أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

أعراض خطيرة.. تعرف علي نتيجة الانخفاض الشديد لفيتامين ب12 بالجسم

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 26 اكتوبر 2021 - 11:01 م
فيتامين ب 12 من العناصر الغذائية الحيوية للغاية، والتي تعمل علي تنظيم وظائف الجسم؛ من المخ إلى العظام، ومع ذلك، فهو من أكثر الفيتامينات التي نعاني من نقصها، وتشير الإحصائيات إلى أن فيتامين ب 12 هو أحد أكثر العناصر الأساسية التي يعاني الأشخاص من نقصها في جميع أنحاء العالم، حيث يعاني أكثر من 15٪ من الأشخاص من نقص شديد في مستويات فيتامين ب 12 ، وأكثر من 40٪ يعانون من نقصه بنسب أقل.

ما الدور الذي يلعبه فيتامين ب 12؟

فيتامين ب 12 عنصر غذائي هام يدعم الوظائف الأساسية للجسم، ويحافظ على صحة الدم والخلايا العصبية ويسهل إنتاج الحمض النووي،ونظرًا لأن أجسامنا لا تنتج فيتامين ب 12 بشكل طبيعي، فمن الممكن فقط الحصول عليه من خلال أطعمة معينة، بعضها موجود في المنتجات الحيوانية والمأكولات البحرية.
وبالتالي، نظرًا لأنه لا يتم إنتاجه بشكل طبيعي، فقد يصبح من السهل جدًا على الفرد؛ خاصةً الشخص الذي يتبع نظامًا غذائيًا فقيراً، أن يفوت مستويات فيتامين ب 12 المثلى، ومن السهل جدًا أن يعاني من أعراض نقصه بالجسم، وعندما تنقص مستويات فيتامين ب 12، يمكن أن يتأثر الأداء الحيوي للجسم علي جميع المستويات.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12

مع فيتامين ب 12، فإن أفضل طريقة لتناول كميات كبيرة هي من خلال المصادر الطبيعية مثل المأكولات البحرية والبيض والدواجن وبعض أنواع منتجات الألبان، والتي يجب تناولها بشكل متكرر، نظرًا لأن الجسم لا يخزن فيتامين ب 12 لفترات طويلة، وفي حين أن القليل من المصادر النباتية والخضروات والفواكه والبقوليات تحتوي على فيتامين ب 12، فإن النباتيين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذا النقص من غير النباتيين.
وهناك عامل آخر وهو مشاكل القناة الهضمية، فالالتهاب المزمن في القناة الهضمية ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، والتي تبدو أكثر شيوعًا عند النساء أكثر من الرجال، يمكن أن تحد من امتصاص المغذيات القوية، والتي من ضمنها ب12.
وبخلاف ذلك، يُقال أيضًا أن كبار السن ومرضى السكر الذين يستخدمون الميتفورمين أو يعتمدوا على مضادات الحموضة طويلة الاستخدام يمكن أن يكونوا أيضًا عرضة لخطر نقص المغذيات والأعراض المزمنة.
والأمر المربك أيضًا بشأن علامات نقص فيتامين ب 12 هو أن العلامات والأعراض المبكرة يمكن أن تشبه الأعراض الروتينية للتوتر أو انخفاض الطاقة، ويمكن أن تصبح أعراض النقص مقلقة وشديدة في أقل من ستة أشهر بعد ظهورها، إذا لم يتم علاجها.
وبالتالي، في حين أنه من المهم جدًا أن تحصل علي نظام غذائي غني بالمغذيات، فمن الضروري أيضًا ملاحظة علامات الإنذار المبكر للنقص، واتخاذ الإجراءات المناسبة وفقًا لذلك بعد التشاور مع طبيبك، وفيما يلي أبرز الأعراض التي تشير لنقص فيتامين ب12 بالجسم، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

تغيرات في نسيج اللسان

هل تبحث عن واحدة من أكثر العلامات الدالة على انخفاض مستويات فيتامين ب 12؟ ألقِ نظرة على لسانك، إذا كنت تعاني من نقص في مستويات فيتامين ب 12، فقد تفقد الحليمات، وهي نتوءات برعم التذوق الصغيرة الموجودة على سطح اللسان، وإذا حدث هذا فمن المؤكد أنك ستعاني من التهاب اللسان أو تجربة تغيير في حاسة التذوق لديك أو تشعر بمذاق مختلف للأطعمة والمشروبات.
وفي حالة النقص الحاد، يمكن أن يصاب اللسان أيضًا بالانتفاخ والالتهاب، وقد تعاني من أعراض فموية أخرى، مثل تقرحات الفم أو الإحساس بالوخز أو الشعور بالحرقان في الفم.

الإحساس بالوخز

تتمثل إحدى الوظائف المهمة التي يلعبها فيتامين ب 12 التحكم في وظيفة الأعصاب وتسهيل إنتاج كرات الدم الحمراء، وعندما تفتقر إلى مستويات فيتامين ب 12، يمكن أن تتعرض لتدهور في الخلايا العصبية، وتكون عرضة لمشاكل عصبية نتيجة لذلك.
ومن الأعراض الشائعة التي يمكن الشعور بها هو الإحساس بالألم الذي يشبه الدبابيس والإبر في اليدين والساقين وأطراف الجسم، ويمكن أيضًا أن تتعرض الأعصاب المهمة المنتشرة في الحبل الشوكي للوخز، وقد تعاني من الدوخة، والتذبذب، والأحاسيس الشبيهة بالإرهاق بشكل متكرر، نظرًا لأن إحساس الجسم بالتوازن معرض للخطر.

صعوبة في تذكر الأشياء وفقدان غير عادي للذاكرة

من أعراض ارتفاع نقص فيتامين ب 12، والذي يمكن الخلط بينه وبين الأمراض العقلية، الذاكرة المتقطعة والنسيان، ونظرًا لأن مستويات فيتامين ب 12 تتحكم في وظيفة العصب، فإن النقص يمكن أن يسبب مشاكل مباشرة في صحة الدماغ وعمله، وأي تلف أو مشاكل في الأعصاب الموجودة في الدماغ يمكن أن تسبب مشاكل مثل فقدان الذاكرة أو الارتباك أو التشوش.
ويقال أيضًا أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص حاد، يمكن أن تحاكي الأعراض أعراض الخرف مما يسبب كثير من الذعر.

الشعور بقلق شديد - مزاج متذبذب

يمكن أن تفسد الكثير من الأشياء صحتنا العقلية على أساس يومي، ولكن أحد أكثر العوامل شيوعًا يمكن أن يكون نقص فيتامين ب 12، حيث يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة للغاية من مستويات فيتامين ب 12 إلى اضطراب التوازن العقلي، أو الحد من تهيج المزاج، أو تؤدي في النهاية إلى الاكتئاب أو القلق.
ذلك لأن مستويات فيتامين ب 12 تنظم إنتاج مواد كيميائية مهمة في الناقل العصبي في الدماغ مثل الدوبامين والسيروتونين، وبالتالي، إذا كنت تعاني من التوتر دون أسباب واضحة، فمن الأفضل أن تجري اختبارات قياس مستويات ب12.

ارتفاع معدل ضربات القلب وصعوبة التنفس

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب12، فقد تواجه مشاكل في معدل ضربات القلب، ذلك لأنه عندما يكون هناك نقص، فإن القلب يجد صعوبة في العمل، ويضطر أن ينبض بشكل أسرع للتعويض عن مستويات كرات الدم الحمراء المفقودة، وهذه الاستجابة هي طريقة الجسم لمحاولة التأكد من أن كمية كافية من الأكسجين تدور في جميع أجهزة الجسم وتصل إلى جميع الأعضاء، ونتيجة لذلك، ستكون أيضًا عرضة لخطر المعاناة من صعوبات في التنفس.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة فيتامين ب 12 أضرار انخفاض فيتامين ب 12 الانخفاض الشديد لفيتامين ب12 بالجسم ما الدور الذي يلعبه فيتامين ب 12 الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 تغيرات في نسيج اللسان الإحساس بالوخز صعوبة في تذكر الأشياء وفقدان غير عادي للذاكرة ارتفاع معدل ضربات القلب وصعوبة التنفس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فيتامين ب 12 من العناصر الغذائية الحيوية للغاية، والتي تعمل علي تنظيم وظائف الجسم؛ من المخ إلى العظام، ومع ذلك، فهو من أكثر الفيتامينات التي نعاني