أخبار

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

لماذا لا يستجيب الله دعاء البعض.. تعرف على أهم الأسباب

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 24 نوفمبر 2021 - 06:40 م
للدعاء ثمرات كثيرة فهو في حدج ذاته يحقق به المسلم العبودية لله تعالى حيث يذعن له ويعترف بضعفه أمام خالقه ويطلب من أن يدفع عنه ما لا يستطيع وأن يعطيه ما يحب ولذا تعبدنا الله تعالى بالدعاء وأمرنا به فقال" ادعوني استجب لكم، وذم المستكبرين عن الإتيان به﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِين)
ومن فوائد وثمرات الدعاء أيضا أنه يدفع الله به البلاء، وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم أن يرفع الله وباء المدينة فرفع، ودعا أن يأخذ الله قريشا بالجدب فنزل البلاء بهم، ودعا بنزول الغيث على المدينة فنزل بأمر الله، ودعا يوم الخندق فأرسل الله الرياح التي قلعت معسكرات الكفر؛ وهذا الأمر ثابت في السنة فالدعاء يدفع الله به البلايا من كوارث وزلازل وفتن وأوبئة وما شاء الله.

الدعاء كله خير:
ومن فوائد الدعاء أن الداعي يحصل الخير على كل وجه ففي الحديث: " ما مِن عبدٍ يدعو اللهَ بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ ولا قطيعةُ رحِمٍ إلا أعطاه اللهُ بها إحدَى ثلاثٍ : إما أن تُعجَّلَ له دعوتُه في الدنيا، وإما أن تُدخرَ له في الآخرةِ، وإما أن يُصرفَ عنه من الشرِّ مثلُ ذلك قالوا : يا رسولَ اللهِ إذا نكثرُ؟ قال : اللهُ أكثرُ".

آداب الدعاء:

ولكي يستجيب الله دعاءك لابد من مراعاة آداب الدعاء والبعد عن أسبا عدم الإجابة فمن آدابه ما يلي:

1- الدعاء بأسماء الله وصفاته.
2- حضور القلب،  فلا ينبغي أن تدعو وانت غير منشغل بالدعاء غافل عما تقول مشغول قلبك بأمور أخر فكيف يستجيب الله لكم إن من آداب الدعاء أن تحسن الظن بالله تعالى، ويكون لديك اليقين بأن الله يجيب دعوة من دعاه؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاهٍ" رواه الترمذي، واليقين وحسن الظن بالله أن يعتقد الإنسان أن الله سيجيب دعاءه.
3- تحر وقت الإجابة كوقت السجود ووقت السحر والصيام والجمعة ونحو ذلك.
4- ومن آدابه التوجه للقبلة والطهارة وكمال الثناء على الله تعالى والصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم وعدم رفع الصوت بين يديه سبحانه.
والتحلل من المظالم والتقرب بالصدقات والطاعات وأكل الحلال، فإذا حقق الداعي هذه الخصال أجيب بإذن الله تعالى.

لماذا لا يستجيب الله دعاء البعض:
كما أنه على الداعي ألا يتعجل إجابة دعوت ولا يربط الدعاء نفسه بإجابة ما يدعو به وإلا ترك الدعاء فالاستعجال في الدعاء آفة؛  وفي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: قد دعوت ربي، فلم يستجب لي" متفق عليه، وفي رواية لمسلم: "قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت، وقد دعوت، فلم أر يستجب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء" فلابد من مواصلة الدعاء والاستمرار عليه.
أيضا مما يكون سببا في عدم إجابة الدعاء أكل المالالحرام؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم... « ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبريمد يديه إلى السماء: يا رب يا رب، ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرامفأنى يستجاب لذلك»،  وما روي عن سعد بن أبيوقاص رضي الله عنه  بسند فيه ضعف أنه قال: يارسول الله، ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة. فقال: يا سعد، أطب مطعمك، تكن مستجابالدعوة، والذي نفس محمد بيده إن العبد ليقذف بلقمة الحرام في جوفه فلا يقبل منه عملأربعين يومًا، وأيما عبد نبت لحمه من السحت والربا، فالنار أولى به".


الكلمات المفتاحية

آداب الدعاء الدعاء كله خير لماذا لا يستجيب الله دعاء البعض

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled للدعاء ثمرات كثيرة فهو في حدج ذاته يحقق به المسلم العبودية لله تعالى حيث يذعن له ويعترف بضعفه أمام خالقه ويطلب من أن يدفع عنه ما لا يستطيع وأن يعطيه م