أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

عندما تحضر جنازة.. وتراهم يهيلون التراب على حبيب لك!

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 26 اكتوبر 2021 - 02:17 م


عزيزي المسلم، عندما تحضر جنازة لصديق أو قريب أو عزيز لديك.. وتراهم يهيلون التراب عليه، وتتيقن بأنك لن تراه مرة أخرى، ستدرك حينها بأن الحقد والحسد والغل والكبر لا قيمة لهم على الإطلاق، فالنيا لاشك قصيرة والحياة أبسط مما نتصور، وبالتالي علينا جميعًا أن نتسامح ونتعايش ونبتعد عن كل ما يعكر صفو حياتنا، وأن نسعى للوصول إلى حسن الخاتمة، ولكن للوصول إليها لابد من التسامح مع الجميع، ورفع شعار (الحب للجميع).

فيتعرف الله عز وجل على قلوبنا وصلاحها، فيمنحنا بالتالي السكينة والطمأنينة، كما علينا أن ندرك جيدًا أنه من أبرز صور التسامح في حياة الناس (التنازل عن الحق، ورفع الحرج عن الناس)، فالرجل السمح السهل لا تطيب نفسه بأن يحصل على حق لم تطب به نفس الطرف الآخَر، فيؤثر لذلك التنازل عنه، والسماحة به، وإن كان له.


الموعظة الحقيقية


عزيزي المسلم، الموت هو الموعظة الحقيقية، فهو قَضاء نافذ، وحكم شامل، وأمر محتم وأكيد، كما قال العزيز الوهاب: « أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ » (النساء: 78)، لكن إياك أن تمرر عليك هذه اللحظة (لحظة الموت) دون أن تتعظ، فالأمر جلل، وإن لم تتعظ الآن فمتى؟.. فالموت سنة الله في خلقه، ولن تجد لسنة الله تبديلاً، فمهما عاش المخلوق فهو إلى الموت صائر.

قال تعالى: « كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ » (الرحمن: 26، 27)، فيا أيُّها الإنسان... يا مَن كنتَ تجري هنا وهناك، وتمشي على الأرض أو تسبحُ في الماء، أو تركب الفلك أو تطير في الهواء، ولك من المال والأولاد والزوجة الحسناء، قف وراجع نفسك، وعد قبل أن يمر الوقت ولا تستطيع العودة، فالآن لديك الفرصة وغدًا ستنتهي كل الفرص.

اقرأ أيضا:

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

مصيبة شديدة


نعم الموت مصيبة، لكنه واقع لا محالة، ومن ثم على الإنسان الاستعداد لهذا اليوم، يوم أن يهيلوا عليك التراب أنت أيضًا، ويتركونك ويمشوا يكملوا حياتهم، ومع الوقت ينسونك، فتأهل لهذا اليوم العظيم الشديد الصعوبة، قال تعالى: « فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ » (المائدة: 106).

لكن الفائز هو من سبق واتعظ وعلم وتيقن أنه سيقع عليه الموت لا محالة، فاستعد له أيما استعداد، وكان من المقربين عند ربه، وعلم وتعلم ممن سبقوه، وأنه عندما شاهد صديقه أو قريب له أو عزيز لديه، يهيلون التراب عليه، ألقى بالدنيا خلف ظهره واستعد ليوم الرحيل.

الكلمات المفتاحية

الموعظة الحقيقية العظة من الموت مصيبة الموت

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، عندما تحضر جنازة لصديق أو قريب أو عزيز لديك.. وتراهم يهيلون التراب عليه، وتتيقن بأنك لن تراه مرة أخرى، ستدرك حينها بأن الحقد والحسد والغ