أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

عمرو خالد يكشف: كيف تتوب إلى الله؟.. تعلم فن التوبة والإستغفار والرجوع إلى الله

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 15 نوفمبر 2021 - 11:30 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، لمشاهديه ومتابعية كيف يمكن أن تتوب إلى الله توبة نصوح، موضحا فن التوبة ونقد الذات ومراجعة طريقك في الحياة.
ويقول "خالد" إن عدم قبول بعض المسلمين لفكرة نقد الذات والمراجعة هو أحد الموانع الرئيسية التي تقف أمام تجديد الخطاب الديني والتجديد بشكل عام، مضيفا أن نقد الذات والمراجعة هي إحدى المفاهيم الإسلامية المترسخة في العقيدة الإسلامية، والمتمثلة في التوبة، موضحًا أن كلمة توبة في اللغة العربية تعني المراجعة.
وأضاف أن مفهوم التوبة في الإسلام أشمل وأكبر من التوقف عن ارتكاب الذنوب، بل أن التوبة تبدأ من مراجعة الشخص لذاته في كافة أعماله التي يقترفها في الحياة، مؤكدًا أن مراجعة النفس في الأخطاء التي ترتكب في حق المجتمع هي إحدى صور التوبة.
وأشار إلى وجود سورة في القرأن الكريم تحمل اسم «التوبة»، لتدل على أهمية المراجعة الذاتية للبشر، لافتًا إلى أن سورة التوبة لا تتحدث عن التوقف عن ارتكاب الذنوب والمعاصي فقط، وإنما التوقف والمراجعة في الأخطاء المجتمعية.
واستدل على فكرة نقد الذات وتوسيع مفهوم التوبة، بكثرة رسول (الله صل الله عليه وسلم) من الاستغفار رغم أنه معصوم من ارتكاب الذنوب، مشيرًا إلى أن الرسول كان يخاف من التقصير في حق المجتمع، ما يلزم توبة ونقد الذات للتوقف عن ذلك.

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد طريق للحياة الإيمان والعصر التوبة كيف تتوب إلى الله فن التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله فن التوبة الرجوع إلى الله الاستغفار الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، لمشاهديه ومتابعية كيف يمكن أن تتوب إلى الله