أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

رحلة المريخ.. مشروع لطالبات الجامعة الإسلامية بغزة يحاكي الحياة في الفضاء

بقلم | خالد يونس | الاحد 28 نوفمبر 2021 - 06:50 م

عبرت خريجات كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية بغزة عن شغفِهن العلمي، وطموحِهن الكبيرِ، الذي دفع بهن إلى الخروج من الغلاف الجوي نحو الفضاء باتجاه المريخ، من خلال تجارِب حصدَنها على مدارِ أيامِ، فيضفُن إليه صباحَ كلِّ يومٍ أفضلَ خبراتِهن وقدراتِهن وإمكانياتِهن؛ ليُصبحَ بعدَها لُغتَهُن إلى العالمِ.

وأكدن: "إحنا في غزة قادرين نبدع، وقادرين نصمم، ونكتب، ونصنع مخططات من قصصنا وشخصياتِنا، وبذكائنا نوصِلُها للعالمِ، ونتنافس، ونكون الوحيدين من غزة بمِثلِ هذه الأطروحات والتصاميم والفوز بالامتياز وعن جدارة".

المدينة المريخية أو رحلة المريخ مشروع نفذته 3 طالبات لقبن أنفسهن بفريق (BBL)، للهروب من المشاكل المتفاقمة على كوكب الأرض بشكل عام وقطاع غزة بشكل خاص.

لمى الافرنجي إحدى عضوات الفريق الذي عمل على المدينة المريخية قالت لـ«الرؤية»: «فكرة مشروعنا قائمة على نقل الحياة بشكل كامل من على الأرض إلى كوكب المريخ، للتعرف على الكوكب الغامض أو الكوكب الأحمر.«

وأضافت: «تم اختيار كوكب المريخ بسبب التشابه الكبير بينه وبين كوكب الأرض من خلال عدد الأيام والفصول والضغط الجوي والجاذبية وما دفعنا إلى التفكير في اللجوء للمريخ إلا تلك المشاكل التي يعاني منها العالم من تلوث وحروب وسوء معيشة وأحوال اقتصادية وحصار وقلة فرص العمل».

من جانبها، قالت الطالية بهية المبيض: «صممنا في فريق BBL مدينتين على كوكب المريخ الأولى بحثية علمية والأخرى سكنية سياحية، وذلك لوجود قمرين على كوكب المريخ».

وأضافت «المدينة العلمية تعتمد على محاكاة بيئة المريخ وتم التوسع فيها بشكل رأسي، حيث يتمكن الباحث من إجراء تجارب من خلال مختبرات مجهزة بجميع الأجهزة اللازمة لذلك، إضافة إلى وجود عدد من المناطق الخضراء لتزويد الباحثين بالأوكسجين».

وأشارت إلى أن المدينة السياحية مغطاة بقبة تتكون من عدد من المواد التي تعمل على المحافظة على الأوكسجين والضغط الجوي والجاذبية، فهنا لا يجب على السائح أن يرتدي بزة الفضاء للتجول في المدينة، إضافة إلى وجود حدائق ومدينة ملاهي وحديقة حيوان.

وأردفت: «المخطط كان لمدينة واحدة فقط، ولكن عند دراسة خصائص كوكب المريخ ووجود قمرين له بدأ الإلهام بالمدينة السياحية كنوع من الترفيه عن الباحثين وعائلاتهم».

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

من جهتها، قالت بنان شبير «اعتمدت الدراسة على النظام السياحي حيث استهدفت عينة البحث مئة شخص فقط على متن صاروخ الفضاء وتستغرق الرحلة مدة 9 أشهر».

وأضافت «في بداية الأمر لم تلق فكرة المشروع الترحيب الكبير من المشرف، إلا أن الإصرار والعزيمة التي تحلينا بها والدعم الذي قدمناه لبعضنا البعض واجه الصعوبات التي اعترضت طريقنا».

وتابعت «لن تقتصر الرحلات على العائلات والباحثين فقط بل يمكن للأفراد الذهاب في رحلة استجماميه لقضاء الإجازة الصيفية على كوكب المريخ، بحسب صحيفة "الرؤية".

اقرأ أيضا:

لماذا ارتبط الاحتفال بعيد الفطر بالكعك والحلويات؟

اقرأ أيضا:

لماذا يرتبط الكعك بعيد الفطر؟.. تعرف على أسرار العلاقة


الكلمات المفتاحية

خريجات كلية الهندسة الجامعة الإسلامية رحلة المريخ محاكاة غزة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عبرت خريجات كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية بغزة عن شغفِهن العلمي، وطموحِهن الكبيرِ، الذي دفع بهن إلى الخروج من الغلاف الجوي نحو الفضاء باتجاه المري