أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

طرق سهلة ومجربة تساعدك علي مواجهة التوتر والأرق وضغوطات الحياة.. لا تفوتك

بقلم | مصطفى محمد | السبت 27 نوفمبر 2021 - 02:01 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن طرق سهلة ومجربة تساعدك علي مواجهة الأر ق والاستمتاع بالاسترخاء.
يقول "خالد" إن هناك علاقة قوية ووطيدة بين الذكر والنوم، مشيرًا إلى أن المداومة على الأذكار اليومة يخلص الإنسان من التوتر والأرق ويجعله ينعم بنوم هادئ، مضيفا "هناك كثيرون في العالَم، لايستطيعون أن يناموا بدون مُهدّئات، أو عن طريق وسائل أخرى، وكُلّها وسائل مُرهقة للدماغ البشرية؛ والتوتر والغضب اليومي والضغط".
وأوضح أن "هذه كُلّها من مُسبّبات الأرق وقلّة النّوم؛ والعُلماء اخترعوا طُرُقًا أخرى كثيرة غير المُهدّئات لتصفية الذهن والروح، والتقليل من التوتّر والمُساعدة على النّوم، كأن تقرأ قبل النوم، أو تسمع موسيقى، أو تقوم بالتلوين والرسم.. طُرُق كتير جدًا، لكن أقواها الذِّكر".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)وأشار إلى أنه "مع الذِّكر يصبح الإنسان أكثَر هدوءًا، وقُدرَة على تفريغ الشُحنات السلبية بداخله، لأن الضغط الذي يعاني منه يتسبب في الأذى له، لأنّه يمنع المُخّ من فرز هرمون اسمه هرمون "الميلاتونين"، المسئول عن تنظيم عملية النوم، والذي تفرزه الغُدّة الصنوبرية في الدماغ البشري".
وتابع خالد: "كلما كنت في حالة استرخاء، يتم إفراز الهرمون في الدماغ والجسم، على العكس عندما تعاني من الضغط والتوتّر، لا يتم إفرازه. والذكر هو أقوى طريقة تساعدك على الاسترخاء، لأنّه يخرج الإنسان خارج حدود الزمان والمكان، ويجعلك تعيش مع الخالق في حالة من الهدوء التام والسَكينة، وبالتالي يقوم الجسم بإفراز هرمون الميلاتونين، ومن هنا تكون علاقة النّوم والسكينة بالذكر".
واعتبر أن "الذِّكر هو أقوى الطُرُق القادِرة على تفريغ الشُحنات السلبية الموجودة بداخلك. يقول الإمام ابن القيّم: "في القَلب خوفٌ لا يُزيله إلّا ذِكر الله، وفي القلب تشتُّت لا يجمع شمله إلّا ذِكر الله، وفي القلب قلقٌ لا يُسكِّنه إلّا ذِكر الله، وفي القلب ألَمٌ لا يُزيله إلّا ذِكر الله".
وبين خالد أن "الذكر يهدّئ القلب، ويُسكِّن الروح، فلا شيء يمنح القلب الطمأنينة، والروج السكينة، مثل ذِكر الله، وصدَق الله تعالى حينما قال: "الَّذينَ آمَنُوا وتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُم بذِكرِ الله ألَا بذِكرِ الله تَطْمَئِنّ القُلُوب".

اقرأ أيضا:

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة للاحتواء لمن يعاني من الوجع في الدنيا ويشعر بالضعف والوحدة (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: هذه الأشياء تزيد من رضاك (الفهم عن الله - 2)



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين ذكر الله الأذكار الذكر الأرق التوتر علاج الأرق والتوتر طرق سهلة ومجربة تساعدك علي مواجهة التوتر والأرق ضغوطات الحياة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن طرق سهلة ومجربة تساعدك