أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

وسائل التواصل الاجتماعي تزيد خطر الإصابة بالاكتئاب (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 25 نوفمبر 2021 - 12:13 م

توصلت دراسة حديثة إلى وجود رابط بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والإصابة بالاكتئاب.

قال الدكتور روي بيرليس، المؤلف الرئيسي للدراسة، مدير مركز الأدوية التجريبية والتشخيص في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن: "كانت العلاقة بين وسائل التواصل الاجتماعي والصحة العقلية موضوع الكثير من الجدل".

وأشار بيرليس إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي هي وسيلة للبقاء على اتصال مع مجتمع أكبر، والحصول على معلومات حول الأشياء التي تهمهم.

لكن من ناحية أخرى، حتى قبل التعرف على المعلومات الخاطئة على نطاق واسع على هذه المنصات، كان هناك شعور بأن الشباب قد يتأثرون سلبًا.

واستندت الدراسة التي استمرت عامًا إلى وجود رابط بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وظهور الاكتئاب بين ما يقرب من 5400 بالغ. لم يبلغ أي منهم عن اكتئاب خفيف في البداية.

ووجدت الدراسة أنه في استطلاعات متعددة على مدى 12 شهرًا، ساءت حالة الاكتئاب لدى بعض المشاركين. ارتفعت المخاطر مع استخدام ثلاثة مواقع وسائط اجتماعية تحظى بشعبية كبيرة، هي: "سناب شات"، و"فيس بوك"، و"تيك توك".

هل تتسبب وسائل التواصل الاجتماعي في الاكتئاب؟


وحول ما إذا كانت وسائل التواصل الاجتماعي تسبب الاكتئاب بالفعل، قال بيرليس إنه من غير الواضح ما هي الدجاجة وأيها البيضة.

وأشار إلى أن "أحد التفسيرات المحتملة لنتائجنا هو أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالاكتئاب، حتى لو لم يكونوا مصابين بالاكتئاب حاليًا، هم أكثر عرضة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. والآخر هو أن وسائل التواصل الاجتماعي تساهم بالفعل في زيادة المخاطر."

لكنه قال إن الدراسة التي نشرت في دورية "جاما نتورك أوبن" لم تكن مصممة للتمييز بين الاثنين.

لاستكشاف ضعف البالغين، ركز الباحثون على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي 18 وما فوق، بمتوسط عمر يقارب 56. حوالي ثلثيهم من النساء، وأكثر من ثلاثة أرباعهم من البيض.

أكمل الجميع استطلاعًا أوليًا حول استخدامهم لمنصات مثل "فيس بوك"، "إنستجرام"، "لينكد إن"، " بنترست"، "تيك توك"، "تويتر"، "سناب شات"، "يوتيوب".

سُئل المشاركون أيضًا عن عادات الحصول على الأخبار والوصول إلى الدعم الاجتماعي عندما يشعرون بالحزن أو الاكتئاب.

لم تظهر أي علامات للاكتئاب في المسح الأول. ولكن بعد إكمال متابعة واحدة مماثلة على الأقل، أظهر ما يقرب من 9 في المائة زيادة "كبيرة" في درجات خطر الاكتئاب.


مخاطر أكبر بين مستخدمي "تيك توك" و"سناب شات" 


لوحظت مخاطر متزايدة لدى مستخدمي "تيك توك"، و"سناب شات"، الذين بلغوا من العمر 35 عامًا فما فوق، ولكن ليس بين المستخدمين الأصغر سنًا. أما فيما يتعلق بـ "فيس بوك"، فقد ارتفعت مخاطر الاكتئاب بين أولئك الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا، ولكن ليس بين المستخدمين الأكبر سنًا.

بالنظر إلى أن السبب والنتيجة المحددين غير واضحين، قال بيرليس إن الباحثين بحاجة إلى فهم العلاقة بين وسائل التواصل الاجتماعي والصحة العقلية بشكل أفضل.

وتابع: "حتى لو كان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يخبرنا فقط عن المخاطر الكامنة وليس التسبب فيها، فهل يمكننا أن نفهم لماذا؟ هل يمكننا التدخل لمنع الاكتئاب والقلق؟".

ويأمل بيرليس أن يؤدي عمله إلى بعض الإجابات. وقال: "نأمل أن يطلعنا عملنا الباحثين في مجال الصحة العقلية وصانعي السياسات على التفكير في كيفية دراسة هذه العلاقة والعمل المحتمل على أساسها".

أعراض الاكتئاب


من جهتها، قالت أماندا جيوردانو ، الأستاذة المساعدة لخدمات الإرشاد والتنمية البشرية بجامعة جورجيا: "تتفق نتائج الدراسة الحالية مع دراسات أخرى تبحث في العلاقة بين أعراض الاكتئاب واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي".

لكنها شددت أيضًا على الحاجة إلى توخي الحذر في فحص أسباب ذلك.

وأضافت: "إحدى الفرضيات المتعلقة بالارتباط بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وأعراض الاكتئاب هي مقارنة حياة المرء غير الكاملة بالصور المحسنة والمعدلة والتي تبدو مثالية لحياة الآخرين".

وتابعت جيوردانو: "قد لا يكون هذا وحده سبب أعراض الاكتئاب، ولكن لدى الأفراد الذين لديهم عوامل خطر وميول أخرى، يمكن أن يساهم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في ظهور الأعراض".

وأشارت وفقًا لوكالة "يو بي آي" إلى أن هناك نظرية أخرى مفادها أن الروابط الاجتماعية عبر الإنترنت لا تحل بشكل كافٍ محل عمق وجودة الصداقات خارج الإنترنت.

وأوضحت أنه نتيجة لذلك، حتى الأفراد الذين لديهم الآلاف من الاتصالات على وسائل التواصل الاجتماعي لا يزالون يشعرون بالوحدة، وغير معروفين وغير مدعومين.

وتابعت: "ببساطة، قد تفشل الاتصالات الافتراضية في تلبية احتياجاتنا الأساسية من الانتماء والتعلق، مما قد يساهم في الشعور بالاكتئاب لدى بعض الأفراد".

الكلمات المفتاحية

هل تتسبب وسائل التواصل الاجتماعي في الاكتئاب؟ وسائل التواصل الاجتماعي تزيد خطر الإصابة بالاكتئاب مخاطر على مستخدمي تيك توك وسناب شات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى وجود رابط بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والإصابة بالاكتئاب.