أخبار

هل يبتلى الشخص بسبب ذنب تاب منه؟

تجنب اللحوم يحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والموت المبكر

مفاجأة حول الأطعمة المصنعة.. بعضها مفيد لك!

الأدلة على أن النبي يردّ السلام على من يُسلم عليه!

من روائع سيرة الصديق.. أفضل الصحابة وأقربهم لقلب رسول الله

لماذا يأمرنا الله بالسياحة في الأرض؟ (الشعراوي يجيب)

الخشوع أول ما يرفع من الأرض.. وهذا هو الدليل

كيف تتعامل مع الإنسان ببره وفجوره.. وكيف تحسم أمرك معه؟

خطيبي يحدثني عن عدم العمل بعد الزواج وأنا رافضه لكنني أحبه.. ما الحل؟

أنا عايشة معه فقط عشان الأولاد .. حال كثير من الزوجات.. فما النصيحة؟

علاج "سريع المفعول" يساعد في إنقاذ مرضى الاكتئاب من الانتحار

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 02 نوفمبر 2021 - 10:28 ص

كان الأمريكي تومي فان بروكلين يعاني من اضطراب المزاج لفترة امتدت إلى 45عامًا قبل أن يخضع لتجربة لنوع خاص من العلاج بالتحفيز المغناطيسي للدماغ، للتخفيف من حتالة الاكتئاب لديه.

خضع فان بروكلين (60 عامًا)، لأول مرة للتصوير بالرنين المغناطيسي الذي حدد موقع الجزء الذي ينظم الوظائف التنفيذية في الدماغ، مثل حل المشكلات ويمنع الاستجابات غير المرغوب فيها.

ولمدة خمسة أيام، وعلى فترات استمرت 10 دقائق، 10 مرات كل يوم، استخدم الأطباء نبضات متكررة لتحفيز جزء من دماغه يمكن أن يؤثر على حالة الاكتئاب لديه.

وبينما لم يلاحظ فان بروكلين أي تغيير في البداية، شعر بالعاطفة بحلول اليوم الثاني، وبحلول اليوم الثالث كان بإمكانه أن يقول إنه كان يعمل بطريقة لم تعد تفعله الأدوية والعلاج بالكلام.

قال فان بروكلين: "في اليوم الثالث، أعتقد أنه بدأ العمل، وبدأت أتحسن وأفضل. يبدو أن العلاج يُظهر لي أن هناك متعة في الأشياء اليومية، الأشياء الصغيرة، مثل تمشية كلبي لمجرد الاستمتاع به، أو العزف على جيتاري من أجل الاستمتاع به".

والعلاج، المسمى ""سانت"، هو شكل مكثف فردي من التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة.

في التجربة الجديدة، عمل الباحثون مع 29 فردًا يعانون من الاكتئاب الشديد المقاوم للعلاجات الأخرى. تلقى حوالي نصف المشاركين العلاج بالتحفيز المغناطيسي. النصف الآخر خضع لعلاج وهمي كان من المفترض أن يحاكي العلاج الحقيقي بملف مغناطيسي يبدو وكأنه نبضة مغناطيسية.


وظهرت الراحة على المرضى في غضون أيام فقط، ونجحت في 78.6 في المائة من مجموعة العلاج. إذ لم يعودوا مكتئبين في التقييمات القياسية. وكانت الآثار الجانبية هي التعب المؤقت والصداع، كما بينت النتائج التي نشرت في المجلة الأمريكية للطب النفسي.

كان مؤلف الدراسة الدكتور نولان ويليامز، الأستاذ المساعد في قسم الطب النفسي بجامعة ستانفورد، متحمسًا لتقديم حل أسرع للأشخاص الذين يعانون من حالات طوارئ نفسية.

وقال إن الحل سيكون أيضًا بديلاً عن العلاج بالصدمات الكهربائية، والذي يستخدمه حوالي 1.5 في المائة فقط من الأشخاص لعلاج نوبة اكتئاب انتحارية لعدة أسباب. ويمكن أن يعمل العلاج الجديد بشكل أسرع في حالات الطوارئ.

الاكتئاب الانتحاري


وأضاف يليامز: "الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يأتون مصابين بالاكتئاب الانتحاري في الولايات المتحدة، إلى مستشفيات الطب النفسي بالولايات المتحدة، لا يمكنهم الوصول إلى أي نوع من التدخل الطارئ.

وأوضح وفقًا لوكالة "يو بي آي"، أن "هناك نوعًا من نوبات الاكتئاب الانتحارية لديهم أعلى مخاطر مدى الحياة لإكمال محاولة انتحار بعد الخروج من المستشفى لأول مرة بسبب اضطراب في المزاج".

وأشار ويليامز إلى أن "الخطر رقم 1 للانتحار هو محاولة الانتحار السابقة. والخطر الثاني للانتحار هو دخول المستشفى قبل تلك المحاولة". وشدد على أنه أصبح مقتنعًا بأن شيئًا كهذا ضروري.

التحفيز المغناطيسي لعلاج الاكتئاب


ويعمل التحفيز المغناطيسي لعلاج الاكتئاب عبر الجمجمة (TMS) في شكله الحالي المعتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على مدى فترة زمنية أطول، حوالي ستة أسابيع، لذلك فهو ليس مفيدًا لشخص سيكون مريضًا داخليًا في حالة انتحار لمدة 10 أيام تقريبًا. ويعمل (سانت) بسرعة أكبر.

وتراوحت أعمار المرضى في الدراسة من 22 إلى 80، بمتوسط تسع سنوات من الاكتئاب. لقد جربوا الأدوية، التي إما لم يكن لها تأثير أو توقفت عن العمل بمرور الوقت.

بعد أربعة أسابيع من العلاج، تحسن 12 من 14 مشاركًا تلقوا العلاج الحقيقي، مع استيفاء 11 لمعايير إدارة الغذاء والدواء للتهدئة. استوفى اثنان فقط من بين 15 شخصًا تلقوا العلاج الوهمي معايير الهدوء.

قال ويليامز: "إن الحصول على شيء يمكن أن يعمل بسرعة كبيرة ويمكن أن يستمر لبعض الأشخاص لسنوات، وبعض الأشخاص لأشهر، إنها قفزة كبيرة جدًا فيما يتعلق بامتلاك بعض الأدوات المهمة في حزام الأدوات لعلاج الاكتئاب".

الكلمات المفتاحية

الاكتئاب الانتحاري التحفيز المغناطيسي لعلاج الاكتئاب علاج يساعد في إنقاذ مرضى الاكتئاب من الانتحار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كان الأمريكي تومي فان بروكلين يعاني من اضطراب المزاج لفترة امتدت إلى 45عامًا قبل أن يخضع لتجربة لنوع خاص من العلاج بالتحفيز المغناطيسي للدماغ، للتخفيف