أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

لماذا عليك أن تخاف من هذا الرجل؟

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 26 اكتوبر 2021 - 11:17 ص

من هو الرجل الذي يجب عليك أن تخاف منه؟.

هو الرجل الذي لم يختر أن يأخذ حقه منك وتركه عند الله عز وجل، لأنه بكل تأكيد سيأتيه حقه بلا أدنى شك كاملا، ومن ثم عزيزي المسلم، احذر أن يشتكيك أحدهم إلى الله، لأنه في هذه الحالة ستكون النتيجة فوق كل كارثة ممكنة، لأن حقوق العباد خطيرة جدًا.

عن سيدنا أبى هريرة رضى الله عنه عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرضه أو من شيء فليتحلله منه اليوم قبل ألا يكون دينار ولا درهم،إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه».

التحلل من الظلم


عليك أن تتحلل من أي ظلم أو مظلومية، لأن الظلم ظلمات عند الله عز وجل يوم القيامة، فإياك أن تتمسك بالعناد، وأعد الحقوق لأهلها مهما كانت، فلو كانت أختك ولها حق في الورث إياك أن تمنعه عنها، وإن كان عليك دين لأحدهم، اجتهد جدًا في سداده، لأن حق المظلوم لا يسقط بمجرد توبة الظالم، بل لا بد من التحلل من المظلوم، وقد يعاقب المسلم بظلمه لكافر أو حيوان.

وفي صحيح مسلم، عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض»، فتصور أن الأمر جلل، ويحتاج لوقفة سريعة، والإصرار على إعادة الحقوق لأهلها من فورك، ففي حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة»، قلت: يا رسول الله، الرجال والنساء جميعاً ينظر بعضهم إلى بعض؟، قال: «يا عائشة الأمر أشد من أن يُهمهم ذلك»، وفي رواية: «الأمر أهم من أن ينظر بعضهم إلى بعض».

اقرأ أيضا:

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

رد المظالم


إذن على من كانت لديه مظلمة، أن يرد المظالم لأهلها مهما كانت بسيطة من وجهة نظره، إما مباشرة أو يوصي أحدهم ليرد مظلمته إلى المظلوم، ويسأله العفو، وإن لم يتمكن التائب من التحلل من المظلوم كعدم معرفة صاحب الحق أو موته فعليه أن يفعل مع المظلوم حسنات كالدعاء له، والاستغفار له، والصدقة عنه، فمن قذف مسلمًا أو مسلمة في الدنيا، ولم يقم عليه حد القذف، سيجازى في الآخرة.

عن عكرمة قال: صنع رجل لابن عباس رضي الله عنهما طعامًا، فبينما الجارية تعمل بين أيديهم، إذ قال لها الرجل: يا زانية، فقال: ابن عباس: مَهْ! إن لم تُحِدَّك في الدنيا؛ تُحِدَّك في الآخرة، قال: أفرأيت إن كان كذاك؟! فقال ابن عباس: «إن الله لا يحب الفاحش المتفحِّش».

الكلمات المفتاحية

رد المظالم التحلل من الظلم عاقبة الظلم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من هو الرجل الذي يجب عليك أن تخاف منه؟.