أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

انتبه لها..6 علامات مبكرة لالتهاب المفاصل الروماتويدي‎‎

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 27 اكتوبر 2021 - 02:31 ص
من الخارج، قد يبدو التهاب المفاصل الروماتويدي وكأنه نوع من آلام المفاصل، فقط عندما تبحث أعمق، ستعرف أنه مرض مزمن يمكن أن يؤثر على أكثر من مجرد مفاصلك.
والتهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة من أمراض المناعة الذاتية تحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي للشخص أنسجة الجسم السليمة، ويؤدي إلى التهاب وألم في المفاصل، وعادة ما تؤثر أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي على اليدين والمعصمين والقدمين، ولكن في الحالات الشديدة، يمكن أن تلحق الضرر بأعضاء كالجلد والعينين والرئتين والقلب والأوعية الدموية.
وعلى الرغم من أن الحالة لا يمكن علاجها، إلا أن التشخيص المبكر يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر حدوث مضاعفات في المستقبل.
ويبدأ التهاب المفاصل الروماتويدي ببطء، وعادة ما تظهر الأعراض وتختفي من وقت لآخر، وإذا تمكنت من التعرف على الأعراض في المرحلة الأولى، فيمكنك التعامل معها بسهولة، وفيما يلي ست علامات مبكرة لالتهاب المفاصل الروماتويدي عليك الانتباه لها، وفقاً لما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

التعب المفرط

التعب هو أحد الأعراض الشائعة لهذه الحالة، وحتى قبل ظهور العلامات الواضحة للحالة مثل آلام المفاصل والالتهاب، قد يشعر الشخص المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي بالتعب الشديد والاكتئاب، وقد يفتقرون إلى القيام حتى بالمهام الأساسية، كما يكون لديهم انخفاض في الدافع الجنسي، ذلك لأن الجسم يبدأ في استخدام كل الطاقة لمحاربة الالتهاب.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نقص الوزن

يبدو أن آلام المفاصل وفقدان الوزن غير مرتبطين، ولهذا السبب غالبًا ما تمر هذه الأعراض دون أن يلاحظها أحد، لكن ما يجب معرفته أن فقدان الوزن غير المبرر مع التعب لفترات طويلة يعتبر من الأعراض المبكرة لالتهاب المفاصل الروماتويدي.
ويحدث هذا بسبب التأثير غير المباشر للالتهاب الناجم عن الهجوم على الأنسجة، وعندما تشعر بالتعب والحمى تفقد شهيتك وفي النهاية تفقد الكيلوجرامات.

تصلب المفاصل

بعد أسبوع أو أسبوعين، قد تلاحظ تيبسًا في مفاصلك، خاصة في الصباح، وتظهر نوبات تصلب المفاصل أيضًا على مدار اليوم بعد فترة من الخمول، وقد تشعر بألم في معصميك وركبتيك وقدميك، والذي يمكن الشعور به على جانبي الجسم.
في البداية، ستزول الصلابة من تلقاء نفسها بعد فترة، ثم سيبدأ الألم المستمر لفترة أطول مع مرور الوقت.

تنميل ووخز

يمكن أن يؤدي التهاب الأنسجة أيضًا إلى الضغط المفرط على أعصابك، ويمكن أن يؤدي بمرور الوقت إلى التنميل والوخز في يديك وقدميك، وعندما تضغط على مفاصلك، قد تشعر بالألم وستجد صعوبة في القيام حتى بالأعمال الأساسية مثل المشي ونقل شيء من مكان إلى آخر.

انخفاض في نطاق الحركة

قد يؤدي تصلب المفاصل إلى صعوبة حركة الشخص بحرية، وفي المرحلة الأولية من التهاب المفاصل الروماتويدي، قد يواجه الشخص صعوبة في تحريك الرسغ ذهابًا وإيابًا وأداء التمارين، ومع مرور الوقت سوف يتطور المرض ويبدأ في إتلاف الأربطة والأوتار، مما يجعل من الصعب ثنيها وتقويمها.

احمرار المفصل

يمكن لالتهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا أن يجعل المفاصل تبدو حمراء، ذلك لأن التهاب الأنسجة هو ما يعطيها اللون أحمر، وإلى جانب ذلك، يعد تغير لون الجلد حول مفاصل اليدين والقدمين أمرًا شائعًا أيضًا.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة المفاصل التهاب المفاصل علامات مبكرة لالتهاب المفاصل الروماتويدي التهاب المفاصل الروماتويدي آلام المفاصل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من الخارج، قد يبدو التهاب المفاصل الروماتويدي وكأنه نوع من آلام المفاصل، فقط عندما تبحث أعمق، ستعرف أنه مرض مزمن يمكن أن يؤثر على أكثر من مجرد مفاصلك.