أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

ما العلاقة بين آلام الوخز في القدم والإصابة بأمراض القلب؟ دراسة تجيب

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 30 اكتوبر 2021 - 02:00 م
حذرت دراسة حديثة من أن عدد الأشخاص الذين يعانون من آلام في أقدامهم وأصابعهم ناجمة عن الشعور بالخدر مثل الدبابيس والإبر آخذ في الازدياد، وبعضهم معرضون لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب.

وخلال الدراسة التي أشرف عليها الدكتور كريستوفر كلاين، أستاذ علم الأعصاب في مؤسسة "مايو كلينيك" الطبية بالولايات المتحدة، قارن الباحثون السجلات الطبية لـ 94 شخصًا مصابًا مقابل 282 شخصًا غير مصابين لنحو ست سنوات، من أجل مراقبة الاعتلال العصبي بالألياف الصغيرة وكيف يتطور.

يحدث الاعتلال العصبي الليفي الصغير في 13.3 من كل 100 ألف شخص، وازداد المعدل خلال فترة الدراسة، إذ كان هؤلاء الأفراد أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالأرق، أو تناول المواد الأفيونية للتخفيف من آلامهم الحارقة.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الأعصاب الليفي الصغير هم أكثر عرضة للسمنة مقارنة بنظرائهم الذين لا يعانون من هذه الحالة، وحوالي 50 في المائة من المصابين باعتلال الأعصاب يعانون من مرض السكري، مقارنة بـ 22 في المائة ممن لا يعانون منه.

أكثر عرضة للإصابة بالأزمات القلبية


وتوصلت الدراسة التي نُشرت هذا الأسبوع في مجلة "علم الأعصاب" إلى أن الأشخاص الذين يعانون من حالة عصبية كانوا أكثر عرضة للإصابة بالأزمات القلبية، وما يقرب من 50 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الأعصاب الليفي الصغير أصيبوا بأزمة قلبية خلال فترة الدراسة.

وعلق كلاين: "هناك شيء شيطاني بشأن الاعتلال العصبي الليفي الصغير من حيث ارتباطه القوي بأمراض القلب والأزمات القلبية".

وغالبًا ما يحدث بسبب حالة مرضية كامنة مثل السكري، ويحدث الاعتلال العصبي الليفي الصغير عندما تتلف الألياف الصغيرة للجهاز العصبي المحيط. ويمكن أن يتطور في بعض الأحيان إلى اعتلال عصبي ليفي كبير، مما يؤدي إلى ضعف، ومشاكل في التوازن.

وأضاف كلاين وفقًا لوكالة "يو بي آي": "الألم سيء للغاية، لكن الخبر السار هو أنه بالنسبة لمعظم الناس، كان متوسط التدهور في العام اسميًا، ولا يصابون بأي إعاقة كبيرة".

على الرغم من ذلك، فإن بعض الأشخاص الذين يعانون من الاعتلال العصبي الليفي الصغير معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب، كما حذر.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

السكري وخطر الإصابة بأزمة قلبية


وأوضح أن مرض السكري يزيد من خطر الإصابة بأزمة قلبية، ولكن من المحتمل أن يكون هناك المزيد في القصة. يمكن أن يكون التهابًا كامنًا أو مستويات عالية من الدهون الخطيرة في الدم تسمى الدهون الثلاثية التي تزيد من مخاطر القلب لدى هؤلاء الأشخاص".

وأشار كلاين إلى أنه بالنظر إلى هذه المخاطر المتزايدة، قد يحتاج بعض هؤلاء الأفراد إلى مزيد من الفحوصات الصارمة لأمراض القلب.

قال الدكتور بريان كالاهان ، الأستاذ المساعد في علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة ميشيجان، الذي شارك في كتابة افتتاحية مصاحبة للدراسة الجديدة: "الأطباء، وخاصة أطباء الأعصاب ، أكثر وعيًا بهذه الحالة مما كانوا عليه قبل 10 سنوات".

مع ذلك، أضاف: "غالبًا ما ينسى الأطباء السؤال عن هذه الأعراض، لذا يجب على المرضى بالتأكيد توعية أطبائهم". إذا كان الاعتلال العصبي الليفي الصغير مرتبطًا بمرض السكري أو السمنة، فإن علاج هذه الحالات سيحدث فرقًا في الصحة العامة والرفاهية".

وتابع كالاهان "يمكننا معالجة السبب الكامن في بعض الحالات والألم".

تشمل علاجات آلام الأعصاب الأدوية والأدوية الموضعية والتدخلات السلوكية.

الكلمات المفتاحية

السكري وخطر الإصابة بأزمة قلبية ما العلاقة بين آلام الوخز في القدم والإصابة بأمراض القلب؟ الاعتلال العصبي الليفي الصغير

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن عدد الأشخاص الذين يعانون من آلام في أقدامهم وأصابعهم ناجمة عن الشعور بالخدر مثل الدبابيس والإبر آخذ في الازدياد، وبعضهم معرضون