أخبار

مرض نادر.. "الرجل المطوي" يرى أمه للمرة الأولى منذ 25 عامًا

"تهديد عالمي".. تحذير: سلالة جديدة من "سعال 100 يوم" مقاومة للأدوية واللقاحات

يغتال العقل أكثر من الخمر ويخدع العلماء.. ما لم تسمعه عن الطمع

قلب المؤمن بين الرجاء والخوف .. أيهما يجب أن تكون له الغلبة ليفوز برضا الله وقبول عمله؟

5 ارشادات مهمة قبل اجراء مقابلة القبول بالعمل

دعاء ردده عند الاستيقاظ من النوم تضمن قبول صلاتك

من فضائل سورة الفاتحة.. اجعلها من أذكارك اليومية تفتح الأبواب المغلقة

"خلف أضاعوا الصلاة".. ما عقوبة تارك الصلاة يوم القيامة؟

حتى لا تغتر بملكاتك.. هل يكفيك هذا يوم القيامة؟

حلف ألا يشاهد الأفلام الجنسية لكنه حنث في قسمه.. كيف يقلع عنها ويكفر عن يمينه؟

"صحة ومزاج".. القهوة والشاي يقللان خطر التعرض للسكتات الدماغية والإصابة بالخرف

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 17 نوفمبر 2021 - 10:55 ص
توصلت دراسة حديثة إلى أن شرب القهوة أو الشاي قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف .

وقال الباحثون إن شرب القهوة مرتبط أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بالخرف أو فقدان الذاكرة وانخفاض الوظيفة الإدراكية بعد التعرض للسكتة الدماغية.

وتراجع لدى الأشخاص الذين شربوا فنجانين أو ثلاثة أكواب من القهوة أو ثلاثة إلى خمسة أكواب من الشاي يوميًا، أو مزيجًا من أربعة إلى ستة أكواب من القهوة والشاي، خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو الخرف بنسبة تصل إلى 20 في المائة، مقارنة بمن لم يتناولوا أيًا من المشروبين، وفقًا للدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "بلوس ميديسين" الطبية.

في حين تراجع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الذين شربوا ما يتراوح بين كوبين إلى ثلاثة أكواب من كل مشروب يوميًا بنسبة 32 في المائة، مقابل تراجع خطر الإصابة بالخرف بنسبة 28 في المائة، بالمقارنةً مع من لا يتناولون القهوة أو الشاي.


تراجع خطر الإصابة بالخرف بعد السكتة الدماغية


وقال الباحثون إن تناول القهوة بمفردها أو مع الشاي كان مرتبطًا أيضًا بتراجع خطر الإصابة بالخرف بعد السكتة الدماغية، أو الخرف الوعائي، الذي يحدث بعد السكتة الدماغية، بنسبة تصل إلى 40 في المائة.

وكتب باحثون من جامعة تيانجين الطبية في الصين: "تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن الاستهلاك المعتدل للقهوة والشاي بشكل منفصل أو معًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف".

مع ذلك، أشاروا إلى أنه "ما إذا كان توفير مثل هذه المعلومات يمكن أن يحسن نتائج السكتة الدماغية والخرف لم يتحدد بعد".

10 في المائة من الوفيات سببها السكتات الدماغية


وتتسبب السكتات الدماغية، التي تحدث عندما يؤدي ضعف تدفق الدم إلى الدماغ إلى تلف الخلايا في 10 في المائة من الوفيات على مستوى العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ولسنوات، اقترحت الدراسات أن استهلاك القهوة والشاي يمكن أن يساعد في تجنب هذه المخاطر الصحية، في حين أن تماول المشروبات في منتصف العمر قد يقلل من خطر إصابة الشخص البالغ بالخرف .

ومع ذلك، فإن الجديد في هذه الدراسة هو أنها توضح الحد من المخاطر لكميات محددة من كل من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين ومركبات أخرى يبدو أنها توفر فوائد وقائية للدماغ .


فوائد تناول القهوة والشاي


في الدراسة، حلل الباحثون بيانات 365682 مشاركًا من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات وطنية للمعلومات الصحية لسكان الجزر البريطانية.

وقال الباحثون إنه تم تجنيد المشاركين في الدراسة بين عامي 2006 و2010 ومتابعتهم حتى عام 2020. في بداية الدراسة، أفاد المشاركون بأنفسهم عن تناول القهوة والشاي، وفقًا للباحثين.

وأظهرت النتائج، أن 5079 مشاركًا أصيبوا بالخرف خلال فترة الدراسة، وأصيب 10053 بسكتة دماغية واحدة على الأقل.

وكتب الباحثون وفقًا لوكالة "يو بي آي"، أن "تناول المشروبين معًا قد يكون له فائدة صحية مشتركة في الوقاية من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف".

ومع ذلك، فإن "مزيدًا من التحقق" من التأثيرات على المشروبات على الدماغ "في التجارب على الحيوانات له ما يبرره لفحص الارتباطات المشتركة المحتملة للقهوة والشاي بشأن الخرف"، على حد قولهم.

الكلمات المفتاحية

فوائد تناول القهوة والشاي 10 في المائة من الوفيات سببها السكتات الدماغية القهوة والشاي يقللان خطر السكتات الدماغية والإصابة بالخرف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن شرب القهوة أو الشاي قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف .