أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

ما حكم خروج المعتدة من بيتها؟

بقلم | أنس محمد | الاحد 28 نوفمبر 2021 - 09:35 ص


ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.net من رجل يقول إن أكثر النساء لا تعرف حكم خروج المعتدة من بيتها سواء كانت عدة المطلقة أو المتوفى عنها زوجها، بالرغم من ان العدة أمر شرعي فما هو حكم خروج المعتدة من بيتها؟.


ويجيب الأزهر الشريف، بأن العدة اسم لمدة تتربص فيها المرأة لمعرفة براءة رحمها، وللتعبد، أو لتفَجُّعِها على زوجها، وتجب العدة على المرأة بالفرقة بين الزوجين بعد الدخول بسبب الطلاق أو الموت أو الفسخ أو اللعان، كما تجب بالموت قبل الدخول وبعد عقد النكاح الصحيح.

ويشير الأزهر خلال موقعه الرسمي إلى ما ذهب إليه الفقهاء إلى أنه يجب على المعتدة من طلاق أو فسخ أو موت ملازمة السكن في العدة، فلا تخرج منه إلا لحاجة ضرورية أو لعذر قهري، فإن خرجت لغير ذلك أثمت، وللزوج في حال الطلاق أو الفسخ منعُها، ولا يجوز للزوج أو ورثته إخراجها من مسكن النكاح ما دامت في العدة، وإلا أثموا بذلك؛ لإضافة البيوت إليهن في قوله تعالى: " لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ" [ الطلاق:1]، وقوله تعالى: " لَا تُخْرِجُوهُنَّ" يقتضي أن يكون حقًا على الأزواج، وقوله تعالى: " وَلَا يَخْرُجْنَ" يقتضي أنه حق على الزوجات لله تعالى ولأزواجهن، فالعدة حق الله تعالى، والحق الذي لله تعالى لا يسقط بالتراضي، لعدم قابليته للإسقاط، وهذا هو الأصل، إلا للأعذار القهرية وقضاء الحاجات الضرورية فبذلك تخضع لقاعدة الضرورات تبيح المحظورات.

يقول الإمام عبد الله بن محمود الموصلي- رحمه الله-: ولا تخرج المبتوته من بيتها ليلًا ولا نهارًا؛ لقوله تعالى: ﴿لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن﴾ [الطلاق: 1]، ولأن نفقتها واجبة على الزوج فلا حاجة لها إلى الخروج كالزوجة، ... والمعتدة عن وفاة تخرج نهارًا وبعض الليل وتبيت في منزلها؛ لأنه لا نفقة لها فتضطر إلى الخروج لإصلاح معاشها وربما امتد ذلك إلى الليل.

وبالتالي فإنه لا يجوز للمعتدة الخروج من البيت ليلًا ولا نهارًا إلا عند الضرورة وقضاء حوائجها، وإذا كان خروج المعتدة لا يجوز إلا لضرورة، فمن باب أولى لا يجوز سفرها إلا لضرورة مُلحة كما ذكرنا، ومما ذُكر يُعلم الجواب، والله تعالى أعلى وأعلم.

اقرأ أيضا:

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟


الكلمات المفتاحية

ما حكم خروج المعتدة من بيتها؟ عدة المتوفى زوجها متى تخرج المعتدة؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى موقع amrkhaled.net من رجل يقول إن أكثر النساء لا تعرف حكم خروج المعتدة من بيتها سواء كانت عدة المطلقة أو المتوفى عنها زوجها، بالرغم من ان