أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

أم كلثوم الصابرة المحتسبة.. كيف أبدلها الله خيرًا من زوجها؟

بقلم | أنس محمد | الاحد 28 نوفمبر 2021 - 12:00 م


السيدة أم كلثوم بنت الرسول صلى الله عليه وسلم، أمها خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي، وهي صاحبة المنزلة الرفيعة، أسلمت وهاجرت إلى المدينة المنورة حين هاجر النبي صلى الله عليه وسلم، وتوفيت في حياته.

طلاق أم كلثوم من عتيبة


اجتمعت في أم كلثوم صفة العفة والإيمان والطهارة وكمال العفاف، والصبر، فقد احتسبت وصبرت على ما تعرضت لها من أذى نتيجة ما شرفها الله به من بنوتها للنبي صلى الله عليه وسلم.

دفعت الثمن من الصبر على الأذى في أشد مراحل الدعوة النبوية، فقد كانت قبل الدعوة زوجة من عتيبة بن أبي لهب، وتزوجت أختها رقية أخيه عتبة بن أبي لهب، لكن ما كاد رسول الله يتلقى رسالة الإيمان ونشر الدعوة من الله عز وجل حتى بدأت قريش تكيد له المكائد فاجتمع سادات قريش وقرروا أن يردوا على النبي من خلال بناته فيشغلوه بهن، وذهبوا إلى كل زوج من بناته، وقالوا لكل واحد منهم، فارق زوجتك ونحن نزوجك أي امرأة من قريش، فأبي أبو العاص أن يتزوج واحدة غير زينب، أما ولدا أبي لهب فاستجابا فورًا، وطلقا ابنتي النبي رقية وأم كلثوم.

فقد كان عتيبة زوج أم كلثوم من أشد الناس جحودًا برسالة النبي صلى الله عليه وسلم، وقال له عندما طلقها كلمات قاسية بمعنى أنه يكفر برسالته ودينه، كما تجرأ على النبي محمد عليه الصلاة والسلام فشق قميصه الطاهر، فما كان من النبي إلا أن دعا أن يسلط الله عليه كلبة، فنزل في زيارة مع قريش، فنزل عليه أسد من بين قومه فقتله.

وبقيت أم كلثوم مع أمها خديجة وأختها فاطمة رضوان الله عليهن في مكة، يكابدن الكثير من أذى قريش وبطشها، بعد أن تم طلاقها من عتيبة، وطلاق رقية من عتبة، إلا أن رقية رضوان الله عليها تزوجت من عثمان بن عفان وهاجرت معه إلى الحبشة.

زواج أم كلثوم من عثمان


بعد وفاة رقية حزن عثمان بن عفان حزنًا شديدًا، لأنه رأى انقطاع الوصل بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم، فأمر الله أن يزوجه الرسول بأختها أم كلثوم بمثل صداقها، ولذلك لقب عثمان بن عفان بذي النورين


مناقب أم كلثوم رضي الله عنها


تحملت أم كلثوم بنت النبي الأذى في سبيل نصرة الدين كما تحملت مكائد قريش وإلحاقهم الاذي بالمسلمين، وتحملت أيضًا هي وقلة قليلة من نسب الرسول الطاهر، الحصار في شعب أبي طالب الذي فرضته عليهم قريش، وفي هذه الأثناء مرضت والدتها خديجة، وتوفيت، قبيل أن تعود رقية وزوجها عثمان من هجرتهم إلى الحبشة.

اشتد حصار قريش للمسلمين في شعب أبي طالب، خاصة بعد إيمان حمزة بن عبد المطلب وعمر بن الخطاب رضي الله عنها، فطار صواب قريش الذي قرروا زيادة أذية المسلمين وحصارهم في شعب أبي طالب حتى أنهكهم الجوع، وكانت أم كلثوم في هذا الوقت تراعي أمها خديجة المريضة التي أحست باقتراب موعد وفاتها.

وفاة أمها السيدة خديجة


وقفت أم كلثوم مع أختها فاطمة بجانب النبي صلى الله عليه وسلم عندما حزن بوفاة زوجته خديجة رضي الله عنها، وعندما تمادى كفار قريش فنثروا على رأس النبي الطاهر ترابًا دخل الرسول إلى منزله، فسارعت أم كلثوم إلى مسح التراب عن رأس أبيها الطاهر وهي تبكي، فواساها النبي بقوله: لا تبكي يا بنية إن الله مانع أباك .

ثم تعرضت السيدة أم كلثوم لنكبة أخرى بوفاة شقيقتها السيدة رقية بنت النبي، وشهدت أم كلثوم حزن النبي صلى الله عليه وسلم على وفاة رقية، وروى البخاري في صحيحه من حديث أنس رضي الله عنه قال: شهدنا بنتاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس على القبر، قال: فرأيت عينيه تدمعان، قال فقال: ((هل منكم رجل لم يقارف الليلة؟ فقال أبو طلحة: أنا، قال: فانزل، قال: فنزل في قبرها)).


زواجها من عثمان


عرض عمر بن الخطاب على عثمان ابنته حفصة ليتزوجها، لكن عثمان لم يوافق لأنه قد سمع رسول الله يذكرها فلما بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ألا أدل عثمان على من هو خير له منها وأدلها على من هو خير لها من عثمان))، فتزوج عثمان بن عفان أم كلثوم وتزوج النبي عليه الصلاة والسلام حفصة.

ومن فضل أم كلثوم أن الرسول عليه الصلاة والسلام قد صلى على جنازتها وجلس على قبرها.

وفاة أم كلثوم رضي الله عنها


داهم المرض أم كلثوم، فبقيت في الفراش، وتوفيت في شهر شعبان سنة تسع من الهجرة، وغسلتها أسماء بنت عميس، وصفية بنت عبد المطلب.

وعن أم عطية قالت: دخل علينا رسول الله ونحن نغسل ابنته أم كلثوم. فقال: “اغسلنها ثلاثًا أو خمسًا أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك بماء وسدر, واجعلن في الآخرة كافورًا أو شيئًا من كافور، فإذا فرغتن فآذنني” فلما آذناه، فألقى إلينا حقوه، وقال: “أشعرنها إياه”.

 وقد صلى عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونزل في حفرتها علي والفضل، واسامة بن زيد رضي الله عنهم اجمعين، ولما وضعها في القبر قال رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام: (منها خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى).

وبعد دفنها حزن ذي النورين عثمان بن عفان لموت زوجته وانقطاع نسبه مع النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له النبي: لو كانت عندنا ثالثة لزوجناكها يا عثمان.

الكلمات المفتاحية

زواج أم كلثوم من عثمان طلاق أم كلثوم من عتيبة مناقب أم كلثوم رضي الله عنها وفاة أم كلثوم رضي الله عنها

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled السيدة أم كلثوم بنت الرسول صلى الله عليه وسلم، أمها خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي، وهي صاحبة المنزلة الرفيعة، أسلمت وهاجرت إلى المدينة ال