أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

احذر سخط الله ولا تغتر بالطاعة.. هل سمعت بهذا من قبل؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 27 اكتوبر 2021 - 01:15 م

قال الله تعالى : " ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة" قال ذو النون: معناه: ادّعوا محبة الله ولم يكونوا فيها صادقين.

عبر ومواعظ:


1-قال ذو النون رحمه الله: كنت في البادية، فرأيت شخصاً عظيم الخلقة على تل عال، فدنوت منه فإذا عين تجري من عينيه، فقلت له: من أنت؟ فقال: أنا طريد الله، فقلت له: مم بكاؤك؟ فقال: إنما بكائي على الوصال الذي كان بيني وبين الله تعالى.
يقول: وأنشد في المعنى شعر:
ليس لي فيك مرتجى .. غير صبري على القضا
وبكى على الوصال .. الذي كان وانقضى

2- قال عمر رضي الله عنه: ليست الأعمال كلها ترضيه ولا بالذي تسخطه، لكنه رضي عن قوم فاستعملهم بعمل الرضى، وسخط على كل قوم آخرين فاستعملهم بعمل السخط.
3- وقيل: إن رجلاً أطال الصلاة ورجل خلفه ينظر إليه، فلما فرغ من صلاته قال الرجل: يا أخي لا يعجبك ما رأيته مني.؛ وذلك لأن إبليس - لعنه الله - عبد الله دهراً طويلاً ثم صار إلى ما صار إليه.
4- وقيل: إن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يرعد خوفاً ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " ما هذا الخوف؟ فقال: يا حبيبي يا محمد، إن إبليس - لعنه الله - عبد الله تعالى ثمانين ألف سنة، ثم صار - إلى ما صار إليه، ثم هاروت وماروت وقد كانا لهما فضل كثير، فلا نأمن من أن يبتلينا بمعصية فنعذب عليها، فقعدا يبكيان حتى ناداهما مناد من السماء: أن الله تعالى أمنكما من أن يبتليكما بمصيبة فيعذبكما عليها، ففرحا فرحاً شديداً وقالا: الحمد لله ".
5- وقيل: إن الله تعالى قال لجبريل وميكائيل: ما هذا الخوف للذي دخلكما وقد علمتما مكانكما مني، وإني لا أظلم أحداً شيئاً؟ فقالا: أجل يا ربنا، ولكنا لا نأمن من مكرك، فقال: صدقا لا تأمنا مكري أبداً.
6- وقال عمر رضي الله عنه: عباد الله، لا تغتروا بطول حلم الله، واتقوا السفه، فقد سمعتم قوله عز وفي في كتابه: " فلما آسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين".



الكلمات المفتاحية

عبر ومواعظ سخط الله الاغترار بالطاعة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قال الله تعالى : " ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة" قال ذو النون: معناه: ادّعوا محبة الله ولم يكونوا فيها صادقين.