أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

ما العلاقة بين إعتام عدسة العين والوفاة بأمراض القلب؟ (دراسة تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 28 اكتوبر 2021 - 10:00 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن إعتام عدسة العين - اضطراب شائع يصيب العين غالبًا مع تقدم العمر - قد يكون مرتبطًا أيضًا بزيادة خطر الوفاة من أمراض القلب.

لكن الباحثين أكدوا أن النتيجة لا تعني أن إعتام عدسة العين يسبب بطريقة ما مشاكل في القلب، ولم تكن الدراسة مصممة لإثبات السبب والنتيجة.

ومع ذلك، يعتقد أن إعتام عدسة العين قد يكون إشارة مهمة للصحة الأساسية، وفقًا للدكتور ماثيو جورسكي، طبيب العيون في "نورثويل هيلث" بنيويورك، الذي لم يشارك في الدراسة.

وحلل الباحثون بقيادة الدكتور مينجوانج هي من مركز أبحاث العيون في أستراليا بجامعة ملبورن، البيانات تم جمعها خلال الفترة ما بين عامي 1999 و2008 لما يقرب من 15000 مريض أمريكي، تتراوح أعمارهم بين 40 وما فوق.

جراحة إعتام عدسة العين وتزايد خطر الوفاة


قال أكثر من 2000 منهم (9.6 في المائة)، إنهم خضعوا لجراحة إعتام عدسة العين. وعلى مدى متابعة متوسطها ما يقرب من 11 عامًا، مات ما يقرب من 4000 منهم (19 في المائة) من المشاركين في الدراسة التي نشرت نتائجها في المجلة البريطانية لطب العيون.

بعد حساب عدد من العوامل الصحية والاجتماعية والاقتصادية، وجد الباحثون أن خطر الوفاة لأي سبب كان أعلى بنسبة 13 في المائة، وأن خطر الوفاة من أمراض القلب كان أعلى بنسبة 36 في المائة لدى الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الساد - عملية إزالة العدسة الطبيعية للعين المصابة بالإعتام.

قال الباحثون إن الإجهاد التأكسدي - وهو خلل في عمليات الأكسدة الطبيعية التي تؤثر على الخلايا - والاكتئاب قد يكونان من العوامل الشائعة التي يمكن أن تؤثر على تكوين إعتام عدسة العين، وتزيد أيضًا من خطر وفاة الشخص بسبب أمراض القلب.

وأشار مؤلفو الدراسة إلى بحث سابق، أظهر أن تلف الحمض النووي الناجم عن الإجهاد التأكسدي يساهم في تكوين "الساد" بينما يؤدي أيضًا إلى تضييق غير صحي للشرايين.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب


وفقًا للباحثين، فإن الأشخاص الذين يعانون من إعتام عدسة العين أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أكثر من الذين لا يعانون من أمراض العين، حتى بعد خضوعهم لجراحة الساد، ويجعل الاكتئاب المصابين به أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

ووجدت الدراسة "ارتباطات مهمة لجراحة الساد المبلغ عنها ذاتيًا" مع زيادة خطر الوفاة لأي سبب، ومن أسباب متعلقة بالقلب على وجه الخصوص، بحسب الباحثين.

الدكتور مارك فرومر طبيب عيون في مستشفى لينوكس هيل في نيويورك. بعد قراءة النتائج، قال إنه "ليس من المفاجئ بالتأكيد أن يعاني مرضى الساد من أمراض كامنة أخرى لأن معظم مرضى الساد هم من كبار السن".

وأشار إلى أن الناس عادة ما يتم استئصال إعتام عدسة العين جراحيًا في سن مبكرة عما كان عليه الحال قبل بضعة عقود. وتابع: "لقد أدى ذلك إلى جعل حياة المرضى أطول بعد الجراحة مما تم الإبلاغ عنه قبل عقود فقط".

واعتبر أن "الرؤية الأفضل بعد الجراحة تؤدي أيضًا إلى نوعية حياة أفضل وقد تمنع الحوادث التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة والإصابة بسبب ضعف البصر".

الكلمات المفتاحية

ما العلاقة بين إعتام عدسة العين وتزايد خطر الوفاة بأمراض القلب؟ علاقة أمراض العين بالإصابة بالاكتئاب أمراض العيون

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن إعتام عدسة العين - اضطراب شائع يصيب العين غالبًا مع تقدم العمر - قد يكون مرتبطًا أيضًا بزيادة خطر الوفاة من أمراض القلب.