أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

نادمة على مناكفاتي ونكدي على زوجي بعد وفاته بكوفيد 19 .. ماذا أفعل؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 02 نوفمبر 2021 - 10:04 م

أنا سيدة في أوائل العقد الخامس من عمري، أحببت شابًا زميلًا لي في الجامعة منذ نحو 30 عامًا، وتمت خطبتنا لمدة عام، إلا أنه فسخ الخطوبة وتركني وتزوج من ابنة خالته، هكذا وبدم بارد.

مكثت بعدها حتى بلغت الثلاثين بلا رغبة في الزواج،  ثم قبلت الزواج من زميل في العمل مشهود له بحسن الخلق، وكان هدفي أن أصبح أمًا وأنشيء أسرة بدون أن أحمل له مشاعر الحب .

وأنجبت منه بالفعل طفلتي الوحيدة، وأصبحت بعدها أعبر له عن عدم حبي له، وعدم رغبتي في العيش معه، وكان هو يندهش من أفعالي مقابل حبه واهتمامه وعطاؤه اللامحدود، وعاش معي سنوات طويلة في نكد بسببي ومشاجرات ومناكفات، وتحمل ذلك كله مني، حتى أتي يوم  لم أتوقعه يومًا، عندما تلقيت اتصالًا تليفونيًا من صديق له في العمل يخبرني أنه زوجي تعب وتم نقله للعناية المركزة بأحد المستشفيات وكان يعاني قبلها لمدة أسبوع من أعراض تشبه الانفلونزا،  إلا أن الأمر لم يكن هكذا، وتم اكتشاف أنه الكوفيد 19، وأن حالة زوجي سيئة، وسرعان ما لفظ أنفاسه الأخيرة في المستشفى.

مر عام، ولا زلت نادمة على ما فعلته معه، وأقضي معظم وقتي منعزلة وحزينة أو غاضبة وعصبية، غير قادرة على رعاية طفلتي البالغة 12 عامًا، ولا رعاية نفسي.

ماذا أفعل؟




الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

عظم الله أجرك في زوجك، وألهمك الصبر والسلوان.

مرور عام وأنت لازلت تعانين من الحزن والكرب هو وقت طويل، يستدعي وقفة. بعض ما ذكرتيه يشير إلى اكتئاب، فمن الواضح أنك لم تتعافي من آثار صدمة الوفاة، ولازلت عالقة في مرحلة من مراحلها. ولاشك أن استحواذ مشاعر الذنب وهو ما عبرت عنه بالندم، هكذا، هو استحواذ معطل بلا نفع ولا فائدة.

التعافي هو أن تواجهي نفسك بالخطأ الذي صدر من جهتك، وفقط، لا أن تجلسي كجلاد يجلد هذه الذات، على ماض، رحل.

بعد المواجهة، نلتفت إلى ما يجب علينا أن نفعله "هنا والآن"، إذ أن هناك أدوار تنتظرنا تجاه أنفسنا وأحبابنا، خاصة لو أن هناك أطفال، هنا، لابد من وقفة مع الذات وحديث إليها بصوت عال لتكف عن هرائها، وغمسها لك في المعاناة والذنب.

معنى الندم والتوبة أن تصبحي خلقًا جديدًا يا عزيزتي، يعوض ما فاته من وقت في أفعال صبيانية، بالتصدق عن هذا الزوج، وبر أهله، وذكره بالخير، ورعايته في طفلتكم، ونفسك أيضًا. طريقة التفكير هذه هي المطلوبة منك حتى تتغير مشاعرك، وتصرفاتك، وحياتك للأفضل.

هنا والآن، لابد ألا يضيع منك شيء بعد واجب عليك فعله أو رعايته، هذا هو التعافي يا عزيزتي، فإن استطعت التجاوز وفعل هذا بمفردك فخير وبركة، وإن لم تستطيعي فلا تترددي في طلب النفسية المتخصصة حتى تقضي بقية عمرك في حياة طيبة هانئة، وكفاك ما ضاع.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

كوفيد 19 عمرو خالد علاقة زوجية وفاة نكد مشاجرات زوجية مناكفات زوجية طريقة تفكير تعافي رعاية الذات مشاعر الذنب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا سيدة في أوائل العقد الخامس من عمري، أحببت شابًا زميلًا لي في الجامعة منذ نحو 30 عامًا، وتمت خطبتنا لمدة عام، إلا أنه فسخ الخطوبة وتركني وتزوج من ا