أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

الحزن المميت.. ماذا تعرف عن متلازمة القلب المكسور؟

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 - 11:21 م
هل شعرت بكسر القلب من قبل؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فمن المؤكد أنك شعرت بألم شديد في صدرك، وهو أمر يؤلم بشدة، وغالباً ما نعتقد أنه نتيجة للألم العاطفي، تجربة مؤلمة، علاقة حب فاشلة، فقدان شخص قريب، كلها أسباب يمكن أن تؤدي إلى انكسار في القلب.
ومع ذلك، فبقدر ما قد يبدو الأمر غير معقول وربما لم تكن لتخمنه أبدًا، فإن قلبك "المكسور" يمكن أن يهدد حياتك، بسبب حالة خطيرة يمكن أن تحدث لأي شخص.

متلازمة القلب المنكسر: ما هي؟

تحدث متلازمة القلب المنكسر، المعروفة أيضًا باسم اعتلال عضلة القلب تاكوتسوبو أو اعتلال عضلة القلب الناجم عن الإجهاد، عندما يعاني الشخص من إجهاد حاد، مما يؤدي بعد ذلك إلى ضعف عضلة القلب السريع والانعكاسي، إنها حالة قلبية مؤقتة تحدث بسبب الأحداث والمشاعر المجهدة.
وتنسب متلازمة القلب المنكسر إلى نوعين من الإجهاد، هما الإجهاد العاطفي والجسدي، ويمكن أن تحدث بسبب الحزن والغضب الشديد والخوف والمشاعر المتطرفة الأخرى، أو يمكن أن تحدث بسبب الضغوط الجسدية مثل مرض جسدي خطير أو الجراحة.
ويعتقد الخبراء أن القلب يستجيب لهرمونات التوتر مما يجعله ينبض أسرع من المعتاد، وعندما تشعر بالقلق أو ينكسر قلبك، فإن جسمك يفرز هذه الهرمونات بشكل زائد، وهو ما يؤدي بدوره إلى زيادة الضغط على القلب، مما يعيق قدرته على ضخ الدم بشكل صحيح، ومثل هذا التحفيز المفرط للقلب هو ما قد يؤدي إلى اعتلال عضلة القلب الناتج عن الإجهاد.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

أعراض يجب الانتباه إليها

قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القلب المكسور من مجموعة واسعة من الأعراض التي قد تحاكي النوبة القلبية، وفيما يلي بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر عليك:
- ألم وضيق مفاجئ في الصدر
- ضيق في التنفس
- التعب أو الضعف غير المبرر
وبصرف النظر عن هذه الأعراض الأكثر شيوعًا، قد يعاني بعض الأشخاص من نوبات انخفاض ضغط الدم، والتي قد تؤدي إلى فقدان مؤقت للوعي، كما يمكن أن يحدث التعرق المفرط وخفقان القلب والغثيان.

هل هي نفس النوبة القلبية؟

هناك احتمال أن يتم تشخيص متلازمة القلب المنكسر على أنها نوبة قلبية، حيث يمكن أن تظهر كلتا الحالتين أعراضًا متشابهة.
ومع ذلك، لا يعتبر اعتلال عضلة القلب تاكوتسوبو أو متلازمة القلب المكسور نوبة قلبية، حيث تحدث النوبة القلبية عند انسداد شرايين القلب، مما يؤدي إلى تعطيل تدفق الدم، وهو ما يسبب تلف الأنسجة.
وعلى العكس من ذلك، لا يوجد دليل على أن متلازمة القلب المنكسر لها علاقة بانسداد الشرايين، بل هي ناتج عن الإجهاد، مما يؤدي إلى تضخم القلب، وهو ما يجعل ضخ الدم بكفاءة أمرًا صعبًا.

هل يمكن أن تكون قاتلة؟

بالنسبة لمعظم الناس، تعد متلازمة القلب المنكسر حالة مؤقتة، ويتعافى الناس منها دون أي مخاطر أو مضاعفات، ومع ذلك، لا يزال من الممكن أن يموت الناس بسببها، حيث يمكن أن تتسبب الحالة في دقات قلب غير منتظمة (عدم انتظام ضربات القلب)، مما قد يؤدي إلى صدمة قلبية، وقد يؤدي هذا أيضًا إلى إضعاف القلب بشكل كبير، مما يحد من قدرته على ضخ ما يكفي من الدم إلى باقي الجسم، وهنا من المهم اتخاذ إجراءات فورية وبدء العلاج الطبي.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الأزمة القلبية النوبة القلبية الحزن المميت القلب المكسور المتلازمة المميتة ماذا تعرف عن متلازمة القلب المكسور متلازمة القلب المنكسر أعراض يجب الانتباه إليها هل هي نفس النوبة القلبية هل يمكن أن تكون متلازمة القلب المنكسر قاتلة بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل شعرت بكسر القلب من قبل؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فمن المؤكد أنك شعرت بألم شديد في صدرك، وهو أمر يؤلم بشدة، وغالباً ما نعتقد أنه نتيجة للألم العاطفي،