أخبار

4 نصائح لتفادي أضرار التوقيت الصيفي

غفلت عن رمضان.. بشرى نبوية لك في السبع الأواخر

أيهما أفضل العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟

هل ليلة القدر هي ليلة 27 أم في السبع الأواخر؟

معين فضائل لا ينضب للعفو عند المقدرة .. خلق نبوي أصيل أقبل عليه في رمضان لتكون من العتقاء من النار

3 عادات تساعدك في النوم بعمق وتمنع عنك الأرق في رمضان

أحاديث غير صحيحة عن رمضان: قصة المرأتين اللتين وقعتا في الغيبة

إغاثة الملهوف في رمضان.. كيف تنصر مظلومًا وتدخل به الجنة؟

غير قادرة على الاستذكار وزاد الأمر في رمضان.. ما الحل؟

لماذا يشعر البعض بالدوار والدوخة بعد الإفطار في رمضان؟.. 5 وسائل لكي تتجنبه

عمرو خالد: لتفهم معنى الله أكبر انظر إلى ملك الله.. هذه هي المعاني والأسرار

بقلم | مصطفى محمد | السبت 27 نوفمبر 2021 - 11:31 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، لمشاهديه ومتابعيه أن ذكر الله أكبر يخرجك من كل أحزانك وهمومك وآلامك في الدنيا، مطالبا محبيه بالعيش بهذا المعنى في الحياة.
يقول "خالد" إنه على الإنسان ألا ينشغل قلبه بغير ذكر الله، وأن يستقر في داخله حقيقة ومعنى قوله: "الله أكبر"، فهو خالق الوجود أكبر من أي شيء، مؤكدا أن السعادة في الذكر والشقاء في عدمه "الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب"، والشقاء: "ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكًا" والضنك ليس الفقر، لكنه الحزن والتعاسة..
وفسر الداعية الإسلامي لماذا ذكر الله مصدر السعادة؟ بالقول: "الإنسان محاصر دائمًا بين آلام الماضي ومخاوف المستقبل، كلاهما يضغط على الإنسان فيفقد الإحساس بالحاضر حتى لو الحاضر فيه نعم.. لكنه غير قادر على تذوق الحاضر، بسبب المخاوف من المستقبل.. وهو ما يؤدي إلى خلل في توازن المشاع".
ودعا إلى تخصيص نصف ساعة مع الله يوميًا لإعادة تنشيط القلب، موضحًا ذلك بقوله: "الذكر يجعلك تعيش الآن مع الله.. لأنك لن تسمع إلا صوت يتردد بداخلك لا إله إلا الله.. فيتوقف الزمن عند الآن مع الله فيتوقف مع الذكر الماضي والمستقبل.. لأنك مع الله الآن فتعيش الحاضر وأنت محتاج لهذا بشدة".
واستحضر خالد معنى "الله أكبر"، على أنه إقرار واعتراف من الإنسان بحقيقة أن "الله أكبر من الدنيا وما فيها"، مشيرًا إلى أن المسلم يستفتح صلاته بقوله: "الله أكبر"، وأن "أول كلمة في الأذان.. الله أكبر.. فهي باب الدخول على الله في الصلاة".
ومضى إلى القول: "الله أكبر من همومك وأحزانك.. الله أكبر من آلامك وأوجاعك.. الله أكبر لو كل الدنيا ضدك.. الله أكبر لو كل الناس ضدك.. الله أكبر لو تجمعت عليك مؤامرات الدنيا".
وفسر لماذا دخول الصلاة بالله أكبر؟، لأن "الله أكبر من الدنيا"، محذرًا من الانشغال أثناء الصلاة بغير الله، "إياك في لقائك مع الله يكون هناك ما هو أكبر في قلبك من الله .. اجعل الله وحب الله أكبر حاجه في قلبك في الصلاة".
كما دعا إلى استشعار ذلك في القلب قبل اللسان "إياك أن تكون كذابًا.. تقول الله أكبر بلسانك وهناك ما هو أكبر من ربنا في قلبك".
وحث خالد على النظر والتأمل في خلق الله وملكوته "إن الله يمسك السموات والأرض أن تزولا"، قائلاً إن السماء الأولى في السماء الثانية ما هي إلا كحبة في صحراء، "وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ"، يعني لو شجر الأرض تحول إلى أقلام ولو بحار الدنيا تحولت إلى حبر تكتب بالأقلام .. لم ينفد الحبر والأقلام.
وختم خالد قائلاً: "اجعل الله أكبر شيء حاجه في قلبك.. أكبر من أي شيء آخر في حياتك.. ذكر الله أكبر يثبت في قلبك وعقلك أن الله أكبر.. قل بكل إحساسك الله أكبر".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد فاذكروني ذكر الله الأذكار الذكر أذكار الله أكبر الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، لمشاهديه ومتابعيه أن ذكر الله أكبر يخرجك