أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

لماذا لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة؟.. د. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 28 نوفمبر 2021 - 03:01 ص
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه لماذا "لاحول ولا قوة إلا بالله" كنز من كنوز الجنة؟.. ودواء لـ90 داء؟.
يقول "خالد" إن منزلة التسليم لله هو أن تعيش بمعنى لا حول ولا قوة إلا بالله، وهو أنه لا فاعل في الكون إلا الله.. ولا يكون في ملك الله إلا ما أراد الله.. لا يجري تحت سمائه إلا ما يريده، متحدثًا عن معنى آخر لـ "لا حول ولا قوة إلا بالله"، وهو أنه "لا حول عن المعصية ولا قوة على الطاعة إلا بالله.. لا حول عن الشر ولا قوة على الخير إلا بالله.. لا حول عن المعوقات ولا قوة على النجاحات إلا بالله.. لا حول عما يؤذيني ولا قوة عما ينفعني إلا بالله".
ودلل بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه: "واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله وأن الأمة لو اجتمعت على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك".
وحث خالد على ضرورة التسليم بأن كل ما يقع في الكون لا يقع إلا بأمر الله وحده، "إذا كان الكون كله يدور بأمر الله فلم أنت خائف؟.. وإذا وقع عليك الأذى، فهذا لمصلحتك في المستقبل، وهذا قدر الله وأنت في خير على الدوام، لأن الكون كله جاري بحول الله وقوته".
وأضاف: "هذا أول معنى من لا حول ولا قوة إلا بالله.. لا حول عن كل ما يضرك ولا قوة على كل ما ينفعك إلا بالله.. لا حول عن كل ما يؤذيك ولا قوه على كل ما يفيدك إلا بالله.. لا حول عن الشر ولا قوة على الخير إلا بالله.. لا حول عن المعصية ولا قوة على الطاعة إلا بالله".
وفسّر خالد تسمية النبي صلى الله عليه وسلم لـ "لا حول ولا قوة إلا بالله" بأنها كنز من كنوز الجنة"، بأنه "يمكن أن تأخذ قطعة من الجنة تعيش بها في الدنيا، من خلال العيش بحول الله وقوته.. لذلك النبي يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله دواء لمائة داء أدناهم الهم".
مع ذلك، أكد خالد أن "لا حول ولا قوة إلا بالله ليست مجرد ذكر تقوله، لكنها طريقة حياة بلا حول ولا قوة إلا بالله.. فإنها تدريب روحي يومي ونفسي حتى تشعر أنك خرجت من حولك وقوتك إلى حول الله وقوته، وهذا هو المعنى الأول".
وعرف المعنى الثالث لـ "لا حول ولا قوة إلا بالله" بأن "تخرج من حولك وقوتك إلى حول الله وقوته.. عش بحوله هو وقوته.. اغمض عينيك وتخيل بابًا تخرج منه من حولك وقوتك".
وتذكر في هذا السياق: "كنت أقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، لكن لا أستطيع أن أخرج من أعماق مشكلتي، فبكيت: أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوته، حتى قلت خرجت من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك".
ودعا خالد إلى حفظ القاعدة: "إذا أغلقت الأبواب فإنما ينادينك إلى حوله وقوته"، مدللاً بواقعة هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف، وكيف لاقى صدودًا من كبرائها وسفهائها، فرفع يده للسماء ويدعو: "اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس أنت رب العالمين أنت رب المستضعفين، وأنت ربي إلى من تكلني؟ إن لم يكن بك على غضب فلا أبالى، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات أن ينزل بي غضبك، أو يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضي ولا حول ولا قوة إلا بك يا الله".

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد منازل الروح حياة الإحسان لا حول ولا قوة إلا بالله منزلة التسليم فضل لا حول ولا قوة إلا بالله الذكر الأذكار ذكر الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه لماذا