رغم وروده في القرآن

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 29 نوفمبر 2021 - 09:08 ص

الخلاق من أسماء الله، إلا أن الكثير من الناس وربما جميعهم، لا يعلمون ذلك، فالغالبية تعرف جيدًا أسماء الله الحسنى المشهورة، والتي لم تتضمن هذا الاسم، إلا أنه من أسمائه التي تكشف لأي مدى قوة الله وعظمته وجلاله.

والخلاق تعني أنه يبدأ خلقًا جديدًا وأنه يكرر ما بدأ من الخلق، إما بالإذن له بالبقاء أو يخلقه خلقًا جديدًا في كل لحظة ولكننا لا نراه إلا مستمرًا، وهذا ما يسمى بالإمداد أي أنه يمد الخلق بالبقاء في كل لحظة فيبقى مستمرًا، فلولا الإمداد في كل لحظة ما بقينا لحظة.

وقد ورد اسم الله الخلاق في القرآن الكريم مرتين قال الله تعالى: «إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ قال الله تعالى: أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ» (81 يس )، وقال أيضًا سبحانه وتعالى: « إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ» (86 سورة الحجر).

عملية الخلق

قد يتبادر إلى الذهن أن الكثير من الناس يعرفون اسم الله (الخالق)، فما الفرق بينه وبين الخلاق، والحقيقة أن الفارق كبير جدًا، فالخالق في اللغة اسم فاعل فعله خلقَ يخلق خلقًا، والخلق مصدر من الفعل خلق منه قوله: « الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ » (السجدة: 7)، بينما يأتي الخلق أيضًا بمعنى المخلوق، ومنه قوله تعالى: « هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ » (لقمان: 11).

فالخالق هو الذي يركب الأشياء تركيبًا ورتبها بقدرته ترتيبًا، ومن الأدلة على معنى الإنشاء والإبداعِ وإيجاد الأشياء من العدمِ قوله تعالى: « يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ » (فاطر: 3)، إذا كان الخلق تعني أن الله يوجد الأشياء من عدم، فالخلاق تعني استمراريتها.

إبداع الخلق

الخلاق أيضًا تعني إبداع الله عز وجل في خلقه، كمًا وكيفًا، فمن حيث الكم يخلق ما يشاء كما قال: « إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ وَيَأْتِ بِآخَرِينَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى ذَلِكَ قَدِيرًا » (النساء: 133)، وقال أيضًا سبحانه وتعالى: « وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ كَمَا أَنْشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ » (الأنعام: 133).

بينما من حيث الكيف، فيؤكدها المولى عز وجل في قوله تعالى: « وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ » (النمل: 88)، فاللهَ لاشك أحسن وأتقن كل شيء خلقَه كما قال: « الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ » (السجدة: 7).



الكلمات المفتاحية

الخلاق اسماء الله الحسنى كيف خلق الله الخلق

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الخلاق من أسماء الله، إلا أن الكثير من الناس وربما جميعهم، لا يعلمون ذلك، فالغالبية تعرف جيدًا أسماء الله الحسنى المشهورة، والتي لم تتضمن هذا الاسم، إ