أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

صفي ذهنك وروحك قبل النوم.. طريقة فعالة ومجربة لتنعم بنوم هادئ

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 27 اكتوبر 2021 - 03:02 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن برنامج يومي مجرب وفعال لذكر الله، مشيرا إلى أن "أناس كثيرون تغيروا بفضل هذه التجربة، هناك من لم يكن يستطيع النوم؛ فأصبحوا ينامون، وهناك من كان عصبيًا، فأصبح أهدأ من الأول، وهناك من كان يدخّن، وعندما لجأ إلى ذكر الله كبديل للتدخين، أصبح أهدأ، وحياته أفضل، ومن كان لديه شعور ببداية اكتئاب؛ اختفى هذا الشعور لديه مع الذكر، وأصبحت الصلاة أجمل وأهدأ وأحلى مع الذكر".
وحث الداعية الإسلامي، متابعيه على بدء هذه التجربة حتى تهدأ نفوسهم وتتغيّر حياتهم، واصفًا الذكر بأنه ":مثل الدواء، لابد أن تسير عليه بنظام مُعيّن، وطريقة مُحددة حتى يأتي بنتيجة".
واقترح أن "تخصص كُل يوم، 20 دقيقة ذكر، والذكر هو العبادة الوحيدة التي قال عنها ربنا: "اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا"، معلقًا على وصف "كثيرًا" بالقول: "حتى يشتغل مفعوله؛ لأنك في أول خمس دقائق، لن تكون في كامل تركيزك من كثرة التشويشات التي تمر بها في حياتك؛ لكن بعدها ستحصل تخلية وتنقية للشوائب، لتعبر بعدها إلى مرحلة جديدة اسمها: ملء الروح".
وأوضح أن "الذكر مرحلتان؛ أول عشر دقائق تأمُّل لتصفية العقل والروح، والعشرة الأخرى، ملء الروح بحلاوة القُرب من الله. فهي عبارة عن لحظة في المنتصف، تعبر فيها من مرحلة إزالة التشويش لمرحلة أخرى وهي الاستمتاع بالذكر. فالروح مثل الإناء الذي فيه شوائب؛ بالذكر عملنا له تنقية وتخلية من هذه الشوائب، وعملنا له تحلية بالقُرب من الله".
وأضاف الداعية الإسلامي أن الإنسان بحاجة كُل يوم إلى وِرد مُعيّن من الأذكار لمدة ثلث ساعة.. 700 ذِكر، وهذا الذكر عبارة عن: • 100 استغفار.. • 100 لا إله إلّا الله.. • 500 الباقيات الصالحات. - سبحان الله 100. - الحمد لله 100. - لا إله إلّا الله 100 مرّة أخرى. - الله أكبر 100. - ولا حول ولا قُوّة إلّا بالله 100.
وأعرب عن ثقته بأن يكون للمداومة على الذكر تأثير ملموس في الحياة، قائلاً: "عندما تواظب على هذا الذكر يوميًا, ستتغيّر حياتك، لكن عليك أولاً أن تتعلم كيف تقوله حتى يكون له تأثير ونتيجة؛ فهو ليس مجرّد كلام تردده؛ إذ لابد من الذكر والفكر معًا.. القلب واللسان والعقل مع بعض.. وربنا جمعهم مع بعض في قوله:- " الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ... ". ( الذكر مع الفِكر ).
وبين أن "الفكر هو التأمل، لكن التأمل ممكن فيه تسرح في اللاشيء؛ إنما الفكر يستخرج فكرة حلوة؛ له تأثير في النّفس..".
وشرح ذلك بالقول: "اللسان يقول: "استغفر الله"؛ فينظر العقل لشريط التقصير في حق الله؛ ينفعل القلب ويترجّاه ويقولّه سامحني.. ويقول اللسان: "الحمد لله"؛ فالعقل يمر أمامه شريط لنِعَم الله؛ ينفعل القلب ويقولّ: "شكّرًا يارب".. ويقول اللسان: "لا إله إلّا الله"؛ فيمر أمام العقل شريط لعظمة خلق الله في الكون وفي نفسك؛ فيتأثر القلب ويقول له: "أحبك يارب".
 وقال إن "هذه هي الطريقة، فلوا واظبت على الوِرد ستتغيّر للأفضل وتتخلص من تشويش الحياة، إذ لابد للعقل أن يرى معنى الكلمة التي تقولها حتى يتأثر القلب، وهو الذكر مع الفِكر".
لكنه شدد على أن "أهم شيء أن تجلس في مكان هادئ بعيدًا عن تشويشات الحياة؛ حتى تركّز وترى صورة جميلة تساعدك على التفكُّر في عظمة الله وفي خلقه. احضر سبحة حتى تساعدك وتشجّعك، وخد النية في أن تبدأ، وأعدك بأنك ستتغيّر".

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الذاكرين ذكر الله الأذكار الذكر تصفية الذهن تصفية الروح نوم هادئ طريقة فعالة ومجربة لتنعم بنوم هادئ الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن برنامج يومي مجرب