أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

كيف أستشعر حلاوة الإيمان.. احرص على هذه الأشياء

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 27 اكتوبر 2021 - 06:40 م
معلوم أن الطعام يكون له مذاق وطعم ولهذا اختلفت أذواق الناس بل ربنا تصارعوا على نيل أنواع معينة منه بحلاوة مذاقه.. والسؤال هل الإيمان أيضا له حلاوة وله مذاق؟
إن هذا التساؤل طرح قديما لوجود ألفاظ في بعض الأحاديث تثبت وجود حلاوة للايمان.
حلاوة الإيمان:
ومن هذه الأحاديث قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار](متفق عليه عن أنس).
فهذا الحديث يظهر بوضوح وجود للايمان يستشعرها من رضي بالله ربا وبالاسلام دينا و بمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولا، فللإيمان حلاوة ولليقين لذة، وحلاوة الإيمان هي الثمرة اليانعة التي يجنيها المؤمن من تمسكه بدينه، وطاعة ربه،  وهذه الحلاوة يستشعرها المؤمن حقيقة لا توهما، وعلى هذا فحلاوة الإيمان يجب أن تحل في قلب كل مسلم، ليتذوق طعم السعادة الروحية، وليشعر بنعمة القناعة والرضا، ولتظهر آثار الإيمان على جوارحه وأعماله إذا هى لا تدرك إلا حقق شروطها.

لذة حلاوة الإيمان:
ومن يستشعر حلاوة الإيمان يدرك مدى حلاوتها وما لها من تأثير قوي في حياة الإنسان، فهي التي تبعث في نفسه روح الشجاعة والإقدام، والجرأة الأدبية في قول الحق، وتربي فيه ملكة التقوى.
كما أن حلاوة الإيمان تنير له سبيل الحق والهدى، فهذه الحلاوة تجعل المسلم راضيا عن ربه غير ساخط، مستسلما لحكمه غير معترض، قانعا برزقه غير شره ولا حريص.
وهذه اللذة رغم حلاوتها لا يجوز أن نعبد الله من أجلها لكنها اكون ثمرة طبيعية لمن أطاع الله ورسوله وعلى هذا  ينبغى ذلك أن يخلص المؤمن عبادته لربه ومولاه  ولينتظر فضل الله به فمن وجد حلاوة الإيمان، وتذوق طعم اليقين، ولذة الطاعة يرى أن جميع ما يصيبه صادر عن الله عز وجل، فهو يتقبله بقبول حسن، ويصبر عليه الصبر الجميل.

صور تحصيل حلاوة الإيمان:
إن من ثمرات تحصيل الطاعة وحصول اللذة أن يصير العبد متعلقا بالله لا يرى سواه فى أقواله وأفعاله، فإذا مات ولده، أو فقد عزيزا عليه، علم أن الله هو واهب الحياة وقابضها، وهو الذي أعطى ثم أخذ. وإذا افتقر بعد غنى أو مرض بعد صحة، علم أن الله عز وجل هو الرزاق، وبيده مفاتيح الخزائن وعنه صدر الداء والدواء، ومنه أتى المرض والشفاء، فهو في حالاته كلها صابر محتسب، راض بقضاء الله وقدره، فلا يتبرم بالحياة، ولا يستاء من تصرفات الأقدار، ولا يجزع لمصيبة تنزل به، بل يتلقى ابتلاء ربه بصدر رحب دون جزع.
حلاوة الإيمان تظهر عند الشدائد:
ومن الجميل أن حلاوة الإيمان تظهر عند الابتلاء، فكلما اشتد البلاء على المؤمن زاد إيمانه وقوة تسليمه، وصبر وتجلد، إذ الابتلاء محك الإيمان، وقد قال الحسن البصري رحمه الله: "استوى الناس في العافية، فإذا نزل البلاء تباينوا".

الكلمات المفتاحية

حلاوة الإيمان طعم الإيمان حلاوة الطاعة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled معلوم أن الطعام يكون له مذاق وطعم ولهذا اختلفت أذواق الناس بل ربنا تصارعوا على نيل أنواع معينة منه بحلاوة مذاقه.. والسؤال هل الإيمان أيضا له حلاوة وله