أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

ما هو ذكر كفارة المجلس.. ومتى يقال؟

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 26 نوفمبر 2021 - 06:40 م
من فضل الله تعالى على المسلم أن  شرع له من الأذكار ما يحيط به في كل أحواله في صحته ومرضه في عسره ويسره في غناه وفقره وغير ذلك من الأحوال التي تطرأ على المسلم في هذه الحياة.

متى كفارة المجلس:
ومما شرع من الأذكار ما يعرف بذكر كفارة  المجلس.. وهذا الذكر يشرع قوله بعد الانتهاء من أي مجلس تجتمع فيه مع غيره تقوه بعد الانتهاء من الجلوس حين تشرعوا في الانصراف.. وقد وورد في فضل هذا الذكر أن من قاله في مجلس كان كفارة لما قد يقع فيه أصحاب هذا المجلس من اللهو  واللغو؛  فكفارة المجلس إذا تشرع عقب مجالس الذكر.

ذكر كفارة المجلس:
وقد ورد ذكر كفارة المجلس في السنة فيما رواه الحاكم في مستدركه عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ قَالَ: سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ، فَقَالَهَا فِي مَجْلِسِ ذِكْرٍ كَانَتْ كَالطَّابِعِ يُطْبَعُ عَلَيْهِ، وَمَنْ قَالَهَا فِي مَجْلِسِ لَغْوٍ كَانَتْ كَفَّارَةً لَهُ. قال الحاكم: هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ ـ وصححه الألباني.

فضل الذكر:
ففي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة عن النبي قال: “إن لله تبارك وتعالى ملائكة سيارة، فضلا (أي أن هؤلاء الملائكة السيارة لا وظيفة لهم وهم زائدون على الحفظة)، يبتغون مجالس الذكر، فإذا وجدوا مجلسا فيه ذكر قعدوا معهم، وحف بعضهم بعضا بأجنحتهم حتى يملأوا ما بينهم وبين السماء الدنيا، فإذا تفرقوا عرجوا وصعدوا إلى السماء، قال: فيسألهم الله عز وجل وهو أعلم بهم: من أين جئتم؟ فيقولون: جئنا من عند عباد لك في الأرض، يسبحونك، ويكبرونك، ويهللونك، ويحمدونك، ويسألونك قال: وماذا يسألونني؟ قالوا: يسألونك جئتك، وهل: رأوا جنتي؟ قالوا: أي يا رب! قال: فكيف لو رأوا جنتي؟ قالوا: ويستجيرونك، قال: ومم يستجيروني؟ قالوا: من نارك يا رب، قال: وهل رأوا ناري؟ قالوا: لا قال: فكيف لو رأوا ناري؟ قالوا: ويستغفرونك، قال: فيقول: قد غفرت لهم فأعطيتهم ما سألوا وأجرتهم مما استجاروا، قال: فيقولون: رب فيهم فلان عبد خطاء، إنما مر فجلس معهم قال: فيقول: وله غفرت هم القوم لا يشقى بهم جليسهم”.


الكلمات المفتاحية

ذكر كفارة المجلس فضل الذكر متى كفارة المجلس

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من فضل الله تعالى على المسلم أن شرع له من الأذكار ما يحيط به في كل أحواله في صحته ومرضه في عسره ويسره في غناه وفقره وغير ذلك من الأحوال التي تطرأ على