أخبار

هل لديك القدرة على تجاوز مواقف الفشل والخذلان؟

حكم رفع اليد عند الدعاء وجعل ظهر كف اليدين للسماء؟

"سرابيل من قطران وظل من يحموم".. بعض من أهوال جهنم

احذر: كثرة الجلوس أمام التلفزيون تزيد خطر الإصابة بالجلطات

المعنى الحقيقي لـ "المقطوع من شجرة".. احذر أن تكون منهم

ما الذي يجب عليك فعله عند النوم اقتداءً بالنبي؟

"ابني شقي".. متى يجب أن تعرضيه على الطبيب؟

حصل في أحد المساجد.. مسلمون عجزوا عن حمل الأمانة التي شرفهم الله بها

محمد صديق المنشاوي.. كيف نجا "الشيخ الباكي" من محاولة اغتيال بالسم؟

حكايات تبكي القلوب.. ماذا حدث في بئر زمزم؟

9أطعمة تساعدك علي تجنيب قلبك هذه الأمراض القاتلة .. تناولها يوميا

بقلم | علي الكومي | الاحد 28 نوفمبر 2021 - 04:50 م

كما أكدت العشرات من الدراسات الطبية الحديثة فأن النظام الغذائي يبدو محوريا في تحديد  نمط حياتك مع تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب المغيّرة للحياة وتحسين الوضع الصحي بشكل عام .

و يلعب النظام الغذائي دورا كبيرا بالنسبة للمصابين بأمراضفي هذا التشخيص المميت. فالنظام الغذائي الصحي ضروري للحفاظ على صحة القلب،

الدراسات الحديثة حددت أفضل الأطعمة التي يجب تناولها لمكافحة مخاطر الإصابة بأمراض القلب في ظل تأكيدها علي محورية النظام الغذائي وبمرور الوقت، يمكن أن يتراكم النظام الغذائي غير الصحي المليء بالدهون المشبعة والملح والسكر الزائد في الشرايين التي تنقل الدم للحفاظ على ضخ القلب

النظام الغذائي وأمراض القلب

ومن الثابت أن  التغييرات في نمط الحياة تعد أحد أفضل العلاجات لهذا المرض العضال، وثبت أن اتباع نظام غذائي صحي يقلل من الآثار، حيث يقلل كل شيء من البروكلي إلى أوميغا 3 من المخاطرويجب على الأشخاص المصابين بأمراض القلب أو المهتمين بصحتهم مناقشة نظامهم الغذائي مع الطبيب

وبحسب نتائج هذه الدراسات تعتبر الأطعمة الغنية بالمغذيات بشكل طبيعي مكونا أساسيا لنظام غذائي صحي، حيث تحتل الخضروات والبقول الخضراء الصدارة في المنتجات الصحية، ولكن ما الذي يمكنك تناوله أيضا للحفاظ على صحة قلبك؟.

ثاني هذه الأطعمة التي تقي القلب من الأمراض دقيق الشوفان وهو عبارة عن ألياف قابلة للذوبان يمكن أن تساعد في تقليل كمية الكوليسترول “الضار” في الجسم ويصف الكوليسترول “الضار” البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة  والتي يمكن أن تتراكم حول الشرايين عند تناولها بكميات كبيرة تعمل الخصائص المخفضة للشوفان الليفي بشكل جيد لتقليل تأثير هذه العوائق الضارة على قلبك..

السبانخ هي الأخري تلعب دورا مماثلا في الحماية من أمراض القلب حيث تمتلئ هذه الفاكهة الحمراء الغنية بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين C وحمض الفوليك والكولين، وكلها مفيدة للقلب.

وتعد زيادة تناول البوتاسيوم مع تقليل تناول الصوديوم أحد أهم التغييرات الغذائية التي يجب إجراؤها عند محاولة تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الشاي الأخضر وأمراض القلب

الشاي الأخضر ورغم أنه ليس طعاما، فقد ثبت علميا أن الشاي الأخضر يقلل من مستويات الكوليسترول وهو سبب شائع لأمراض القلب وثبت أيضا أن هذا الشاي العشبي المنعش يقلل من ضغط الدم.

وبدورها تلعب الفاصوليا والبازلاء والحمص والعدس كلها مكونات متعددة الاستخدامات في حد ذاتها  ويمكن إضافتها بسهولة إلى الوجبات اليومية دورا في حماية القلب حيث يمكن لهذه الأطعمة الغنية بالبروتين أن تقلل بشكل كبير من الكوليسترول “الضار” بينما يكون لها آثار مفيدة على صحة الجسم والقلب بشكل عام..


المكسرات من جانبها لا تقل عن سابقتها من حيث الأهمية لحماية القلب حيث تعد المكسرات الكاملة مليئة بالبروتينات والفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة وكلها ضرورية لصحتنا العامة.لذا تأكد من إضافة: اللوز.والبندق.والفول السوداني.

ويجب أن تكون هذه الخضروات الخضراء القلبية منتظمة في وجبتك المسائية، ومليئة بالعناصر المغذية المقاومة للكوليسترول المعروفة للوقاية من أمراض القلب.

بذورالشيا وحمايةالقلب

في هذا السياق تعد  بذور الشيا وبذور الكتان من المصادر النباتية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية حيث ثبت أن حمض ألفا لينولينيك يخفض مستويات الدهون الثلاثية وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ما يقلل من تراكم اللويحات الدهنية..

ولا يختلف الأمر فيما يتعلق بالتوت في ظل امتلائه  بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضا:

احذر: كثرة الجلوس أمام التلفزيون تزيد خطر الإصابة بالجلطات

وليس عليك إلا وضع ضع حفنة من التوت الطازج أو المجمد في العصائر أو عصيدة الصباح لإضافة دفعة من فيتامين A وفيتامين C والألياف وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم إلى نظامك الغذائي.

وتجمع المراجع الطبية علي أن  أمراض القلب هي مجموعة من الأمراض والحالات التي تسبب مشاكل في القلب والأوعية الدمويةوينتج مرض القلب التاجي عن تراكم المواد الدهنية في الشرايين التاجية ما يحد من وصول الدم إلى القلب.


الكلمات المفتاحية

أمراض القلب حماية القلب الورقيات والقلب البروكلي المكسرات بذور الشيا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدراسات الحديثة حددت أفضل الأطعمة التي يجب تناولها لمكافحة مخاطر الإصابة بأمراض القلب في ظل تأكيدها علي محورية النظام الغذائي وبمرور الوقت، يمكن أن ي