أخبار

لمن يعاني التوتر.. تعرف على طريقة بسيطة للتخلص منه

للباحثين عن شباب دائم.. أفضل الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين

تشهد لله بالوحدانية.. هذه بشرى النبي لخروجك من القبر

ضحك حتى بدت ثتاياه..بشرى للنبي عن شخصَيْن متخاصمَيْن

فضل اتباع الجنائز.. وشروط تحقيقه

جبر الخواطر.. أجمل خلق يحبه النبى الكريم "قصص رائعة مؤثرة" يسردها عمرو خالد

أنجبت طفلًا قبيح الخلقة ومختلف عن إخوته.. متعبة نفسيًا بسبب تعليقات الناس.. ما الحل؟

أبهرهم بقضاء ديونهم.. حكايات تفوق الخيال عن "ابن المبارك"

آل عمران العائلة المباركة المصطفاة.. هذا أصلها وتلك فروعها

"من يدعوني فأستجيب له".. أفضل ما تدعو به في الثلث الأخير من الليل

أصلي وأرتكب الذنوب.. هل أنا منافق؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 13 نوفمبر 2021 - 10:45 ص

يشكو كثير من الناس من أنهم يصلون ويواظبون على الصلاة، إلا أنهم مع ذلك، يقعون في بعض الذنوب، فهل هم هنا من المنافقين؟.

مها كان، إياك أن تتوقف عن فعل الطاعة بحجة أنك لا تستطيع التوقف عن المعصية، وتشعر أنك تنافق مع نفسك، بل استمر في الطاعة حى تتوقف عن المعصية، وإن لم تستطع التوقف عن المعصية، فعلى الأقل لا تتوقف عن الاستغفار والطاعة.

واحذر حيل الشيطان، فإنه يدفعك دفعًا للبعد عن طريق الله بحجة أنك تقع في بعض المعاصي، ومن ثم لن تقبل صلاتك.. وهذا وهم، لأن الصلاة بالأساس تنهى عن الفحشاء والمنكر، وهي الحجاب والحماية من كل ذنب قد يقع فيه المرء.


الابتلاء بالذنب 


الله عز وجل قد يبتليك بالذنب ليصلح حالك.. كما قال الله سبحانه وتعالى: « ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى » (طـه/122) ، أي أنه بعد أن أذنب وتاب، اجتباه ربه فتاب عليه وهداه ، وانظر إلى الذين تخلفوا في غزوة تبوك ماذا حصل لهم ؟.. لا شك أنه حصل لهم من الإيمان، ورفعة الدرجات، وعلو المنزلة ما لم يكن قبل ذلك ، وهل يمكن أن تنزل آيات تتلى إلى يوم القيامة في شأنهم لولا أنهم حصل منهم ذلك ثم تابوا إلى الله؟.

إذن كلنا خطائون لكن خيرنا لاشك هم دائمي الاستغفار، فعن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون».

اقرأ أيضا:

تشهد لله بالوحدانية.. هذه بشرى النبي لخروجك من القبر

اتبع السيئة الحسنة


الحسنة تمحو السيئة تمامًا، والمسلم يصلي خمس فرائض في اليوم، وهذا من النعم التي امتن الله بها عباده المؤمنين الذين أسرفوا على أنفسهم.

عن صالح بن عبد الله بن أبي فروة أن عامر بن سعد أخبره قال سمعت أبان بن عثمان يقول قال عثمان سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول «أرأيت لو كان بفناء أحدكم نهر يجري يغتسل فيه كل يوم خمس مرات ما كان يبقى من درنه قال لا شيء قال فإن الصلاة تذهب الذنوب كما يذهب الماء الدرن».

الصلاة ماحية الذنوب مهما كانت، فلا ينبغي ألا نتوقف عنها، ولا نترك الباب مفتوحًا أمام الشيطان حتى يتلاعب بنا، ويجعلنا ننصرف عنها.

عن عثمان بن عفان قال: سمعت رسولَ اللَّه صلى الله عليه وسلم، يقول: «ما مِن امرئ مُسْلِمٍ تحضُرُهُ صلاةٌ مَكتُوبةٌ فَيُحْسِنُ وُضُوءَهَا، وَخُشوعَهَا، وَرُكُوعَها، إِلاَّ كَانَتْ كَفَّارةً لِمَا قَبْلَهَا مِنْ الذنُوبِ مَا لَمْ تُؤْتَ كَبِيرةٌ، وَذلكَ الدَّهْرَ كلَّهُ».

الكلمات المفتاحية

اتبع السيئة الحسنة الابتلاء بالذنب أصلي وأرتكب الذنوب.. هل أنا منافق؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يشكو كثير من الناس من أنهم يصلون ويواظبون على الصلاة، إلا أنهم مع ذلك، يقعون في بعض الذنوب، فهل هم هنا من المنافقين؟.