أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

دراسة: العقاقير المخفضة للكوليسترول تزيد من خطر الوفاة بـ كوفيد – 19

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 27 اكتوبر 2021 - 10:09 ص

حذرت دراسة حديثة من أن أدوية الستاتين الخافضة للكوليسترول قد تزيد من خطر الوفاة بفيروس كوفيد – 19.

ووفقًا للباحثين بجامعة جونز هوبكنز، فإن استخدام عقاقير الستاتين مثل روسوفاستاتين، الذي يباع باسم كريستور، وأتورفاستاتين، أو ليبيتور، لم يقلل من خطر وفاة مرضى كوفيد -19 الذين نقلوا للعلاج بالمستشفى.

على العكس من ذلك، قال الباحثون إن المرضى الذين تناولوا العقاقير الخافضة للكوليسترول لديهم مخاطر أعلى بنسبة 18 في المائة للإصابة بمرض أكثر خطورة من الفيروس، مقارنة بالمرضى الذين لم يتناولوا أدوية خفض الكوليسترول.

منذ انتشار الوباء في مارس 2020، اكتشف الباحثون إمكانية أن الأدوية شائعة الاستخدام والمتاحة بسهولة قد تكون مفيدة في علاج الفيروس القاتل. وثبت أن أحد هذه الأدوية، وهو ديكساميثازون، يقلل من التهاب الرئة ويقلل من الحاجة إلى دعم جهاز التنفس الصناعي في المرضى في المستشفى.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت العديد من الدراسات أن العقاقير المخفضة للكوليسترول، المصممة لخفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة، وهو شكل من أشكال الكوليسترول المرتبط بأمراض القلب والسكتة الدماغية، قد يوفر تأثيرًا وقائيًا ضد المرض الشديد الناجم عن الفيروس.

العلاج بالعقاقير المخفضة للكوليسترول


في الدراسة الجديدة التي نشرت نتائجها في دورية "بلوس وان"، راجع الباحثون سجلات ما يقرب من 4500 مريض بـ كوفيد – 19 تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر تم نقلهم إلى المستشفى في نظام "جونز هوبكنز" الصحي على مدى أربعة أشهر.

قال الباحثون إن جميع المرضى تم تشخيص إصابتهم بـ كوفيد -19 المؤكدة في الاختبار بين 1 مارس و 30 يونيو من العام الماضي.

من بين المشاركين في الدراسة، كان 594، أو 13 في المائة، يتلقون العقاقير المخفضة للكوليسترول في وقت دخولهم المستشفى.

وأظهرت النتائج أن ما يقرب من 60 في المائة من مستخدمي العقاقير المخفضة للكوليسترول كانوا من الرجال، وكان معظمهم تتراوح أعمارهم بين 52 و 78 عامًا.

كانت النسبة الأكبر من مستخدمي العقاقير المخفضة للكوليسترول من السود، بنسبة 47 في المائة، و 74 في المائة يعانون من ارتفاع ضغط الدم و53 في المائة يعانون من مرض السكري، وكلاهما يزيد من خطر إصابة الشخص بالأعراض الشديدة من كوفيد -19.

ليتم احتسابها على أنها حالة وفاة مرتبطة بـ كوفيد -19، كان يجب أن تحدث الوفاة نتيجة للمرض أثناء الإقامة في المستشفى بسبب الفيروس.

عرّف الباحثون مرض كوفيد -19 الحاد بأنه الحالة التي يقضي فيها المريض في المستشفى سبعة أيام أو أكثر أو يحتاج لوضعه على جهاز التنفس.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

الأدوية تقلل من مقاومة الخلايا في الجسم للعدوى


قال المؤلف المشارك للدراسة، الدكتور بيتروس كاراكوسيس في بيان صحفي: "على الرغم من التأثير المفيد الواضح للعقاقير المخفضة للكوليسترول على نتائج الأمراض المعدية المختلفة، كشفت دراستنا أن استخدامها المحدد لعلاج كوفيد -19 ربما لا يستحق".

وأضاف كاراكوسيس، أستاذ الطب بجامعة جامعة جونز هوبكنز: "أحد التفسيرات المعقولة لهذه النتيجة هو أن العقاقير المخفضة للكوليسترول تزيد من الإنتاج الخلوي للإنزيم 2 المحول للأنجيوتنسين، وهو المستقبل الموجود على سطح الخلية والذي من خلاله يدخل (كوفيد – 19)".

وأشار إلى أنه نتيجة لذلك، قد تقلل الأدوية من مقاومة الخلايا في الجسم للعدوى، لافتًا إلى أن "جميع الدراسات المنشورة حتى الآن، بما في ذلك دراساتنا، كانت بأثر رجعي، وهذا يعني أنه بغض النظر عن مدى صعوبة محاولة المرء القضاء على العوامل المرتبطة بنتائج كوفيد – 19 السيئة بخلاف استخدام الستاتين، فقد لا يزال بعضها يعمل".

وتابع: "على سبيل المثال، هناك حقيقة أن العديد من مستخدمي العقاقير المخفضة للكوليسترول يعانون أيضًا من زيادة الوزن أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم - كل الأشياء التي يمكن أن تؤثر على شدة كوفيد – 19 بمفردهم".

الكلمات المفتاحية

الأدوية المخفضة للكوليسترول تقلل من مقاومة الخلايا في الجسم للعدوى العلاج بالعقاقير المخفضة للكوليسترول الوفاة بـ كوفيد – 19

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن أدوية الستاتين الخافضة للكوليسترول قد تزيد من خطر الوفاة بفيروس كوفيد – 19.