أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هل تصاب بالكدمات دون سبب معروف؟.. إليك5 أسباب محتملة

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 25 اكتوبر 2021 - 02:00 ص
عادة ما تكون الكدمات نتيجة إصابة الأنسجة، مما يؤدي إلى تغير لون الجلد، وتتشكل الكدمة عند حدوث نزيف تحت الجلد بعد الإصابة ويتسبب في تلف الأوعية الدموية، ويمكن أن يتراوح لون الكدمة من الأسود والأزرق إلى البني أو الأرجواني وقد يعاني المرء من ألم خفيف عند الضغط على المنطقة المصابة.
ويصاب الناس بكدمات لأسباب مختلفة، بعضها ناتج عن الاصطدام بشدة بسطح صلب، بينما يظهر البعض الآخر من تلقاء نفسه، وعلى عكس الأفراد الأصغر سنًا، يكون كبار السن أكثر عرضة للكدمات، ومع ذلك، فإن أهم شيء يجب ملاحظته هو الأسباب المحتملة وراء إصابة أي شخص بالكدمات، ويمكن أن تكون إما بسبب حالة صحية أو بعض الأدوية، وفيما يلي 5 أسباب صحية يمكن أن تسبب الكدمات، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

اضطرابات النزيف

أحد الأسباب الشائعة للكدمات هي اضطرابات النزيف، وهي مجموعة من الحالات التي تحدث عندما لا يتجلط دم الشخص على الإطلاق أو يتجلط بسرعة شديدة، وتعد اضطرابات النزيف مثل الهيموفيليا أو مرض فون ويلبراند وهي من أكثر أسباب الكدمات انتشارًا، ومثل هذه الأمراض لها بروتين معيب أو غائب ضروري لتخثر الدم.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

السرطان

ليست كل الأنواع، ولكن بعض أنواع السرطان المرتبطة بالدم أو نخاع العظام، والمعروفة باسم اللوكيميا، قد تؤدي إلى كدمات، ومن المحتمل أن يعاني المصابون بسرطان الدم من كدمات لأن أجسامهم لا تنتج ما يكفي من الصفائح الدموية لوقف نزيف الأوعية الدموية.
ومع ذلك، لا تختلف الكدمات الناتجة عن اللوكيميا عن الكدمات الناتجة عن أي سبب آخر، لكنها قد تظهر في مناطق غير عادية من الجسم.

الإفراط في تناول الكحول أو أمراض الكبد

الإفراط في تناول الكحوليات يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الكبد مثل تليف الكبد، وعندما تتطور أمراض الكبد وتصبح أكثر تعقيدًا، فإنها تحد من إنتاج البروتين من الكبد الضروري لتخثر الدم، وقد يؤدي ذلك إلى نزيف مفرط ويسبب كدمات متكررة وسهلة.

نقص فيتامين سي أو فيتامين ك

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى مشاكل صحية مثل الإسقربوط، وينتج عن هذا أيضًا نزيف مؤلم للثة وجروح غير مبررة وكدمات سهلة، وبالإضافة إلى ذلك، فيتامين K ، وهو عنصر غذائي مهم يساعد على تكوين جلطات الدم ويوقف النزيف، وهو ضروري لمنع أي حالات من الكدمات، ويمكن أن يسبب نقص فيتامين ك زيادة مفاجئة في علامات الكدمات على الجسم.

أدوية سيولة الدم

يمكن لمخففات الدم مثل الأسبرين أن تمنع تجلط الدم، مما يجعل الشخص ينزف أكثر ويسبب كدمات، وإذا لم يكن ذلك ضروريًا للغاية ووفقًا لوصفة الطبيب، تجنب تناول أدوية سيولة الدم، التي يمكن أن تضعف وتغير مجرى الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى الالتهاب ويزيد من خطر النزيف والكدمات.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الكدمات الإصابة بالكدمات أسباب الإصابة بالكدمات اضطرابات النزيف السرطان الإفراط في تناول الكحول أو أمراض الكبد نقص فيتامين سي أو فيتامين ك أدوية سيولة الدم بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عادة ما تكون الكدمات نتيجة إصابة الأنسجة، مما يؤدي إلى تغير لون الجلد، وتتشكل الكدمة عند حدوث نزيف تحت الجلد بعد الإصابة ويتسبب في تلف الأوعية